منظمة الصحة العالمية: «وباء كورونا سينتهي قريبًا في هذه الحالة»

كشفت منظمة الصحة العالمية عن موعد انتهاء فيروس كورونا في العالم، داعية إلى تعاون دولي لضمان إيصال اللقاحات المضادة لفيروس "كورونا" للدول الفقيرة.

ومن جهته، اعتبر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس، أن مثل هذه المبادرة ستؤدي إلى السيطرة على الوباء في بداية عام 2022.

وقال، في مقال نشرته صحيفة «جارديان» البريطانية، إن كثير من الدول لم تستجب للمنظمة عندما أطلقت تحذيرات بشأن الوباء في أوائل عام 2020، ما تسبب في تفشي الفيروس وحدوث كارثة صحية بوفاة أكثر من مليوني شخص، وإصابة ما يزيد على 100 مليون بالفيروس في مختلف دول العالم.

وأشار إلى أنه تم إعطاء اللقاحات في أكثر من 50 دولة، فيما لم تتمكن الدول الفقيرة من البدء في طرح اللقاحات حتى الآن.

ولفت غيبريسوس، إلى أن مبادرة "كوفاكس" التي أطلقتها المنظمة العام الماضي، نجحت في إبرام اتفاقيات سارية، للوصول إلى ملياري جرعة على الأقل من العديد من اللقاحات المرشحة الواعدة.

وأكد أن شركة "فايزر" الأمريكية التي طورت أول لقاح مضاد لفيروس "كوفيد-19" خصصت ما يصل إلى 40 مليون جرعة من اللقاحات لـ "كوفاكس" وأنه سيتم تطوير مزيد من اللقاحات في عدة دول، وسيتم طرحها في الأسابيع المقبلة.

وكتب غيبريسوس: "أنا أدرك الدعم الذي قدمته الحكومات في كثير من البلدان لحماية العاملين الصحيين لديها.. وتماشيًا مع ذلك، تدعو منظمة الصحة العالمية العالم إلى ضمان تطعيم العاملين الصحيين وكبار السن، خلال المئة يوم الأولى من عام 2021".

وتابع: "إذا نجحنا في ذلك، فإننا سنكون على المسار الصحيح للسيطرة على الوباء، واعتقد أنه بحلول هذا الوقت في يناير من العام المقبل، سنجد جميع البلدان والمجتمعات في العالم، على مسار أكثر صحة وأمانًا واستدامة للمستقبل".

اقرأ أيضًا.. قبل 45 عامًا.. صورة نادرة للملك خالد مع أمير الكويت