منتدى الثورة الصناعية الرابعة.. إطلاق صندوق استثماري بـ 15 مليار دولار

كشف هيثم العوهلي؛ ‏نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، خلال جلسة أعمال منتدى الثورة الصناعية الرابعة، عن عقد شراكة بين القطاعين الحكومي والخاص بالمملكة لإطلاق صندوق تبلغ قيمته 15 مليار دولار للاستثمار في التقنية.

كذلك لفت إلى أن مشغلي الصندوق، سيستثمرون خارجيا ما بين 3 إلى 4 مليارات دولار في البنية التحتية الرقمية والبنية التحتية للألياف وشبكات الإنترنت وخدمة الـ «5G».

منتدى الثورة الصناعية الرابعة

وأشار «العوهلي» إلى وجود 13 ألف مركز طاقة شمسية تعتمد على الـ«5G» لتطبيق الخدمة، مع 10 ملايين عداد ذكي في المملكة.

وأكد نائب وزير الاتصالات أن المملكة تعمل على التحول إلى اقتصاد مبني على التقنية والمعلومات والقدرات والمهارات، وهو ما سيؤتي ثماره للمستقبل مع استثمارات ضخمة من أكثر من 10 آلاف منشأة صناعية بقيمة 25 مليار دولار.

اقرأ أيضًا: السعودية تتربع على عرش أكبر 5 اقتصادات عربية في 2021

[caption id="attachment_140591" align="alignnone" width="1192"]منتدى الثورة الصناعية الرابعة منتدى الثورة الصناعية الرابعة[/caption]

بالإضافة إلى ذلك، لفت إلى أنه من المتوقع أن يصل الاستثمار في التقنية الصناعية الرابعة إلى 200 مليار دولار في المملكة.

وأضاف أنه من المتوقع كذلك، تخفيف التكاليف للقطاع الصناعي خلال 10 أعوام، إضافة إلى قطاع التجزئة والقطاع الصحي والمدن الذكية، حيث ستتجاوز الأرقام ذلك كثيرًا.

وعن الطاقة المتجددة والبديلة في التقنية، قال «العوهلي» إنه سيتم الاعتماد عليها واستخدامها بشكل كبير.

وقال إن ذلك سيتم جانب وضع أجهزة للذكاء الاصطناعي لحساب نسبة التلوث التي تخلفها التقنية؛ إذ أنها تحتاج إلى طاقة بشكل كبير لتخزينها والاستفادة منها مستقبلا.

من ناحية أخرى، كان وزير الصناعة والثورة المعدنية، أكد خلال مشاركته في منتدى الثورة الصناعية الرابعة، أن المملكة بدأت مسيرة التحول بعدد من العوامل المهمة.

ولفت إلى أن المملكة تمتلك تركيبة سكانية صغيرة في السن ومتعلمة ومتمرسة في التقنيات الحديثة؛ وهو ما ساهم في جاهزيتها للابتكار والعمل في الوظائف النوعية التي ستستبدل الوظائف متدنية المهارة ويشغلها الموظفون غير السعوديين في الأغلب.

اقرأ أيضًا: نظام مكافحة التستر التجاري يحدد 3 حالات مستثناة من المخالفة