مقتنيات فريدة ونادرة في مزاد الساعات عبر الإنترنت «إصدار دبي»

انطلق اليوم الخميس، فعاليات مزاد الساعات عبر الإنترنت «إصدار دبي» The Dubai Edit الذي تنظمه دار كريستيز للمزادات؛ ليوفر فرصة ممتازة لعشاق اقتناء الساعات النفيسة في المنطقة.

يجلب هذا المزاد فرصة حصرية لاقتناء بعض الساعات النادرة والمطلوبة ولا سيما ذات العلاقة بمنطقة الشرق الأوسط ودول الخليج، والذي يحلّ هذا العام محلّ المزاد السنوي المباشر «الساعات المهمة».

ومن المقرر أن تستمر فعاليات مزاد الساعات عبر الإنترنت «إصدار دبي» على مدار أسبوعين، بداية من اليوم الخميس 15 أكتوبر وحتى الخميس 29 أكتوبر الجاري.

دار كريستيز للمزادات

اقرأ أيضًا: دار كريستيز تعرض 161 ساعة كلاسيكية وحديثة في مزاد عبر الإنترنت

وتسعى «كريستيز» منذ عام 2007 إلى تعزيز ريادتها في سوق المزادات الفنية؛ حتى استطاعت أن ترسخ مكانتها الإقليمية بعد أن أصبحت أول دار عالمية للمزادات تقيم فعاليات للمزادات في المنطقة.

مقتنيات مزاد الساعات عبر الإنترنت

وتتضمن المجموعات المرتقب عرضها في المزاد بعض المقتنيات الأنيقة، كل من «ساعة رولكس ذهبية من طراز "داي-ديت" Day-Date صُنعت للقوات المسلحة الإماراتية، وساعة بياجيه مصنوعة من الذهب والألماس كانت مملوكة من أحد أفراد الأسر الحاكمة في دولة الإمارات».

- ساعة رولكس الذهبية النادرة

تأتي هذه الساعة النادرة من طراز «داي-ديت» والتي تحمل الرقم المرجعي 18038، ويزدان ميناؤها الأزرق الجميل بخنجر أحمر، وصنعت خصيصًا لأحد مقتني الساعات من سلطنة عمان.

تم طرح هذا الطراز في عام 1977 وصُنع من كريستال «بلكسي غلاس» وكريستال السافير عالي المقاومة، وعلى مر السنين عززت رولكس قدرة هذا الطراز على مقاومة الماء حتى بلغت عمق 100 متر.

كما أجرت بعض التحسينات على التاج اللولبي وظهر العلبة، فضلًا عن التحول في منظومة الحركة من الكاليبر 1556 إلى 3055 وتاريخ يُضبط بسرعة (السعر التقديري: 25,000 – 50,000 دولار).

- رولكس من طراز «ستيل صبمارينر»

تحمل هذه الساعة الرقم المرجعي 116610LV، وصُنعت من الفولاذ الذي لا يصدأ وزُيّنت بنقش الخنجر الملكي، خصيصًا لأحد هواة جمع الساعات في سلطنة عمان.

وتتميز هذه الساعة بميناء أخضر وتأتي مع ضمان دولي يحمل ختم شركة التجزئة العمانية العريقة «كيمجي رامداس»، بتاريخ 1 نوفمبر 2011 (السعر التقديري: 20,000 – 40,000 دولار).

- ساعة رولكس من طراز «داي-ديت»

تحمل هذه الساعة الرقم المرجعي 1803، وهي ساعة رولكس من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطًا والألماس من طراز «داي-ديت»، لأحد جامعي الساعات في سلطنة عُمان.

وتتسم هذه الساعة بمينائها الأنيق باللون العنابي والذي يزينه خنجر باللونين الأحمر الداكن والأخضر، كما رُصّعت مؤشرات الساعات بالألماس، ومؤشرات التاريخ بالعربية (السعر التقديري: 50,000 – 80,000 دولار).

- ساعة رولكس من طراز «أويستر ديت»

تحمل ساعة رولكس من طراز «أويستر ديت» الرقم المرجعي 6694، صُنعت من الفولاذ الذي لا يصدأ ولها ميناء بلون الشمبانيا وتحمل شعار دولة الإمارات وتوقيع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وتُعتبر هذه الساعة واحدة من الأمثلة النادرة على ما يُسمى طراز «دايتونا كوزموغراف العماني» التي تحمل رمز الخنجر، وهي محفوظة في حالتها الأولى بوصفها من المخزون القديم الذي لم يُرتَدَ أبدًا.

وتعود هذه الساعة إلى عام 1974 (السعر التقديري: 7,000 – 14,000 دولار).

- ساعة رولكس من طراز «أويستر بربتشوال»

يتضمن المزاد أيضًا ساعة رولكس نادرة جدًا من طراز «أويستر بربتشوال»، وهي تحمل الرقم المرجعي 1002، وتعد واحدة من ثلاث ساعات معروفة فقط حملت التوقيع المذهّب للشيخ عبدالله الجابر الصباح أحد أفراد الأسرة الحاكمة في الكويت.

وصُنعت هذه القطعة الفريدة من الفولاذ الذي لا يصدأ ولها ميناء أسود فاتن، ويعود تاريخها إلى العام 1962، ومصنفة ضمن ساعات رولكس ذات الموانئ المصممة خصيصًا لكبار الشخصيات في الشرق الأوسط (السعر التقديري: 15,000 – 25,000 دولار).

- ساعة «أوميغا» من طراز «سي ماستر»

تحمل هذه الساعة الرقم المرجعي BB 166.010 وصُنعت بتكليف خاص ضمن سلسلة صغيرة من الساعات التي تحمل صورة الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة حاكم البحرين السابق.

وصُنعت هذه الساعة من الذهب الوردي عيار 18 قيراطًا ورصع مينائها الفضي بالألماس. تعود إلى عام 1962 وتأتي عند الشراء مرفقة بحزام من الجلد الأسود (السعر التقديري: 10,000 – 15,000 دولار).

- ساعة «أوميغا» من طراز «سبيد ماستر»

صُمّمت هذه الساعة خصيصًا لسلاح الجو الملكي الأردني، ضمن طلبية محدودة من ساعات اليد الشخصية للطيارين وكبار المسؤولين، وهي ساعة نادرة جدًا ومحببة لدى هواة جمع الساعات.

وتحمل الساعة الرقم المرجعي ST 375.0032 وتشكل مثالًا جيد الحفظ لساعة «أوميغا» كرونوغراف تحمل توقيعًا عسكريًا، وهي مصنوعة من الفولاذ الذي لا يصدأ ولها ميناء أسود.

ويمكن تمييز التحفة الفنية بسهولة من خلال التاج الملكي الأردني المنقوش على ظهر العلبة (السعر التقديري: 8,000 – 12,000 دولار).

- ساعة «باتيك فيليب»

ويعرض مزاد الساعات عبر الإنترنت أيضًا، ساعة «باتيك فيليب» التي تحمل الرقم المرجعي 2481، ليُبرز تزايد الطلب على ساعات «باتيك فيليب» القديمة.

ورصعت الساعة بالياقوت الوردي والذهبي؛ تكريمًا للعاهل السعودي الراحل سعود بن عبدالعزيز آل سعود.

وتأتي مؤشرات الساعات مرصعة بالياقوت الأبيض فيما يحمل الميناء صورة للعاهل السعودي مطلية بالمينا، ما يجعل الساعة تتمتع بجاذبية كبيرة.

واحتفظ المالك، وهو أحد مرافقي الملك سعود، طويلًا بهذه الساعة التي تشكل جزءًا من سلسلة من 150 قطعة جاءت تخليدًا لذكرى تولي الملك العرش في العام 1953.

وتعد سلسلة الساعات النادرة هذه واحدة من أكبر سلاسل ساعات المعصم التي صنعتها "باتيك فيليب" على الإطلاق. (السعر التقديري: 40,000 – 60,000 دولار).

ومن جانبه، قال ريمي جوليا رئيس قسم الساعات لدى كريستيز الشرق الأوسط: «تُعدّ منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا واحدة من أسرع أسواقنا نموًا على مستوى العالم».

وأضاف «وقد سعينا للحصول على مجموعة من القطع التي تتمتع بعلاقة خاصة بجامعي الساعات في المنطقة لعرضها في هذا المزاد الذي سيقام عبر الإنترنت، ونتوقع إقبالًا واسعًا ونتائج طيبة من جامعي التحف؛ سواء حديثي العهد أو المخضرمين».

كما أشار إلى أن مزاد الساعات عبر الإنترنت يًتيح لجامعي الساعات النفيسة امتلاك «قطعة من تاريخ الشرق الأوسط»، والتي تعكس الذوق الرفيع والقيمة العالية.

اقرأ أيضًا: «دار كريستيز» تقدم معرضًا ومزادًا لأعمال فنية منتقاة عبر الانترنت