اجتماعياتأسرة ومجتمع

مفتي المملكة: كل من يخالف منع التجول أو يسخر منه «آثم»

شدد الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ؛ مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء، على ضرورة الالتزام بمنع التجول؛ للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

مفتى المملكة

وأوضح «آل الشيخ» أنه على المواطنين والمقيمين التعاون مع الجهات الأمنية والصحية، والالتزام بأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، لافتًا إلى أن كل من يخالف ذلك «آثم».

وقال «إن من مقاصد الشريعة التي جاء الإسلام بها حفظ الضروريات الخمس، وهي: “حفظ الدين، حفظ النفس، حفظ العقل، حفظ العرض، وحفظ المال”، فحفظ النفس من جملة الضروريات التي أمر الشارع جل وعلا بحفظها وعدم تعرضها للهلاك، قال الله تعالى: (وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا)».

وأضاف «فالواجب على جميع المواطنين والمقيمين السمع والطاعة لتوجيهات ولاة الأمر وعدم المخالفة، لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ)، وقوله صلى الله عليه وسلم: (من أطاع الأمير فقد أطاعني ومن عصى الأمير فقد عصاني) رواه البخاري ومسلم».

كما أشار «آل الشيخ» إلى أن كل شخص خالف الأنظمة التي أقرها ولي الأمر ولم يلتزم بتنفيذها كالتجول أثناء الحظر، أو تسبب في نقل الوباء إلى الآخرين متعمدًا أو استخدم وسائل التواصل الاجتماعي للسخرية والتنقيص من جهود الجهات الأمنية والصحية أو التحريض بخرق الأنظمة فهو آثم».

اقرأ أيضًا: مفتي المملكة يوضح حكم الالتزام بإغلاق المساجد

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى