ثقافة وفنون

معرض ميثاق الملك سلمان العمراني يبدأ رحلته الرابعة من «إثراء»

أستمع الي المقال


يبدأ مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي “إثراء”، استضافة معرض ميثاق الملك سلمان العمراني الذي تنظمه هيئة فنون العمارة والتصميم، والذي يحط رحاله في مقر المركز بمدينة الظهران.

معرض ميثاق الملك سلمان العمراني

ومن المقرر أن يستمر المعرض، بدءًا من اليوم 16مارس على أن يختتم فعالياته في  30 مارس 2022م، وتعد هذه المحطة الرابعة للمعرض، بعد إقامته في كل من؛ (الرياض، وأبها، وجدة) على التوالي.

من جهته، قالت الدكتورة سمية السليمان؛ الرئيس التنفيذي لهيئة فنون العمارة والتصميم: إصدار الهيئة لميثاق الملك سلمان العمراني، هو إحدى مبادراتها التي تُعنى بتنمية القطاع العمراني؛ حيث نقدمه كمبادرة نفتخر بأن نتبناها بإلهام من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -أيده الله- ومسيرته في خدمة الوطن على مدى عقود أنتجت عمارة وبيئات مبنية، تميزت في مفاهيمها وارتباطها بالموروث التاريخي للمكان، عرفت بالعمارة السلمانية.

وأشارت إلى أن خادم الحرمين الشريفين، أرسى هوية معمارية وطنية أصيلة، من خلال تنفيذ العديد من المشاريع تحت رعايته الكريمة، التي ارتكزت على الجذور المحلية، من ظروف ثقافية ومكانية واجتماعية ومناخية.

وأضافت: ففي زمن سَهُل فيه اللحاق بما يحدث دوليًّا من تنمية وتوجه عمراني؛ اختار -حفظه الله- أن يستقي الإلهام من مصدر فخرنا واعتزازنا المتمثل في تاريخنا وموروثنا الثقافي لتعاد صياغته من جديد.

من جانبها، أوضحت رئيسة قسم الشراكات والاستراتيجيات في “إثراء” فاطمة الراشد، أن المركز يحرص على استقطاب المعارض ذات القيمة النوعية العالية، التي تقدم محتوى محليًّا وعالميًّا ذا ارتباط بإرث ثقافي، يسعى في مجمله إلى فتح آفاق من الحوار، وتبادل الأفكار والمعرفة، كنافذة يطل بها الزائر على ثقافات متعددة، وحضارات متنوعة، وفنون مختلفة تثري الزائر بتنوع أنماطها.

وقالت: نعتز باستضافة معرض ميثاق الملك سلمان العمراني في شراكة استراتيجية مع هيئة فنون العمارة والتصميم، والذي يستخلص منه جوهر الفلسفة السلمانية في العمارة، ونشرها وتأصيلها لتكون نهجًا على المدى الطويل، ومرجعًا ملهمًا للمهتمين بالعمارة المحلية عالميًّا.

فعاليات معرض ميثاق الملك سلمان العمراني

ويفتح المعرض أبوابه لجميع المهتمين والمتخصصين في مجالي العمارة والتصميم أو الممارسين لأعمالها، إضافة إلى مختلف فئات المجتمع الراغبين في الاستمتاع بمحتوياته.

وتشمل محتويات المعرض؛ عرض نماذج معمارية مميزة ومشاريع حصلت على جوائز محلية وعالمية، كما يستعرض أفضل 15 مشاركة في مسابقة الميثاق في صورة، كأحد حوافز ميثاق الملك سلمان العمراني، التي أطلقت على مدى ثلاثة أشهر، وتجاوزت المشاركات فيها أكثر من 300 صورة من مختلف مناطق ومدن المملكة، أبرزت خلالها أهم المباني والمعالم المميزة.

 

اقرأ أيضًا: الأول والأكبر من نوعه.. انطلاق معرض الطيب للعطور والبخور بمكة

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى