أسرة ومجتمعاجتماعيات

مشروعات ولي العهد في عام 2021 .. خطوات طموحة بلغت عنان السماء

مشروعات ولي العهد في عام 2021 ، شهدت إشادات عالمية واسعة، فكانت من الأمور المضيئة في العام المنصرم، والتي تأتي متماشية مع أهداف ورؤية المملكة 2030.

مشروعات ولي العهد في عام 2021

وأطلق الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع،  عددًا من المبادرات والمشروعات العملاقة المتميزة، خلال العام الماضي، والتي جاءت متنوعة ما بين «اقتصادية، وسياحية، وأخرى تهدف لتنمية الموارد البشرية السعودية، وأيضًا لتعزيز الاقتصاد الأخضر والتحول إلى السعودية الخضراء».

وتستهدف مشروعات ولي العهد، خلق اقتصاد متنوع ومستدام، بحيث يكون بعيدًا عن الاعتماد على النفط.

وخلال التقرير التالي، تستعرض مجلة «الجوهرة» بعض مشروعات ولي العهد في 2021.

مشروعات ولي العهد في عام 2021
مشروعات ولي العهد في عام 2021

– مشروع ذا لاين

أطلق ولي العهد في شهر يناير 2021، مشروع ذا لاين، وذلك في منطقة نيوم، والذي قد وصفه بأنه سوف يكون مدينة مليونية بصفر شوارع وصفر سيارات وبطول 170 كلم، وكذلك بطاقة متجددة 100%، ومن المقرر أن تحافظ المدينة على 95% من الطبيعة في نيوم.

– مشروع كورال بلوم

دشن ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان في يوم 10 فبراير الماضي، الرؤية التصميمية الخاصة بمشروع كورال بلوم، وذلك للجزيرة الرئيسية بمشروع البحر الأحمر.

ويعتبر هذا المشروع، واحدًا من أكبر المشاريع السياحية الطموحة في العالم، والتي قد استوحت تصاميمه من النباتات والحيوانات الأصيلة في المملكة.

 

– شركة سودة للتطوير

في يوم 24 فبراير 2021، أطلق ولي العهد، شركة السودة للتطوير في منطقة عسير، وذلك من خلال استثمارات متوقعة قد تتجاوز قيمتها الـ11 مليار ريال.

وتسعى الشركة المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، إلى الاستثمار في البنية التحتية، بالإضافة إلى تطوير قطاعي السياحة والترفيه، عن طريق العمل على تطوير منطقة المشروع، التي تضم السودة بجانب أجزاء من محافظة رجال ألمع، وذلك حتى تصبح وجهة سياحية جبلية فاخرة تتميز بثقافتها الأصيلة.

 

– مبادرة السعودية الخضراء

في يوم 27 مارس2021، دشن الأمير محمد بن سلمان، مبادرة السعودية الخضراء، والتي تعمل على استهداف تقليل الانبعاثات الكربونية، بالإضافة إلى رفع الغطاء النباتي، وكذلك مكافحة التلوث وتدهور الأراضي، وأيضًا العمل على الحفاظ على الحياة البحرية.

وتشمل هذه المبادرة، عددًا من المبادرات الطموحة، والتي من أبرزها زراعة 10 مليارات شجرة داخل المملكة في العقود المقبلة.

 

– مدينة نيوم الصناعية «أوكساجون»

دشن ولي العهد في شهر ديسمبر 2021، المُخطط العام  لمدينة نيوم الصناعية، بالإضافة إلى الملامح الرئيسة لمشروع وسط جدة، والتي جاءت بإجمالي استثمارات تصل إلى 75 مليار ريال.

كما تم تخصيص 5.7 مليون متر مربع، وذلك من أجل التطوير، ويشمل هذا المشروع أربعة معالم رئيسة عالمية، و هي..

– دار أوبرا

– متحف

– استاد رياضي

– الأحواض المحيطية والمزارع المرجانية، بالإضافة إلى 10 مشاريع ترفيهية وسياحية نوعية.

 

– مشروع إعادة إحياء جدة التاريخية

أعلن ولي العهد في 15 سبتمبر 2021، تدشين برنامج تنمية القدرات البشرية، وذلك بهدف تأهيل المواطن لسوق العمل الحالية والمستقبلية.

وتضمنت خطة البرنامج 89 مبادرة، من أجل تحقيق 16 هدفًا استراتيجيًا ضمن  أهداف رؤية 2030، كما أنها تشتمل استراتيجية البرنامج على ثلاث ركائز رئيسية، وهي..

– تطوير أساس تعليمي متين ومرن للجميع.

– والإعداد لسوق العمل المستقبلية محليًا وعالميًا.

– إتاحة فرص التعلم مدى الحياة.

 

– مبادرات قمة الشرق الأوسط الأخضر

أزاح الأمير محمد بن سلمان، الستار عن مدينة نيوم الصناعية «أوكساجون»، في شهر نوفمبر الماضي، لتشكل أكبر هيكل عائم في العالم.

 

بالإضافة إلى أنها تعتبر مركزًا لتطوير نيوم للاقتصاد الأزرق، وهذا بالاعتماد على البحار في تحقيق التنمية المستدامة، بالإضافة إلى أنه سوف يوفر إمكانية عيش استثنائية متجانسة مع الطبيعة، عن طريق موقع مثالي على البحر الأحمر والذي جاء بالقرب من قناة السويس.

ومن المقرر أن تصبح المدينة واحدة من أكثر المراكز اللوجستية تقدمًا من الناحية التقنية في العالم، وذلك من خلال إنشاء أحدث ميناء متكامل وربطه بمطار.

 

اقرأ أيضًا: المهرجان السعودي للجواد العربي يزين الرياض لمدة 8 أيام

الرابط المختصر :

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى