مسارات تمكين الضمان الاجتماعي.. «الموارد البشرية» توضح

مسارات تمكين الضمان الاجتماعي .. «الموارد البشرية» توضح

التمكين أحد أهداف برنامج التحول الوطني في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. كما أنه في الأساس يعمل على تأهيل مستفيدي الضمان الاجتماعي القادرين على العمل والاندماج في سوق العمل. وذلك عن طريق استثمار قدراتهم والاعتماد على ذاتهم في كسب العيش.

بالإضافة إلى أن تمكين الضمان الاجتماعي، يستهدف توجيه المستفيدين ليصبحوا مستقلين ماديا.

وذلك عن طريق جهود منسقة بين القطاع الحكومي والخاص والقطاع غير الربحي.

مسارات تمكين الضمان الاجتماعي

وهناك 3 مسارات من الممكن لمستفيدي الضمان الاجتماعي العمل على تحديد كل مسار بحيث يكون متناسب مع مؤهلاتهم. وذلك بما يخدم أهداف البرنامج لتمكين المستفيدين وتأهيلهم في سوق العمل.

وأوضحت الموارد البشرية أنه هذه المسارات تشمل التالي:

  • مسار التأهيل والتدريب، ويهدف ذلك المسار لتأهيل وتدريب الأفراد القادرين على العمل من مستفيدي الضمان الاجتماعي. عن طريق العمل مع فروع الوزارة لدراسة الحالة ومتابعتها. بجانب توجيه المستفيد بالشكل الصحيح للشركاء المنفذين، وتشمل عملية التأهيل «تأهيل جسدي – تأهيل نفسي – تأهيل اجتماعي».
  • مسار التوظيف، ويساهم في مساعدة الباحثين عن العمل في الاستجابة من أجل متطلبات سوق العمل. عن طريق إتاحة الفرص الوظيفية من قبل شركاء التمكين.
  • مسار تمكين الأعمال، حيث يختص هذا المسار بالمشاريع الإنتاجية والأعمال الريادية. كما أنه يستهدف تقديم الدعم المالي لمستفيدي الضمان الاجتماعي. وذلك من خلال التنسيق مع الجهات الممولة من أجل مساعدة المستفيدين للقيام بالمشاريع الفردية والجماعية للعمل على تحسين جودة الحياة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية.

بالإضافة إلى أن المسار الأخير يعني بدعم المستفيدين للوصول للجهات التمويلية والداعمة. وكذلك حاضنات الأعمال التي توفر سلسلة من التسهيلات والحلول للمشاريع الناشئة عن طريق إتاحتها لحلول مالية – استشارية – إدارية.

 

اقرأ أيضًا: تفعيل بطاقة الهوية الوطنية بعد تسلمها بـ4 خطوات

الرابط المختصر :