فوق الستين

مرض سرطان الرئة.. 11 علامة تكشف لك إصابتك

يدرج مرض سرطان الرئة، ضمن الأمراض الخطيرة التي ينذر بها الشعور بعدة أعراض.

مرض سرطان الرئة

ولا تظهر علامات الإصابة بسرطان الرئة في مراحله المبكرة، وتظهر غالبًا على شكل سعال وصفير وألم في الصدر.

وهناك علامات غير متوقعة تظهر على الفرد وتشير لاحتمالية إصابته بالمرض، وهي:

سرطان الرئة

1- أطراف أصابع سمينة:

تتسبب بعض من أورام الرئة إلى تكوين مواد كيميائية بالجسم؛ حيث تدفع الكثير من الدم والسوائل للأنسجة التي تتواجد في أطراف الأصابع.

وذلك يؤدي لجعلها تظهر بشكل أكثر سمكًا من المعتاد، على الرغم أنها ليست من الأعراض الشائعة، ولكن من المهم الانتباه لها؛ إذ قد يعاني مرضى سرطان الرئة من تورم الأصابع. مع انتفاخ الوجه أو الرقبة أو الذراعين.

2- مشكلات بالصحة النفسية:

أوضحت دراسة حديثة، احتمالات تشخيص الإصابة بمرض سرطان الرئة ذات الخلايا الصغيرة أعلى، وهذا بالنسبة للأفراد التي تعاني منذ سنة من عدة مشكلات نفسية ما بين التوتر والاكتئاب.

3- آلام الظهر والكتف:

يعتبر ورم البانكوست، واحدًا من أنواع مرض سرطان الرئة، والذي ينمو في الجزء العلوي منها إلى الضلوع، وفي فقرات العمود الفقري والأعصاب والأوعية الدموية، ويسبب آلامًا في الظهر والكتف والذراع.

4- الإعياء:

الانخفاض الذي يحدث في خلايا الدم الحمراء أو فقر الدم، هو واحد من الآثار الشائعة التي تدل على الإصابة بسرطان الرئة، والخلايا السرطانية، فمن المعروف أنها تتغذى على العناصر الغذائية، مما يسبب التعب والإعياء المستمر.

5- تغير وزن الجسم:

تتسبب الخلايا السرطانية بالجسم في إنتاج هرمون يرفع مستوى الكورتيزول، والذي يؤدي لاحتباس السوائل بجانب زيادة الوزن، كما أنه  يؤدي لزيادة نسبة كالسيوم في الدم، التي يصاحبها فقدان الشهية وخسارة الوزن.

6- مشاكل في العين:

تؤثر الأورام في أعصاب العين مع جزء من الوجه، ويطلق عليها «متلازمة هورنر»، وتتضمن تواجد حدقة أصغر حجمًا من العين الأخرى، وتؤثر أيضًا في الرؤية.

7- تثدي الرجال:

من علامات الإصابة بسرطان الرئة تثدي الرجال، فعلى الرغم من أنها من الأعراض النادرة ولكن يجب الالتفات إليها؛ حيث إن السرطان يسبب خللًا بالهرمونات وتورمًا في أنسجة الثدي لدى الذكور.

8- الصداع:

يقوم الورم السرطاني بالضغط على الوريد الأجوف العلوي، ما يتسبب في صعوبة مرور الدم من خلاله، والذي يؤدي للشعور بالصداع.

9- مشاكل في القلب:

يؤدي فرط الكالسيوم بالدم مع فقر الدم لظهور عدة أعراض منها سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها، وقد يحدث لمريض سرطان الرئة نوبة قلبية أو غيبوبة.

10- الشعور بالضغط والألم:

انتشار مرض سرطان الرئة بالجسم لانتقال الخلايا للعظم والتي بدورها تشكل أورامًا جديدة، يترب عليها تلف العظام وإصابة المريض بخلل في المعادن والضعف في العضلات.

11- جلطات الدم:

يصاب مريض سرطان الرئة بجلطات الدم  في الساقين أو الذراعين أو الرئتين، لذلك من الضروري استشارة الطبيب في حالة الشعور بجلطة دموية.

اقرأ أيضًا: سبب استنشاق مرضى كورونا رائحة كريهة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى