تغريدات المشاهير

محمد بن راشد من العلا : هنا عاصمة التاريخ والآثار

زار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم؛ نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بصحبه نجله الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ولي عهد دبي “مدائن صالح” التراثية الواقعة في محافظة العُلا بالمملكة العربية السعودية.

وخلال الزيارة تفقد بن راشد أهم مكونات المدينة التاريخية، والتي تعد متحفًا مفتوحًا، وبها العشرات من المقابر التاريخية الضخمة، واستمع إلى شرح حول تاريخ “مدائن صالح” التي تم إعادة فتحها أمام الجمهور في العام 2012؛ لتنضم إلى مكونات الجذب السياحي في المملكة كمعلم تاريخي بارز يروي تفاصيل حقبة زمنية مهمة بما تعاقب عليها من حضارات عبر هذا الموقع الأثري بما يرمز له من قيمة وأهمية للتراث الإنساني بصفة عامة.

وشملت زيارة بن زايد منطقة سكة حديد الحجاز التاريخية التي تم إنشاؤها في العام 1900م في عهد السلطان العثماني عبدالحميد الثاني، وكانت رحلاتها تربط بين دمشق، وعمان، وتبوك، ومدائن صالح، والعلا، والمدينة المنورة، واستخدمت قطاراتها قديماً في نقل قوافل الحجيج، إضافة إلى الجنود والمعدات العسكرية للتوسع في بلاد الشام والحجاز واليمن.

وتفقد حاكم دبي جبل الفيل وهو عبارة عن كتله صخرية تشبه الفيل، تقع على بعد 20كم من محافظة العلا يبلغ ارتفاعها عن الأرض 50 مترًا، وأخذت هذا الشكل بفعل الرياح عبر آلاف السنين، وأضحت اليوم من المزارات السياحية التي يقصدها الزوار من محبي الرياضات الصحراوية ومتسلقي الجبال، كما أصبحت مقرًا لإقامة الفعاليات السياحية الصحراوية وسباقات الخيل.

وعبر حسابه بموقع التدوينات القصيرة تويتر علّق بن راشد على الزيارة قائلًا :” في عاصمة الجبال .. وعاصمة التاريخ والآثار .. في العلا .. حضارات تعاقبت هنا .. وحضارة جديدة يبنيها أخي الملك سلمان وولي عهده على أرض المملكة الحبيبة”.

وأعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن تقديره للرؤية المستقبلية الطموحة والجهود التنموية الحثيثة التي تشهدها المملكة بقيادة وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق