ما هي مرحلة سرطان الثدي التي تتطلب الاستئصال؟

تتساءل الكثير من النساء، حول مرحلة سرطان الثدي التي تتطلب الاستئصال؛ حيث لا يعد الاستئصال ضروريًا في جميع حالات الإصابة بسرطان الثدي.

ومن المتعارف عليه، أن عملية استئصال الثدي هو العلاج الأساسي لبعض حالات سرطان الثدي، وهي عملية جراحية يتم فيها إزالة أحد الثديين أو كليهما لإيقاف انتشار السرطان.

 مرحلة سرطان الثدي التي تتطلب الاستئصال

لذلك، تستعرض «الجوهرة» في المقال التالي، كل ما قد تريدين معرفته عن استئصال الثدي، تزامنًا مع أكتوبر الوردي؛ الذي يعد من أشهر التوعية الخاصة بمرض سرطان الثدي.

[caption id="attachment_152008" align="alignnone" width="1200"]ما هي مرحلة سرطان الثدي التي تتطلب استئصال ؟ أعراض سرطان الثدي في سن الأربعين[/caption]

متى يكون الاستئصال الكلي ضروريًا؟

الجراحة هي العلاج الأساسي لسرطان الثدي، وبشكل عام، كلما كانت مساحة المرض أكبر كلما كانت الحالة أكثر تقدمًا، وزادت جراحة سرطان الثدي.

لكن عندما يكون الورم صغيرًا، قد يكون لديك خيار إزالة الورم فقط وجزء من الأنسجة المحيطة به، دون إزالة الثدي كاملًا، وتطلق على هذه العملية استئصال الثدي الجزئي أو استئصال الكتلة الورمية. كذلك، يجب أن يأخذ طبيبك في الاعتبار حجم الورم بالنسبة إلى حجم ثديك لتحديد ما إذا كان مرشحًا جيدًا للجراحة.

وتتطلب الجراحة للمرحلة الثالثة والرابعة من السرطان عمومًا إزالة الثدي بالكامل، والأنسجة المجاورة المصابة بالسرطان.

أنواع عمليات استئصال الثدي المختلفة

قد لا تعلم السيدات أنواع عمليات استئصال الثدي، ومدى اختلافها، إلا أن الفرق الرئيسي بين الأنواع هو مقدار الأنسجة التي يزيلها الجراح.

[caption id="attachment_152346" align="alignnone" width="1375"]أطعمة تسبب سرطان الثدي أطعمة تسبب سرطان الثدي[/caption]

أولًا: استئصال الثدي الكلي (استئصال الثدي البسيط)

في هذا الإجراء، يزيل الجراح ثديك بالكامل. لكن عضلة الصدر تحت ثديك باقية.

ثانيًا: استئصال الثدي مع الحفاظ على الجلد أو الحلمة

إجراء تجنيب الجلد أو الحلمة هو نوع مختلف من استئصال الثدي الكلي، ويتم إجراؤه عادة للسماح للجراح بإجراء إعادة بناء الثدي.

تزيل الجراحة نفس الكمية من أنسجة الثدي، والفرق هو أن الجراح يترك جلد الثدي (تجنيب الجلد) وأحيانًا الحلمة (تجنيب الحلمة).

كذلك، الحفاظ على الجلد والحلمة يجعل إعادة بناء الثدي تبدو طبيعية أكثر.

ثالثًا: استئصال الثدي الجذري المعدل

استئصال الثدي الجذري المعدل يزيل الثدي بالكامل والغدد الليمفاوية تحت الإبط، فيما عضلات الصدر سليمة.

[caption id="attachment_152010" align="alignnone" width="770"]ما هي مرحلة سرطان الثدي التي تتطلب استئصال ؟ ما هي مرحلة سرطان الثدي التي تتطلب استئصال ؟[/caption]

رابعًا: استئصال الثدي الجذري

استئصال الثدي الجذري هو الجراحة الأكثر شمولاً، وهو مخصص للحالات التي انتشر فيها سرطان الثدي إلى العضلات الأساسية. وسيقوم الجراح بإزالة الثدي بالكامل والعقد الليمفاوية تحت الإبط وعضلات جدار الصدر (عضلات الصدر) خلال هذه العملية. ونادرًا ما يتم إجراء هذا النوع من الجراحة اليوم.

خامسًا: استئصال الثدي المزدوج (استئصال الثدي الثنائي)

استئصال الثدي المزدوج يزيل كلا الثديين في نفس الوقت، وقد يكون لديك هذا الإجراء لعلاج السرطان أو الوقاية منه. عادة ما يكون استئصال الثدي المزدوج هو نفسه استئصال الثدي الكلي والفرق الوحيد هو أنه يؤثر على ثدييك.

ملحوظة: من الممكن إعادة بناء الثدي (غرسات الثدي) مباشرة بعد عملية استئصال الثدي أو في وقت لاحق. يمكنك مناقشة الأمر مع جراحك إذا كان إجراء عمليتين في وقت واحد – استئصال الثدي وإعادة بناء الثدي – خيارًا جيدًا بالنسبة لك.

[caption id="attachment_144923" align="alignnone" width="770"]ما هي مرحلة سرطان الثدي التي تتطلب استئصال ؟ ما هي مرحلة سرطان الثدي التي تتطلب استئصال ؟[/caption]

المضاعفات المحتملة بعد عملية استئصال الثدي 

ترغب المصابات في معرفة المضاعفات المحتملة بعد عملية استئصال الثدي، فمثلها مثل أي عملية جراحية، هناك احتمال حدوث بعض المشاكل.

ويؤدي استئصال الثدي المزدوج أو إعادة بناء الثدي في نفس الوقت إلى زيادة مخاطر إصابتك، كما يمكن أن يؤدي مرض السكري والوزن الزائد والتدخين والمشكلات الطبية الأخرى أيضًا، إلى زيادة خطر حدوث مضاعفات، وتشمل المضاعفات المحتملة ما يلي:

  • تراكم الدم (ورم دموي) أو السوائل (الورم المصلي) تحت الجرح.
  • ألم حارق أو حاد في الصدر أو الإبط أو الذراع.
  • قلة حركة الذراع أو الكتف.
  • زيادة الحساسية في منطقة الندبة.
  • عدوى.
  • نسيج ندبي متكتل أو مؤلم.
  • خدر في منطقة الندبة أو الصدر أو الحلمة أو العضد.
  • من المضاعفات الأخرى لاستئصال الثدي وجراحة العقدة الليمفاوية، قد تسبب تورمًا في ذراعك.
  • ما يقرب من 20 ٪ من الناس يصابون بالوذمة اللمفية بعد استئصال الثدي مع إزالة العقدة الليمفاوية.
[caption id="attachment_145593" align="alignnone" width="1024"]ما هي مرحلة سرطان الثدي التي تتطب استئصال ؟ ما هي مرحلة سرطان الثدي التي تتطب استئصال ؟[/caption]

قد يهمك: هل تسبب مزيلات العرق سرطان الثدي؟.. «فيديو»