وجهات سياحية

ما بين الرقمية والمعالم السياحية.. أجمل 3 مدن متطورة في المملكة

في اليوم العالمي للمدن:

أصبحت المدن وعملية تطويرها من الأولويات التي تضعها الدول المتقدمة أمام أعينها؛ لمواكبة التطور والرقمية، بهدف تقديم مستوى خدمات متقدم للجميع.

وخصصت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 31 أكتوبر ليكون يومًا عالميًا للمدن؛ إيمانًا منها بأهمية مواكبة التقدم والتحول إلى الرقمية تدريجيًا.

وتعتبر المملكة العربية السعودية من أولى الدول العربية التي تولي اهتمامًا منقطع النظير للمدن وتطويرها؛ فاخٌتيرت الرياض كأول عاصمة عربية رقمية مايو 2020؛ خلال دورة مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات 23.
ولا تدخر المملكة جهدًا في سبيل تطوير مدنها وتحويلها إلى الرقمية بشكل كامل؛ حيث توفر القيادة الدعم الكامل في سبيل هذا الهدف بما يتماشى مع رؤية المملكة؛ لتنشيط حركة السياحة.

وتُعتبر المدن مدخلا إلى الاقتصادات؛ حيث يؤدى التطور المستمر للمدن إلى تغيير طريقة تفاعل السائحين مع المدن وتجربتها، وكذلك نوع السائحين الذين يتم جذبهم إلى المدينة.

وأطلقت المملكة برنامج «جودة الحياة 2020»، الذي يهدف إلى دخول ثلاث مدن على الأقل ضمن قائمة أفضل 100 مدينة من ناحية جودة الحياة على مستوى العالم، وهذا يُبرِز حتماً الدور الحيوي للتخطيط العمراني في هذا العصر التحوُّلي.

الرياض

مدن سياحية
تعتبر الرياض من أولى المدن المتطورة الرقمية التي توليها القيادة اهتمامًا بالغًا، فلم يكن حصولها على لقب أول عاصمة عربية من فراغ.

وجاء اختيار الرياض بعد دخولها العالم الرقمي بشكل قوي؛ إذ أصبحت الأولى في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والثالث عشر عالميًا.

وتعتبر الرياض المدينة الأقوى اقتصاديًا في العالم العربي، والوحيدة عربيًا ضمن دول العشرين في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، كما تُعد من المدن السياحية الجذابة في المملكة؛ حيث اختيرت بين قائمة أفضل 100 مدينة سياحية في العالم، وفقًا لمؤسسة يورومونيتور العالمية.

وجاءت الرياض في المركز الخامس عربيًا والـ 49 عالميًا، بعدد زائرين بلغ خلال العام الماضي نحو 5.451 مليون.

وتزخر الرياض بالكثير من الأماكن السياحية الحديثة التي لا تحصى، من أبرزها «جسر المشاهدة» الذي يمكنك من رؤية الرياض من القمة، ويقع جسر المشاهدة في الطابق 99 من برج المملكة ، ثالث أطول ناطحة سحاب في الرياض.
يقع برج الفيصلية في حي العليا الجميل و يبلغ ارتفاعه 267م ، كما يتميز بشكله المخروطي الجميل و قمته الهرمية التي تتوسطها كرة عملاقة بها مطعم فخم يوفر إطلالات ساحرة على مدينة الرياض.

وتحتضن أيضًا الرياض العديد من ناطحات السحاب والأبراج، أشهرها برج الفيصلية، والذي يضم مكاتب عمل و فندق من 8 طوابق إضافة إلى مقاهي ومطاعم تقدم أشهى الأطباق مع النظرة الساحرة على الرياض، ويعد برج رفال أيضًا من معالم الرياض السياحية الجاذبة.

وتعمل الحكومة على مواصلة تطوير الرياض؛ بما يوفر الخدمات الواسعة للسياح ويسهل عليهم التواجد على أرضها، والتمتع بخدماتها.

اقرأ أيضًا..7 أماكن سياحية بالمملكة ساحرة تغنيك عن السفر بالخارج

جدة

ولا يمكن تجاهل مدينة جدة عند التحدث عن المدن المتطورة والمؤثرة في المملكة؛ فيعتبر مشروع جدة التاريخية من بين المشاريع التي تم تدشينها في إطار برنامج جودة الحياة؛ لتطوير المدينة ورفع مستوى الخدمات بها، والذي يستهدف تحويل «جدة التاريخية» إلى واجهة عالمية عبر برنامج يعيد تأهيلها وتطويرها.

وتعد جدة ثاني أكبر المدن بالمملكة الواقعة على ساحل البحر الأحمر بعد مدينة الرياض؛ حيث تقع غرب المملكة السعودية وتتبع إداريًا مكة المُكرّمة.
وتولي الحكومة اهتمامًا لجدة باعتبارها بوابة العبور إلى مكة؛ لأداء فرائض ورحلات الحج والعمرة، وهو ما يجعل السياحة في جدة وجهة الكثير من الحجاج.

وجدة هي موطنًا لأكبر عدد من ناطحات السحاب العملاقة في المملكة، بجانب أنها تحتضن مدن الملاهي والمُنتزهات الترفيهية وأفضل مراكز التسوق؛ التي تعمل الحكومة دائمًا على تطويرها.

ويعتبر شاطئ المرجان في جدة من الشواهد على تطور وتفرد هذه المدينة؛ حيث يُعد من أجمل الأماكن السياحية فيها التي يُمكنك المرور بها، فهو شاطئ من أنظف وأرقى شواطئ جدة التي تُشبه كثيرًا الجزر أو المُنتجعات السياحية العملاقة ولكن في ثوبٍ أصغر.

ومن أجمل المناطق السياحية أيضًا في جدة، حديقة ملاهي الشلال، فحديقة الشلال بمثابة مُنتزه ومنتجع ترفيهي يضم أشكال مُختلفة من وسائل المرح التي تُرضي مُختلف الأعمار والأذواق، ويمكن أيضًا زيارة فقيه أكواريوم؛ التي تعد من أجمل وأروع الحدائق المائية بجدة.

الدمام

لا يتم تسليط الضوء كثيرًا على الدمام كمدينة سياحيًا؛ نظرًا إلى اكتسابها الأهمية من كونها أحد أكبر وأهم المدن الصناعية في المملكة.
وفي حقيقة الأمر، تجمع الدمام بين التفوق كونها مدينة صناعية ومدينة سياحية؛ لذلك تسعى الحكومة إلى تطويرها وتحويلها إلى أحد أهم المدن الرقمية في المملكة.

ويطلق على الدمام ملكة المدن، وعروس الخليج العربي؛ حيث تطل عليه من 3 جهات، وتحتضن أكبر واجهة بحرية، وأكبر جزيرة في السعودية، فهي عاصمة المنطقة الشرقية، ومركزها التجاري والإداري.
ويوجد في الدمام مناطق سياحية قد تخطف أنفاسك وقلبك للأبد؛ ومنها شاطئ نصف القمر الخلاب؛ وهو من أبرز وجهات السياحة في الدمام .
ويقع بالقرب من مدينة الخبر على ساحل الخليج العربي، ويعد من أطول الشواطئ في منطقة الخليج بطوله البالغ 700 كم.

ويوجد أيضًا مركز الملك عبدالعزيز للثقافة العالمية، فهو معلمًا حضاريًا بارزًا بالدمام؛ ويمتلك تصميمًا فريدًا، فتعتقد أنه كالحجارة المتراصة، وهو مقصود لأنه دلالة للطبيعة الجيولوجية للمنطقة المحيطة.

 

اقرأ أيضًا..وادي قنونا.. ملاذك الآمن وسط الضوضاء

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق