للمدخنين.. تعرف على تأثير النيكوتين على القلب

يحرق المدخنين عددًا كبيرًا جدًا من السجائر والشيشة على مدار اليوم، دون العلم بمدى تأثير النيكوتين على القلب وأضراره التي قد يُسببها في الجسم.

تأثير النيكوتين على القلب

ومن جانبه، كشف الدكتور خالد النمر استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين، عن تأثير النيكوتين على صحة القلب، موضحًا أن التدخيت يُشكل خطرًا كبيرًا على شرايين القلب.

وأوضح «النمر» ردًا على استفسار على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن النيكوتين يُسبب جروحًا ميكروسوبية في بطانة شرايين القلب ويقلل من قطرها بالانقباض.

وأضاف أنه يُزيد من لزوجة الدم وتخثره، ويعمل على رفع الكوليسترول في الدم، قائلًا «لذلك فهو يُهيئ الجو المناسب جدًا لتكون الجلطة القلبية على المدى البعيد حمانا الله واياكم منها».

وعن مدى خطورة كل من التدخين والسمنة على صحة شرايين القلب، أشار «النمر» إلى أن التدخين أخطر من السمنة على الشرايين.

أضرار النيكوتين

قبل التعرف على أضراره بشكل مفصل، يجب العلم أن التدخين يؤدي إلى دخول النيكوتين بشكل مباشر إلى الرئتين، ويتم امتصاصه بواسطة الدم الغني بالأكسجين الذي يحمله إلى القلب، ثم يتم ضخه إلى الأوعية الدموية والدماغ.

أما «النيكوتين» الذي يتم استهلاكه بواسطة الشم أو المضغ، فيتم امتصاصه عن طريق الأغشية المخاطية في الفم، ويصل إلى الدماغ بشكل أبطأ، ومن أبرز أضراره:

1- زيادة كمية الدم التي تم ضخها للجسم كل دقيقة.. 2- ضيق الأوعية الدموية. 3- عدم انتظام ضربات القلب. 4- إنهاك عضلة القلب. 5- زيادة معدل التنفس وفشل الجهاز التنفسي. 6- زيادة معدل الأيض وبالتالي خسارة الوزن. 7- فقدان الشهية واضطرابات المعدة.

اقرأ أيضًا: السيجارة الإلكترونية .. هل هي وسيلة آمنة للإقلاع عن التدخين؟