«لبسنا يوم بدينا».. ما هي أزياء يوم التأسيس التراثية للرجال والنساء؟

يرغب الكثير من المواطنين في المملكة، اليوم الثلاثاء، في ارتداء أزياء يوم التأسيس التراثية للمشاركة في احتفالات ذكرى التأسيس، والتي توافق اليوم 22 فبراير 2022.

ومن المقرر أن تشهد المملكة، عددًا ضخمًا من الفعاليات التي تستعيد ذكريات القرون الماضية، وإحياء التراث الشعبي الذي تميزت به قبل 3 قرون.

لذلك يسعى الكثير منهم لارتداء الأزياء التراثية عند المشاركة في الفعاليات المختلفة اليوم، لذلك تقدم مجلة الجوهرة تفاصيل أزياء يوم التأسيس حسب المناطق المختلفة.

اقرأ أيضًا: ذكرى يوم التأسيس.. إليك أهم نسّاخ خط الدرعية

ما هي أزياء يوم التأسيس

يمثل زي المنطقة الوسطى ثلاثة أشكال، الأول للرجال: عقال، غترة، دقلة، والثاني: عقال، غترة، المردون، خنجر، ثوب، والثالث: عقال، غترة، دقلة، محزم، ثوب.

أما ملابس النساء فالأول: برقع، شيلة، مطقع، حزام، والثاني: هامة، بشت، كرته، شنطة، والثالث: بخنق.

ويتألف زي المنطقة الشمالية من شكلين من اللباس، الأول للرجال: عقال، شماغ، دقلة، والثاني: عقال، غترة، دقلة، أما ملابس النساء، فالأول: شيلة، المحوثل، والثاني: المحوثل.

 

وفي المنطقة الجنوبية، أيضًا شكلين من اللباس، الأول للرجال: الصمادة، الجبة، محزم، خنجر، والثاني: الشبلة، الجبة، أما ملابس النساء فالأول: شيلة، السدرة، والثاني: شيلة، السدرة.

ويضم زي المنطقة الشرقية شكلين من اللباس؛ الأول للرجال: عقال، غترة، البشت، والثاني: عقال، غترة، البشت.

أما ملابس النساء، فالأول: شيلة، النشل، والثاني: النشل.

فيما يتمثل زي المنطقة الغربية في شكلين من اللباس، الأول للرجال: عقال، شماغ، السديري، ثوب، والثاني: عقال، شماغ، السديري، ثوب.

أما النساء فالأول: شيلة، المسدح، والثاني: شيلة، المسدح.

يذكر أن موسم الرياض 2 قرر إتاحة الدخول المجاني إلى منطقتي بوليفارد الرياض وونتروندر لاند لمرتدي أزياء يوم التأسيس اليوم الثلاثاء، وذلك تحت شعار «من يوم بدينا والأناقة منا وفينا».

وسيتم السماح لمن يرتدي الأزياء الخاصة بيوم التأسيس بالدخول المجاني، مع مجانية الدخول للأطفال من عمر 12 سنة فأقل.

اقرأ أيضًا: الثلاثاء.. فعاليات متنوعة في المملكة احتفاءً بذكرى يوم التأسيس