لصيام صحي وآمن.. نصائح هامة خلال شهر رمضان

وجهت وزارة الصحة السعودية، عدة نصائح للصائمين؛ للحفاظ على صحتهم خلال شهر رمضان المبارك، كاشفة عن أضرار تناول الكثير من المياه على السحور.

نصائح للصائمين

ونصحت الوزارة ضمن حملتها «#صم-بصحة» التي أطلقتها بالتعاون مع «سابك»، بتجنب زيادة الوزن خلال رمضان، من خلال ممارسة التمارين الرياضية؛ للتخلص من السعرات الحرارية الزائدة في الجسم.

وحذرت من الإكثار من تناول الملح، مطالبة بالتقليل من الكمية المتناولة في اليوم؛ بحيث لا تزيد عن ملعقة شاي صغيرة «5 جرامات»؛ نظرًا لأن كثرة الملح يزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وطالبت ببدء الفطور بتناول التمر، ثم الحساء والسلطة؛ نظرًا لسهولة هضمة، وإمداده الجسم بالسوائل والفيتامينات والمعادن.

وشددت على ضرورة تجنب تناول كميات كبيرة من المياه على السحور؛ إذ يعتقد البعض أن هذه العادة تقلل من العطش في نهار رمضان، موضحة أن الجسم يتخلص من السوائل الزائدة التي تم تناولها دفعة واحدة.

ومن الأفضل تقسيم تناول المياه والعصائر على مدار الفترة، من الإفطار وحتى السحور بكميات معتدلة؛ لاستفادة الجسم من هذه السوائل.

نصائح للصائمين خلال شهر رمضان

1- ممارسة التمارين الرياضية 2- تناول الشاي والقهوة بدون سكر 3- تناول عصير البرتقال الطازج على الإفطار 4- تناول كميات كافية من المياه 5- تقليل الملح في الطعام 6- التقليل من تناول السكريات 7- بدء الإفطار بالحساء والسلطة

اقرأ أيضًا: عصائر رمضانية تقوي المناعة في مواجهة فيروس «كورونا»