كيف يسبب الإجهاد الإصابة بالسمنة؟

يخشى الكثير منا الإصابة بالسمنة؛ حيث تعد من المشكلات المزعجة التي تؤرق الأغلبية حول العالم؛ لذا يحاول الجميع تجنب الأسباب التي تؤدي لذلك.

ويوجد أسباب مباشرة معروفة تؤدي للسمنة، مثل حب الطعام والميل لتناوله بكثرة، ولكن ما لا يعلمه الكثيرين أن هناك أسباب خفية قد تدفعك لتناول الطعام.

الإصابة بالسمنة

في هذا الصدد، أكدت دراسة حديثة أن الناس يميليون لتناول الطعام والوجبات السريعة والخفيفة على وجه الخصوص عندما يتعرضون للتوتر بسبب الأحداث في حياتهم، وهو ما يسبب السمنة في النهاية .

وقام باحثون من أستراليا ونيوزيلندا باستطلاع آراء 137 بالغًا حول عاداتهم الغذائية ومشاعر التوتر والرغبة الشديدة في تناول الطعام على مدار أسبوع واحد.

ولفت المشاركون إلى أنهم يميلون إلى تناول المزيد من الوجبات السريعة بشكل عام، عندما يزيد التوتر الذي كانوا يعانون منه في يوم معين.

وكتب الفريق القائم على الدراسة:  "قد تؤدي مشاعر التوتر والقلق إلى تغيير السلوك الغذائي".

وتوصلوا إلى أن الإجهاد يؤثر أيضًا على أنواع الأطعمة التي يستهلكها الأفراد.

وقال الفريق: "كل من الأفراد الذين يعانون من الإجهاد والأكل العاطفي غالبًا ما يبحثون عن أطعمة ومشروبات مستساغة كثيفة الطاقة غنية بالسكر و/ أو الدهون المشبعة والمتحولة".

هل هناك نوع طعام يسبب السمنة؟

والأكل العاطفي، هو ذلك الذي يتعلق بأولئك الذين يميلون إلى الإفراط في تناول الطعام استجابة للمشاعر السلبية، وعلى وجه الخصوص، عند مواجهة القلق والتوتر.

وطلب الباحثون من المشاركين الإبلاغ عن مستويات التوتر والقلق لديهم، وذلك وفقًا لمقياس محدد والذي يركز على حالات الشعور بالقلق والعصبية والذعر والقلق.

وأبلغ المشاركون في الدراسة عن رغبة شديدة في تناول الكربوهيدرات والحلويات والأطعمة السريعة في الأيام التي شعروا فيها بمزيد من التوتر.

علاوة على ذلك، كلما كان الشخص أكثر توترًا، زاد عدد الحلويات والوجبات السريعة التي أبلغ عن استهلاكها.

ولفتت الدراسة إلى أنه يجب على الدراسات المستقبلية أن تأخذ في الاعتبار بشكل أكبر دور الأفراد في عادات الأكل والتفضيلات الغذائية.

وأشاروا إلى أنه بالنظر إلى الانتشار الكبير للتوتر والضغط في مجتمعنا، فإن إجراء مزيد من البحث لتحديد الآليات الأساسية للأكل الناجم عن العواطف أمر مهم إذا أردنا تخفيفه وآثاره الصحية الضارة.

اقرأ أيضًا.. 6 حيل للحصول على بطن مسطح بعد سن الأربعين