استشارات

كيف تُحافظين على صحتك في فصل الصيف؟

الالتهابات الجلدية..وضربات الشمس..والتسمم الغذائي..أكثر الأمراض شيوعًا

على الرغم من انتظار الكثيرات من السيدات لفصل الصيف؛ حيث العطلات الصيفية وإجازات العمل وكثرة التنزه والسفر، إلا أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة قد يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية التي ينبغي أن نضعها في الحسبان:

ويقول الدكتور أيسر بسالى؛ استشارى الأنف والأذن والحنجرة، إن أمراض الجيوب الأنفية تتفاقم بشكل ملحوظ في فصل الصيف؛ لذا ينبغي على السيدات اللواتي يعانين من تهيج الجيوب الأنفية، تجنب الأماكن الحارة، والتي تحتوي على أتربة، مع الإكثار من شرب السوائل والمياه العذبة على مدار اليوم.

وفي حال التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة، شدد الدكتور بسالي على أهمية غسل الوجه بالماء الفاتر مع استنشاقه جيدًا؛ للتخلص من الأتربة والرواسب التي تتخلل الأنف.

وينصح أطباء التغذية بشرب ما لا يقل عن لترين من الماء يوميًا؛ للحد من احتمالية الإصابة بالجفاف والذي ينجم عن سرعة فقدان الجسم للماء بسبب كثرة التعرق والتبول، مع عدم الإكثار من شرب المياه الغازية والمحلاة، أو المشروبات التي تحتوي على مادة الـ”كافيين”؛ لأنها تعمل على إدرار البول، ومن ثم تزيد من احتمالية الإصابة بالجفاف.

ولفت أطباء التغذية إلى انتشار الحالات المصابة بالتسمم الغذائي خلال فصل الصيف، بسبب سرعة تعرض الأطعمة بمختلف أنواعها للتلف إذا لم يراعى حفظها وتبريدها بشكل جيد؛ لذا ينبغي الاعتناء بحفظ الطعام بشكل جيد، والتخلص فورًا من الأطعمة التي لا يوثق في سلامة تخزينها.

وأخيرًا، نصح أطباء التغذية بضرورة الحصول على قسط كاف من النوم ليلًا، على ألا يقل عن 7 ساعات يوميًا، وعدم الانجراف إلى عادات السهر التي يعتادها الكثيرون خلال فصل الصيف، والتي تحرم الجسم الراحة وتسبب له الإرهاق الشديد، ومن ثم العديد من المشكلات الصحية الأخرى.

وأشار أطباء الجلدية إلى أن أشعة الشمس -خلال فصل الصيف- تمتد خطورتها لتتعدى المظهر الجمالي، وتسبب أمراض صحية خطيرة، تصل إلى حد الأمراض الجلدية المزمنة؛ كالحروق وسرطان الجلد؛ لذا يتوجب على السيدات وضع واقي الشمس المناسب لنوع بشرتهن، كلما تعرضن للشمس خلال أي وقت أثناء النهار.

وشدد أطباء الجلدية على ضرورة مضاعفة الاهتمام بالنظافة الشخصية خلال فصل الصيف؛ لتفادي الأمراض الجلدية والفطريات الشائعة التي تصيب السيدات في أنحاء متفرقة من الجسد، مع الحرص على ارتداء الملابس القطنية بنسبة 100%، والابتعاد عن ارتداء الملابس الرطبة أو المبللة، والحد من استهلاك السكريات لأنها تعمل على نمو البكتيريا.

من ناحية أخرى، تصاب بعض السيدات اللواتي يتعرضن لأشعة الشمس لأوقات طويلة إلى ضربات الشمس، والتي تتمثل أعراضها في: ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم، وتسارع نبضات القلب، وفرط التعرق، وعدم القدرة على التنفس، كما تتعرض بعض السيدات اللواتي يهملن إرتداء النظارات الشمسية، إلى جفاف واحمرار العين المصاحب للحكة، والذي يؤثر –بشكل كبير- على وضوح الرؤية.

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

بواسطة
سلمى ياسين
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى