كيفية تنظيف الكمبيوتر المحمول بشكل سليم

يبحث مستخدمو جهاز «اللاب توب»، عن طرق تنظيف الكمبيوتر المحمول بشكل سليم وصحيح، للاحتفاظ بمظهره منظم ونظيف.

تنظيف الكمبيوتر المحمول

ويستخدم الأفراد جهاز الكمبيوتر المحمول في العديد من الأشياء، منها للتعلم أو العمل وغيره، ويجب أن يظل نظيف، لأن اتساخه يؤدي إلى ضعف الأداء وارتفاع درجة حرارته.

وينصح المختصون بأهمية تنظيف اللاب توب، كل بضعة أشهر؛ من أجل الحفاظ على أدائه ومظهره الجمالي وقوة تشغيله، وإليك طرق تنظيف الكمبيوتر المحمول:

كيفية تنظيف الكمبيوتر المحمول بشكل سليم؟

الأدوات المستخدمة لتنظيف اللاب توب:

  • قطعة قطن
  • قطعة قماش من الألياف الدقيقة
  • علبة هواء مضغوط «بخاخ تنظيف»
  • حوالي 90٪ -100٪ كحول الأيزوبروبيل
- بداية التنظيف من الداخل:
يجب بدء تنظيف جهاز اللاب توب الخاص بالفرد من الداخل، بسبب أن الغبار والقشرة يتراكم بداخله، ما قد يسبب انسداد المراوح وفتحات التهوية بجانب المشتات الحرارية، وذلك يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وضعف أداء الجهاز.

استخدم عبوة بخاخ تنظيف، وبعدها قم بنزع البطارية، ثم فك اللوحة الخلفية، وقم بتوجيه دفعات قصيرة من مزيل الغبار لفتحات التهوية، وبعدها ادفع الغبار من الفتحات، ثم ركب البطارية واللوحة الخلفية.

في حالة سقوط بعض البقع على الشاشة أو بجانبها، نظفها باستعمال «90- 100%» كحول أيزوبروبيل ومسح بقطعة قطنية.

ويجب أن تتأكد من أنك قمت بوضع الكحول على قطعة قطن وليس على الشاشة، واحذر من استخدام  المنظفات المنزلية على الكمبيوتر المحمول أو أي أجهزة إلكترونية أخرى.

- ثانيًا انتقل إلى لوحة المفاتيح لتنظيفها:
استخدم قطعة قماش من الألياف، من أجل مسح لوحة المفاتيح، حتى تلفظ أغلب الغبار كي يتم التركيز على الأوساخ، ثم قم بتوجيه عبوة الهواء المضغوط إليها، وبعدها ضع «90-100٪» من كحول الأيزوبروبيل وذلك على قطعة قطن.

وبعدها افرك لوحة المفاتيح، ثم ضعها بين هذه المفاتيح، ومن الأفضل استعمال فرشاة أسنان جافة، حتى تتعامل مع البقع الضيقة، ولا يجب استخدم الخل كبديل عن الكحول؛ إذ قد يتسرب إلى لوحة المفاتيح ويتلف مكوناتها.

- طريقة جعل الشاشة نظيفة مجددًا:
لا ينصح بأن يتم استعمال المناشف الورقية أو الخرق، من أجل تنظيف شاشة الكمبيوتر المحمول؛ حيث ستترك الغبار  على شاشتك ومن الممكن خدشها.

كما أنه لا يمكن استعمال منظفات الزجاج أو الكحول أو الخل أو حتى أي مواد كيميائية من أجل التنظيف، الشيء الذي من الممكن يلمس الشاشة هو قطعة قماش من الألياف الدقيقة.

وإليك خطوات تنظيف شاشة الكمبيوتر المحمول:

  • قم بوقف تشغيل الكمبيوتر المحمول وبعدها انتظر حتى تصل إلى درجة حرارة الغرفة.
  • ثم احضر قطعة قماش نظيفة من الألياف الدقيقة.
  • مررها على الشاشة بحركة أفقية أو عمودية خفيفة، ولا تقم بعمل حركات دائرية، من أجل عدم ترك خدوش.

اقرأ أيضًا: في يوم الحب.. أصول التفاعل والتهادي على «فيسبوك» و«انستجرام»