كيفية ترطيب البشرة في الشتاء للتخلص من الجفاف

تبحث الكثير من السيدات عن طرق ترطيب البشرة في الشتاء، للتخلص من الجفاف الذي يصيبها بسبب انخفاض درجات الحرارة.

ترطيب البشرة في الشتاء 

ويعتبر تقشير البشرة والجفاف من الأضرار المزعجة الناجمة عن الطقس البارد، والتي تصيب الجلد بسبب عدم امتلاك جسمك للسوائل الكافية للترطيب؛ إذ يقل الشعور بالعطش خلال الشتاء مقارنة بالصيف.

كيفية ترطيب البشرة في الشتاء للتخلص من الجفاف

وتستعرض «الجوهرة»، في السطور التالية، طريقة ترطيب البشرة في الشتاء، وأبرز النصائح التي تساعدكِ في العناية ببشرة الجسم وترطيبه.

 

- الاستحمام بالماء الساخن مع تجفيف البشرة

يعتبر الاستحمام لمدة طويلة بالماء الساخن فكرة لطيفة في الشتاء، ولكن الماء الساخن للغاية يسبب جفاف الجلد، لهذا يجب الاستحمام بالماء الدافئ لمدة 5 إلى 10 دقائق، للتقليل من مخاطر جفاف الجلد.

عليكِ أن تكوني حريصة عند تجفيف بشرتك بعد الاستحمام. لا تقومي بالفرك بقوة، فقط ربتي برفق على بشرتكِ من خلال منشفة ناعمة، حتى تسمحي لبعض الرطوبة بترطيب الطبقة العليا من بشرتك.

[caption id="attachment_167058" align="aligncenter" width="500"]كيفية ترطيب البشرة في الشتاء للتخلص من الجفاف ترطيب البشرة في الشتاء[/caption]

- ترطيب البشرة مباشرة بعد الاستحمام

يجب ترطيب البشرة بشكل مباشر بعد الاستحمام، بمرطبات خاصة في فصل الشتاء، لأنه بعدما تغسلين وجهك أو يديك أو جسمك، تجردين بشرتك من الزيوت الطبيعية، التي تساهم في حبس الرطوبة.

- التقليل من استخدام المقشرات

بالرغم من أن التقشير يعمل على إزالة خلايا الجلد الميت من سطح الجلد، بجانب المحافظة على بشرتك ناعمة وحيوية، إلا أن الإفراط في تقشير البشرة سوف يزيد من جفافها وتجريدها من الرطوبة.

- استخدام منظفات لطيفة وخالية من العطور

يؤدي استخدام  قطعة الصابون إلى زيادة جفاف البشرة، عن طريق تجريد الجلد من الزيوت الطبيعية وتعطيل الميكروبيوم.

وعلى السيدات خاصة اللاتي يمتلكن بشرة جافة، استخدام غسول جسم خالٍ من الصبغة أو من العطور، لأنها في الغالب تحتوي على مكونات تجفيف أقل.

وتمتلك المنظفات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك وزبدة الشيا والشوفان، قدرة ترطيب أعلى.

[caption id="attachment_167059" align="aligncenter" width="630"]كيفية ترطيب البشرة في الشتاء للتخلص من الجفاف ترطيب البشرة في الشتاء[/caption]

- ترطيب البشرة من الداخل

من الممكن أن يؤثر سلبيًا عدم شرب كمية كافية من السوائل على مظهر بشرتك ما يجعلها أكثر عرضة للجفاف، عليكِ أن تركزي على تناول الأطعمة التي تمتلك نسبة عالية من مضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

حيث تساعد تلك العناصر الغذائية، في العمل على حماية الخلايا من الأضرار البيئية، بالإضافة إلى مساعدة جسمك في تكوين خلايا صحية.

- تعديل نظام العناية بالبشرة الخاص بك في الشتاء

في حالة كانت بشرتكِ جافة ومثيرة للحكة، يجب أن تتجنبي استعمال منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي AHAs، لأنها قد تتسبب في تفاقم المشكلة الخاصة بالترطيب.

لذلك، عليكِ اختيار الزيوت والكريمات في روتينك للعناية بالبشرة، مع التفكير في وضع مرطّب يعمل على تغذيتها.

ويمكن استعمال مرطب أكثر سمكًا لجسمك، وذراعيك وساقيك، خلال فترة الليل، ويجب أن تبحثي عن منتج يحتوي على مكونات مرطبة، كحمض الهيالورونيك والغلسرين، فتلك المكونات لها مفعول رائع في ترطيب البشرة؛ حيث سوف تسمح للجلد بالتنفس.

 

كيفية ترطيب البشرة في الشتاء

اقرأ أيضًا: وصفات طبيعية لتنعيم البشرة والحفاظ على الرطوبة