كيفية الحصول على الفيتامينات المهمة للجسم


هناك عدد من الطرق التي من الممكن عن طريقها الحصول على الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم والمفيدة.

الحصول على الفيتامينات

يمكن اتباع عدد من النصائح التي تساعدك في الحصول على المعادن المطلوبة للجسم.

وعلى الرغم من توافر مئات المكملات الغذائية، ولكن يصعب أحيانًا الحصول على الفيتامينات والمصادر الغذائية المهمة المطلوبة منها. وإليك هذه النصائح لكيفية الحصول على الفيتامينات:

- فيتامينات قابلة للذوبان:
يوجد مجموعة من الفيتامينات التي تذوب في الماء ولا يخزنها جسدك، لهذا ينبغي تناول أغلبها بشكل يومي.

ومن هذه الفيتامينات «C وB أرقام 1 و2 و3 و5 و6» ينصح بتناولها مع طعامك أو بدونه، ولكن يجب ملاحظة أن فيتامين C من الممكن أن يمنع الجسم من الاستفادة من فيتامين B12.

- فيتامينات تذوب في الدهون:
هناك مجموعة من الفيتامينات مثل «A و D و E و K» تحتاج إلى تناول الدهون وذلك مع الوجبة من أجل أن يمتصها الجسم.

وعلى الرغم من أنها تحتاج إلى تناول الدهون ولكنها لا تحتاج الكثير منها، فقط يمكنك الاكتفاء بالنوع النباتي الصحي المتواجد في الأفوكادو أو المكسرات.

- مكملات الحديد:
يمتص الجسم الحديد بشكل جيد على معدة فارغة، إذا كان بالماء أو بدونه، ولكن من الممكن تناوله مع كوب عصير حمضيات، ولكن في حالة يجعلك تشعر يالغثيان فتجنبه؛ إذ يجب على الرجال والسيدات بعد سن اليأس تجنب المكملات المحتوية على الحديد حتى يصرح بها الطبيب.

- فيتامينات الحمل والغثيان:
يعتبر كل من حمض الفوليك الإضافي والحديد مهمين من أجل صحة الطفل، كما أنه من الممكن تناول حمض الفوليك للسيدات قبل الحمل، ولكن يجب الانتباه أنه يعمل على زيادة الغثيان، لذلك يجب أن تتناولي الفيتامينات التي تكون قبل الولادة مع وجبة خفيفة قبل الذهاب للفراش، مع استشارة طبيبك.
- المكملات الغذائية والوصفات الطبية:
من الممكن أن تتداخل العناصر الغذائية الأساسية مع عدة أدوية شائعة، لذلك من الممكن أن يتسبب تناول أكثر من 1000 مجم من فيتامين E بشكل يومي إلى زيادة خطر الإصابة بالنزيف.

وفي حالة إذا تتناول دواء الغدة الدرقية، فتناول الكالسيوم أو المغنيسيوم أو الحديد في حوالي 4 ساعات من الممكن أن يقلل من قوة الأدوية، ويفضل استشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا: صحتك في رمضان| تأثير الصيام على ضغط الدم.. هل يسبب انخفاضه؟