كل ما تريد معرفته عن مبادرة ساعد لشؤون الحرمين

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عن إطلاق مبادرة ساعد، مساء أمس الأحد، وذلك بمقر الرئاسة في مكة المكرمة.

بدوره، قال الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبد العزيز السديس؛ الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي: إن مبادرة ساعد تهدف إلى تقديم المساعدة لعموم وكالات الرئاسة العامة في المسجد الحرام والتنسيق مع الجهات الخارجية؛ لضمان تكامل منظومة الخدمات، سعيًا إلى أن تكون أعمال وخدمات الرئاسة نموذجًا رائدًا بين الجهات العاملة في المسجد الحرام.

وتعمل المبادرة الجديدة على «رقمنة» وبرمجة إلكترونية لمعالجة الملحوظات الميدانية وإعداد التقارير الدورية، وعقد اجتماعات ولقاءات وحلقات عمل مع مختلف وكالات الرئاسة، العاملة بالمسجد الحرام، وجمع وإعداد وتنسيق الخطط التشغيلية، لضمان تنفيذها دون ازدواجية ومعوقات وتوحيد الخطط التشغيلية بالتكامل والتنسيق مع مختلف الجهات العاملة بالمسجد الحرام، والذي يستمر عملها على مدار العام.

كذلك، تم تدشين مبادرتي «الخط الساخن» و«ألا تسألني»، الهادفة إلى تحديث البنية التحتية للاتصالات داخل أروقة البيت العتيق.

وأكدت شؤون الحرمين أن تحديث البنية التحتية للاتصالات داخل أروقة البيت العتيق، سينعكس على رفع مستوى وجودة تقديم أفضل الخدمات بكل يسر وسهولة، ورفع مستوى الاتصال الفعال بين وكلاء الرئيس العام والإدارات العاملة في المسجد الحرام.

أضافت، وتسهم في أن تكون القيادات العليا على اطلاع دائم بالحدث بمشاركة الإدارة العامة لتقنية المعلومات والإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية لرفع مستوى جودة الاتصالات إلى 100 %.

ولفتت إلى أن منصة (تسألني) تستهدف إرشاد الحاج والمعتمر بالمسجد الحرام وتوجيه التائهين من الحجاج أو المعتمرين لمقر انتظار التائهين، وتسليم الحاج أو المعتمر لذويه والتأكد من وصوله.

كذلك، تستخدم هذه المبادرة، عددًا من الأساليب منها الأجهزة الإلكترونية وخرائط الإرشاد المكاني و(الكونترات).

 

اقرأ أيضا: «الحج والعمرة» تتيح خدمة إصدار تصاريح العمرة عبر تطبيق اعتمرنا