اجتماعيات

كلمة ولي العهد في القمة الخليجية الـ 42 بالرياض: «نتطلع لبناء تكتل اقتصادي مزدهر»

شهدت المملكة، مساء اليوم الثلاثاء، افتتاح القمة الخليجية الـ 42 بالرياض؛ حيث ترأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد، نائب مجلس الوزراء، وزير الدفاع.

وأكد سموه، على أهمية بناء تكتل اقتصادي مزدهر بين دول المجلس، وتناول في كلمته العديد من الملفات السياسية والاقتصادية ذات الاهتمام المشترك لدول مجلس التعاون الخليجي.

وتستعرض «الجوهرة» في السطور التالية، كلمة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان في القمة.

القمة الخليجية الـ 42 بالرياض

أشار الأمير محمد بن سلمان في كلمته، إلى أهمية استكمال الوحدة الاقتصادية بين دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدًا إلى أن ذلك يتطلب بيئة جذابة ومحفزة وإطلاق الكيانات الواعدة.

كذلك، لفت إلى أهمية التوازن في سوق النفط العالمي، ومواكبة التطورات التقنية بجميع المجالات.

وفيما يخص المنجزات التي حققها المجلس في مختلف المجالات، فأشاد سموه بالتضامن الذي أظهرته بلدانه لإنجاح مخرجات قمة العلا، مشددًا على أن التحديات التي تواجه المنطقة، تتطلب المزيد من تنسيق الجهود، بما يعزز ترابط واستقرار دول المجلس.

وأشار إلى استمرار المملكة في جهودها الرامية لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة؛ حيث أكد حرص المملكة على الوصول لحل سياسي في اليمن واستقرار العراق، مشيرًا إلى أهمية الحوار في إيجاد حلول للنزاعات.

وشدد الأمير محمد بن سلمان، على ضرورة التعامل بشكل جدي وفعال مع الملف النووي والصاروخي الإيراني، بما يسهم في تحقيق الاستقرار والأمن الإقليمي والدولي، مؤكدًا حرص المملكة على مبادئ حسن الجوار واحترام القرارات الأممية وتجنيب المنطقة من الأنشطة المزعزعة للاستقرار.

اقرأ أيضا: قبل انطلاق القمة الخليجية الـ42 في السعودية.. هذه الأرقام تُبرز ثقل المملكة

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة، ستناقش تنفيذ رؤية الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، التي أقرها المجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي عام 2015، وما تم تنفيذه بشأنها من قرارات، وما تم إنجازه في إطار تحقيق التكامل والتعاون في مسيرة العمل الخليجي المشترك، إضافة إلى تعزيز مسيرة التعاون الخليجي في المجالات كافة، وتحقيق تطلعات مواطني دول المجلس.

يشار إلى أن الوفود المشاركة بالقمة الخليجية الـ42، كانت وصلت مساء اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة السعودية الرياض، وكان باستقبالهم سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

فقد وصل نائب رئيس الوزراء فهد بن محمود آل سعيد؛ ممثل سلطنة عُمان، والشيخ محمد بن راشد؛ نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، وولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، للمشاركة في القمة الخليجية في الرياض.

كما استقبل سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأيضًا ملك البحرين حمد بن عيسى.

اقرأ أيضًا: قبل القمة الخليجية الـ 42.. مواقف المملكة التاريخية لدعم وحدة دول الخليج (فيديو)

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى