قبة الكابيتول.. عمل فني سعودي يتوج مزاد دار كريستيز للمنحوتات

تستعد دار كريستيز للمزادات، إلى إقامة مزاد فني للمنحوتات عبر الإنترنت يستمر طوال فترة الصيف، من تنظيم فريق المبيعات الخاصة في دار المزادات العالمية، بمشاركة سعودية "قبة الكابيتول".

ويضم المزاد المقرر إقامته، عمل إبداعي للفنان السعودي عبدالناصر غارم، وهو "قبة الكابيتول" الذي يأتي ضمن مبادرة مزادات "الفن للشفاء Healing Arts" المنبثقة عن مباردة "ذا فيوتشر إز أنريتن The Future is Unwritten" التي تهدف لدعم الجهود العالمية الرامية لمكافحة جائحة كورونا من خلال الفنون.

كما يشتمل المعرض الفني المسمى " الأحلام الكبيرة 2" على منحوتات لفنانين من الشرق الأوسط والأمريكيتين ومن مختلف أنحاء أوروبا والهند؛ حيث يمتد تاريخ هذه الأعمال على مدى أكثر من قرن من الزمان.

وتتكون قائمة الفنانين المشاركين، كل من "الفنانين الأمريكيين جيف كونز وروي ليخنشتاين، الفنان السويسري أوغو روندينوني، الإيطالي غياكومو مانزو"، بالإضافة إلى كل من "مارك كوين، باربرا هيبورث، باري فلاناغان، والفنان السعودي عبدالناصر غارم".

كذلك تشارك في المعرض والمزاد المرتقب أعمال من فرنسا للفنانين "أريستيد مايول، غاستون لاشيز، فرناند ليغي، ونيكي دي سان فال"، فضلًا عن أعمال من الهند للفنان أنيش كابور، ومنحوتة من إسبانيا لسفادور دالي.

قبة الكابيتول.. مشاركة سعودية مميزة

أما عن الفنان السعودي عبدالناصر غارم، فيقدم عمله "قبة الكابيتول" ضمن مبادرة "الفن للشفاء"؛ دعمًا لجهود مكافحة جائحة كورونا من خلال الفنون.

وتشكل "قبة الكابيتول" نسخة طبق الأصل من قبة الكابيتول الشهيرة في العاصمة الأمريكية واشنطن، تسندها نسخة مصغرة من تمثال إلهة الحرية المسلحة الذي بناه توماس كروفورد في القرن التاسع عشر، وزين الجانب الداخلي من قبة غارم، بزخارف إسلامية راقية مصنوعة يدويًا في المغرب، تشبه الزخارف التي تزين التصاميم الداخلية للمساجد، مما يجعل هذا العمل مزيجًا من ملامح التصميم الكلاسيكي الغربي الجديد وسمات الهندسة الإسلامية.

قمة الكابيتول

كما يعرض "غارم" عبر هذا التمازج طريقة لإثارة نقاش جديد حول الديمقراطية بين الغرب والشرق؛ حيث قدم هذا العمل الضخم لأول مرة كمنحوتة مركزية في معرض أقيم في لندن عام 2012 تحت عنوان COMETOGETHER، ويبلغ حجمه 400*400*500 سم؛ حيث يتصل مع عمل سابق للفنان بعنوان "رسالة رسول" الذي تم بيعه بسعر قياسي في مزاد لكريستيز عام 2011.

عبدالناصر غارم، هو فنان ممارس ومقدم سابق في الجيش السعودي، وهو أحد رواد الفن المعاصرين في العالم العربي، كما يُعرف بشجاعته الفكرية واستخدامه المبتكر للمواد.

وساهمت لوحاته وعروضه وتركيباته الفنية في تغيير المشهد الفني في الشرق الأوسط، كما تركت أثرًا في المشهد الفني الغربي بعد أن دفعت الأفراد للتشكيك في العلاقات الاجتماعية والسياسية العالمية.

مزادات الفن للشفاء

وتواصلت مزادات "الفن للشفاء" التي تنظمها دار كريستيز ضمن سلسلة الفعاليات التضامنية التي نظمتها منظمة الصحة العالمية، على مدار العامين الماضيين؛ حيث عرضت الأعمال في عدد من المعارض الفنية التي أقيمت على امتداد مجموعة واسعة من الفئات الفنية.

وتقف خلف هذه المبادرة التي انطلقت عام 2020، مؤسسة "كلتشرنر" بالشراكة مع المجلس العالمي للشعوب التابع للأمم المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة Blessed، ويأتي ذلك ضمن الاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لقيام منظمة الأمم المتحدة.

اقرأ أيضًا: انطلاقًا من نتائج مزادات كريستيز المحلية والإقليمية.. نظرة فاحصة على أداء قطاع الفنون