فوق الستين.. كيفية الوقاية من مرض الزهايمر و3 مراحل للإصابة به

مرضى فوق الستين يعانون من الكثير من الأمراض المزمنة ومن بينها الزهايمر، ولكن يحاول من حولهم معرفة كيفية الوقاية من مرض الزهايمر بشكل صحي.

كيفية الوقاية من مرض الزهايمر

ويعد مرض الزهايمر هو واحد من الأمراض التي تؤرق كبار السن وعائلتهم، فهو عبارة عن فقدان تدريجي للذاكرة و اختلال في الوظائف التي يقوم بها الدماغ، ومن الممكن أن يكون مرتبط ببعض الأمراض المزمنة مثل السكر.

وتعتبر التغذية غير الصحية من أحد أسباب الإصابة به، وفيما يلي سوف نناقش مراحل الإصابة به:

1- نسيان المواعيد

في تلك المرحلة يعاني مريض الزهايمر من عدم الاهتمام مع مرور الوقت ولا يتذكر مواعيده، غير أنه يقوم بنسيان الأحداث الماضية التي حدثت مؤخرًا، ويذهب للعزلة.

2- مرحلة عدم القدرة ممارسة الأمور اليدوية

هنا لا يقدر المريض في هذه المرحلة على ممارسة أو القيام بأبسط الأمور على سبيل المثال:«إغلاق أزرار القميص» وهذا يعرضه للإصابة بالاكتئاب.

3- مرحلة عدم القدرة عن القيام بالأمور الشخصية

في تلك المرحلة يكون المريض بالزهايمر مصابًا بعجز عن القيام بأي أنشطة يومية كان معتاد القيام بها، دون مساعدة الآخرين.

وهذه أبرز طرق الوقاية من الزهايمر:

- الحفاظ على وزن صحي:

يساهم فقدان الوزن في الوقاية من الزهايمر بشكل طبيعي، وأكدت عدد من الدراسات أن زيادة الوزن مع التقدم في العمر، من الممكن يسبب الإصابة بالزهايمر.

- المواظبة تعلم أشياء جديدة:

أكدت بعض الدراسات الحديثة أن التعلم المستمر على أشياء جديدة، يساهم في تحسين الذاكرة، وأقل عرضة للإصابة بالزهايمر، كالشطرنج وألعاب الذكاء.

- تناول الطعام الصحي:

يجب تناول العديد من الأطعمة الصحية المليئة بالعناصر المغذية والمعادن، والتي تمتلك أحماض أوميغا- 3 الدهنية، تساهم في المحافظة على خلايا الدماغ، والوقاية من الزهايمر

فوق الستين.. علاقة الأطعمة ذات النكهة القوية بالإصابة بالخرف