فوائد شرب الماء للحماية من مرض السكري

تتنوع فوائد شرب الماء للإنسان، فدائما ما ينصح الأطباء مرضى السكري بتناول المياه باعتبارها مشروبًا أساسيًا في حياتهم اليومية.

ويساهم شرب الماء، في التحكم بمستويات الغلوكوز في الدم، وذلك بسبب عدم احتوائه على كربوهيدرات أو سعرات حرارية.

فوائد شرب الماء للسكري

وأثبتت الكثير من الدراسات، أن شرب الماء يساهم في تقليل الإصابة بفرط سكر الدم بنسبة 21%، وذلك وفق نتائج مقارنة بين أفراد يقومون بشرب 700 مليلتر من الماء وغيرهم ممن يشربون حوالي 450 مليمترًا من الماء بشكل يومي.

ومن ضمن فوائد شرب المياه، هي الوقاية من الإصابة بمرض السكر، بالإضافة إلى التحكم في مستوياته بالدم، وكذلك الكمية المطلوبة منه يوميًا.

فوائد شرب الماء للحماية من مرض السكري

القضاء على الغلوكوز الموجود في الدم

يساهم شرب الماء في جعل الجسم يتخلص من بعض الغلوكوز المتواجد في الدم عند ارتفاع مستوياته، وهذا عن طريق التبول أو اللعاب أو الدموع،

فالشعور بالعطش أو الجفاف يدفع المريض للشرب يشكل متزايد السوائل، من أجل الحفاظ على رطوبة الجسم.

المساعدة في تقليل تناول السكريات

يعمل شرب كمية مناسبة من الماء، على تخليص الجسم من الشعور الزائف الذي يتعلق بالعطش أو الجوع، ما يدفع الأفراد لتناول السكريات والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة، المسبب لارتفاع مستويات السكر في الدم.

كمية الماء المطلوبة يوميًا لتخفيض السكر

وينصح الأطباء مرضى السكري، بأهمية الاعتدال فيما يتعلق بشرب الماء بشكل يومي، من أجل تجنّب الإصابة بما يطلق عليه «التسمم المائي»، لهذا يجب على الرجال تناول 2 لتر من الماء بشكل يومي، ما يعادل 10 أكواب حجمها 200 مليلتر، فيما تحتاج النساء إلى 1.6 لتر من الماء يوميًا، أي ما يعادل 8 أكواب حجمها 200 مليلتر.

[caption id="attachment_155029" align="aligncenter" width="678"]فوائد شرب الماء للحماية من مرض السكري فوائد شرب الماء للسكري[/caption]

نكهات يمكن إضافتها على الماء لتخفيض السكر 

وحذّر عدد من المختصين، مرضى السكري من شرب الماء المعبأ سواء في زجاجات أو الصودا أو المياه الفوارة، لاحتوائها على نسب كبيرة من السكر، إذ يمكن استبدالها بإضافة نكهات طبيعية وصحية مفيدة على سبيل المثال شرائح الليمون أو البرتقال أو الخيار أو إضافة أوراق النعناع من أجل إعطاء الماء نكهة منعشة.

هل فيروس كورونا ينتقل بالماء؟.. الصحة العالمية توضح

اقرأ أيضًا: لكبار السن.. أفضل 5 أطعمة تخفض ضغط الدم