فوائد شاي اللافندر للسيدات.. تحسين المزاج وعلاج الاكتئاب

شاي اللافندر له العديد من الفوائد الصحية والنفسية والجمالية، خاصة  للسيدات؛ حيث يعمل اللافندر على تحسين المزاج ويدخل في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة والشعر.

ويعتبر اللافندر زهرة عطرية جذابة المنظر والرائحة، وتدخل مستخلصاتها في تحضير العديد من مستحضرات التجميل ومنع تساقط الشعر.

كذلك يدخل في العديد من الاستخدامات، مثل استخدامه في الطهي لإضفاء النكهة المميزة إلى الكعك والمثلجات والمربى، فضلًا عن تتبيلات اللحوم والدجاج والمعجنات أيضًا.

فوائد شاي اللافندر للسيدات

كما يعمل شاي اللافندر على تخفيف القلق والتوتر والاكتئاب والإجهاد، كما يحسن من النوم ليلًا؛ نتيجة رائحته النفاذة والعطرية المهدئة للأعصاب.

في ظل فوائده المتعددة، إلا أن فوائده للنساء هي الأبرز والأكثر شيوعًا، ومن أبرز فوائد شاي اللافندر للسيدات:

- يعمل على تعديل المزاج وتهدئة الأعصاب. - تساعد الرائحة العطرية النفاذة للافندر على محاربة الأرق وتحسين النوم. - كما يخفف من آلام الدورة الشهرية؛ لذا ينصح السيدات بتناول شاي اللافندر خلال فترة الحيض لمدة لا تقل عن 3 أيام، ومع الوقت ستلاحظين تحسن كبير في هذه الآلام. - تعمل الرائحة العطرية لشاي اللافندر على استرخاء العضلات ومنع التهابها. - كذلك يعمل على الوقاية من جلطات القلب ومنع التهاب الشرايين. - يمتاز بقدرته على تعزيز عمل جهاز المناعة؛ حيث يعد مصدرًا غنيًا بالفيتامينات ومضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا. - يساهم في التخلص من المواد السامة الموجودة في الجسم، بالتالي يقلل من خطر إصابة السيدات بالسرطان. - كما يساعد على خسارة الوزن الزائد وحرق الدهون الموجودة في أماكن مختلفة من الجسم.

فوائد شاي اللافندر للجهاز الهضمي والتنفسي

يمتاز اللافندر بفوائده المتعددة للجهاز الهضمي؛ حيث يعمل على التخفيف من الغثيان عند استنشاق رائحته النفاذة، ويقلل من آلام وتشنجات المعدة، ويعالج حالات الإسهال.

كما يعزز من عمل العضلات الملساء الموجودة في الأمعاء، مما يسهل من عملية الهضم، فضلًا عن قدرته على امتصاص المعادن والحد من الالتهاب.

أما عن فوائده بالنسبة للجهاز التنفسي، فيعمل على توسيع القصبات الهوائية؛ نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات.

فوائد شاي اللافندر للبشرة والشعر

- التخلص من الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب أمراضًا مزمنة وعلامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد والالتهابات. - يساعد على تحسين ملمس البشرة. - يحتوي شاي اللافندر على مضادات الأكسدة التي تمنع ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالسن والتهابات الجلد. - يساهم في إبقاء البشرة بحالة شباب لفترة أطول. - يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وعلاج ضعف الشعر وحمايته من التساقط. - كذلك يساعد على ترطيب فروة الرأس وتطهيرها من الفطريات المسببة للقشرة. - يعالج مرض الثعلبة ويعمل على إنتاج البصيلات الجديدة للشعر ويقي من الصلع.

اقرأ أيضًا: مهدئ طبيعي يمنحك الراحة.. هذه فوائد زيت اللافندر للبشرة والجسم