فوائد الليمون للشعر.. أبرز الوصفات الطبيعية لعلاج الشعر الضعيف

فوائد الليمون للشعر لا تعد ولا تحصى؛ حيث إنه من المكونات الطبيعية الفعالة جدًا في علاج الشعر الضعيف وتقوية بصيلاته؛ لخصائصه الحمضية واحتوائه على فيتامين C.

وتعاني الكثير من السيدات من مشكلة الشعر الضعيف والمتهالك والتالف؛ نتيجة العديد من العادات الخاطئة التي نرتكبها؛ مما يسبب الإزعاج والإحراج للمرأة.

ويعتبر الشعر هو تاج المرأة وعنوان جمالها؛ لذا يبحثن عن طرق علاج مشكلة الشعر الضعيف والحصول على شعر كثيف وصحي وأكثر قوة ولمعانًا، ويعد الليمون هو الأفضل في هذه المهمة.

فوائد الليمون للشعر الخفيف

ويحتوي الليمون على العديد من المعادن والفيتامينات، التي تقوي الشعر وتغذيه وتمنع تساقطه، ومن أبرز فوائد الليمون للشعر الخفيف كل من:

1- يحتوي على فيتامين C وحمض الستريك، الذي يعود بالعديد من الفوائد الجمالية للشعر. 2- يعمل على تقوية الشعر الخفيف والضعيف ويزيد من نموه وكثافته. 3- يقوي بصيلات الشعر ويمنع تساقطه. 4- إعطاء الشعر النعومة واللمعان والحيوية. 5- كما يمنح الشعر الأشقر اللمعان واللون الذهبي. 6- يعالج الشعر التالف والجاف ويعيد إليه الحيوية. 7- تنظيف فروة الرأس من الأوساخ والأتربة، خاصة الشعر الدهني. 8- يناسب جميع أنواع الشعر سواء العادي أو الجاف أو الدهني. 9- يعالج تقصف وتكسر الشعر ويزيد من طوله وكثافته؛ حيث يعد ذلك من أهم فوائد الليمون للشعر. 10- يحفز الدورة الدموية لبصيلات الشعر ويعزز نموها؛ نتيجة خصائصه الحمضية.

اقرأ أيضًا: فوائد النسكافية للشعر.. يمنح شعرك اللمعان والحيوية في العيد

فوائد الليمون للشعر

وصفات الليمون لعلاج الشعر الخفيف

بالإضافة إلى ذلك، يدخل الليمون في العديد من الوصفات الطبيعية لعلاج مشاكل الشعر الخفيف والتالف وزيادة كثافته؛ نظرًا لفوائد الليمون للشعر المتعددة، ومن أبرز الوصفات:

وصفة الليمون والخل لتساقط الشعر

- كمية من بذور الليمون المطحونة - بضع حبات من الفلفل الأسود - 3 ملاعق كبيرة من الخل - 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون

اخلطي المكونات مع بعضها ووزعيها على فروة الرأس، ثم اتركيها لمدة 10 دقائق، اغسلي شعرك بالماء الفاتر وكرري الوصفة مرتين أسبوعيًا.

وصفة الليمون وصفار البيض لتكثيف الشعر

- صفار بيضة واحدة - ملعقة كبيرة من قشر الليمون المبشور - 3 ملاعق كبيرة من اللبن

اخلطي المكونات مع بعضها جيدًا ووزعيها على شعرك من الجذور للأطراف، مثل اتركيه لمدة نصف ساعة واغسلي شعرك جيدا بالماء والشامبو المناسب.

وصفة الليمون وزيت الزيتون لإعادة النضارة

- ملعقة كبيرة من زيت الزيتون - عصير ليمون - كوب من مغليّ الزنجبيل

امزجي جميع المكونات السابقة جيدًا، وبعد أن يبرد الزنجبيل دلكي الشعر بالمزيج خاصة فروة الرأس والجذور، واتركيه مبلولًا لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء والشامبو.

وصفات الليمون للشعر

نصائح للعناية بالشعر الخفيف

- استبدلي منتجات العناية بالشَعر من شامبو وبلسم، بمنتجات تحتوي على مكونات طبيعية. - تجنبي استخدام مكواة الشعر أو السشوار بكثرة. - يفضل ترك الشعر يجف طبيعيًا بمفرده دون استخدام الحرارة؛ لتجنب تكسره. - احرصي على تدليك فروة الرأس بحركات دائرية يوميًا لمدة لا تقل عن 5 دقائق باستخدام أحد الزيوت مثل «زيت الزيتون، زيت الخردل، زيت الجوجوبا»؛ لتنشيط الدورة الدموية. - الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، مثل «السمك، الدجاج، لحم البقر، الفاصولياء السوداء، البقوليات، ومنتجات الألبان».

اقرأ أيضًا: علاقة حبوب منع الحمل بتساقط الشعر