فنانة "الديجيتال آرت" مايو اكيدا: المملكة نجحت في دعم القوة الناعمة.. وأتمنى زيارتها وتنظيم معرض بها

ـ أنشئ لوحاتي الرقمية باستخدام هاتفي الذكي فقط بدون جهاز كمبيوتر ـ المرأة السعودية نالت الكثير من الحقوق في إطار رؤية 2030.. وأرغب في التعرف عليها بشكل أكبر

حوار: مجدي صادق

الفن الرقمي أو "الديجيتال"؛ هو نوع من الفنون الحديثة يستخدم تقنيات الحاسوب لإنشاء أعمال فنية، ويتضمن على سبيل المثال: موسيقى الكمبيوتر، الرسوم المتحركة، ألعاب الفيديو عبر الإنترنت، ويستخدم الفنانون الرقميون مجموعة واسعة من الأدوات مثل: برامج التصميم الجرافيكي والصور الرقمية والتحرير الآلي للصوت والصور.

ومنذ عام 2017، اختارت الفنانة التشكيلية اليابانية مايو اكيدا، طريق "الديجيتال آرت"؛ ليكون هذا هو حلمها الذي طافت به العديد من المعارض الدولية والمنتديات العالمية.

وفي حوار حصري لـ"الجوهرة"، أكدت أن للفن الرقمي أدوات وتقنيات أحدثتها الثورة الصناعية الرابعة وبرامج الحاسوب مثل برنامج "أدوبي فوتوشوب" وفن الجرافيك والتصوير الرقمي وفن تحريك الصور "إنيميشن ".. إلى نص الحوار:

هل نعتبر الفن الرقمي إبداعيًا؟

أعتقد أن الفن الرقمي هو فن إبداعي، خاصة أنه أصبح الآن متطورًا بشكل كبير في أدواته وتقنياته وهي لا حصر لها، فلو كان "بيكاسو" يعيش في هذا العصر كان قد صنع "التكعيبية" بمفهوم الديجيتال مستفيدًا من تلك البرامج والتقنيات الضخمة.

لماذا اخترتِ هذا النوع من الفن؟ وما حجم انتشاره في دولة مثل اليابان؟

فى عام 2017 شعرت بشغف لدخول عالم "ديجيتال آرت"، وقد قررت اختيار هذا النوع من الفن مستخدمة الهاتف الذكي وتحديتُ نفسي أن اصبح يومًا فنانة "ديجيتال آرت" وقد كسبت هذا التحدي.

ورغم أن هذا النوع من الفن في اليابان لا يتم اعتباره حتى الآن صناعة مهمة بالشكل الموجود في الكثير من الدول، رغم أننا بلد تكنولوجي.

نعمة أم نقمة

هل كانت الرقمنة نقمة أم نعمة بالنسبة للفن التشكيلي؟

بكل تأكيد نعمة، فهي إبداع مهندسين ومطورين وتقنيين مع إبداع فنانين، فالفن الرقمي لم يعد مقتصرًا على إبداع الفنان وحده.

سمعنا عن أحد أشهر نماذج الفن الرقمي وهي شاشات "كريس ميلك" فهل يمكننا أن نفهم ما هو هذا النموذج الذي سحر العالم؟

شاشات كريس ميلك، عبارة عن ثلاث شاشات تلفزيونية ضخمة تعرف باسم "ذا تريتشرى أوف سانكتشرى" والتي تتيح لزوارها التفاعل باستخدام تقنيات فنية معقدة، وأسعارها خيالية.

وأعتقد أنه حان وقت الانتقال من التعبير التقليدي إلى الفن والتصوير الرقمي؛ ما يدفعنا لفهم فن "كريس ميلك"، فالعالم يتغير.

فنانة

فن "فريدرناك"

من المؤكد أن الفن الرقمي تطور كثيرًا منذ أول لوحة للفنان الألماني "فريدرناك" عام 1965 ودخولنا الثورة الرابعة.. فما أهم ملامح هذا التطوير؟

يتطور الفن الرقمي تزامنًا مع تطور التكنولوجيا التي تجد فيها كل يوم الجديد، ولم يتوقف هذا الفن على الصورة الرقمية فقط بل شمل أيضًا الفيديو الرقمي.

والجانب الأكثر أهمية في هذا التطور، هو استخدام التعبيرات الفنية الرقمية التي أصبحت ممكنة من خلال تطوير أجهزة الكمبيوتر.

إلى أي أنواع الفن الرقمي تنتمين؟

الفن الرقمي الخاص بي هو الفن الرقمي الذي تم إنشاؤه مع تطوير الهواتف الذكية.

ومثلما تم تطوير الفن الرقمي إلى جانب تطوير أجهزة الكمبيوتر في الماضي، تم إنشاء فن الرقمية الخاص بي إلى جانب التطوير الرائع للهواتف الذكية اليوم. أصنع فني بدون استخدام جهاز كمبيوتر بل بهاتفي الذكي فقط.

لقد اخترت هذا النوع من الفن الرقمي، لأن الهاتف الذكي هو أداة قريبة في متناول اليد. وكنت على صواب في هذا الانتقال.

ماذا أضاف دخول المرأة في هذا النوع من الفن؟

استخدام الهواتف الذكية لإنشاء فن رقمي، بغض النظر عن الجنس، يتمتع بميزة السماح بالتعبير الذي لم يكن ممكنًا في الماضي. وكذلك نظرًا لأنه يتم على هاتف ذكي لا يتم تقييده بوقت السفر أو الموقع، بل يتم إنشاؤه في أي مكان بالعالم وهو ما أعتقد أنه ميزة. فنانة

أصبحت المملكة العربية السعودية في ظل رؤية 2030 سوقًا واعدًا لهذا الإبداع الفني.. فهل تفكرين فى زيارتها أو تنظيم معرض فني هناك؟ وكيف ترين ما حصلت عليه المرأة السعودية من حقوق؟

نجحت المملكة في استخدام ما يسمى "القوة الناعمة" من فن بكل أنواعه وفكر وثقافة، من خلال رؤية 2030.

وقد حصلت المرأة السعودية على الكثير من الحقوق وأطلقت العنان لإبداعاتها في كل المجالات ومنها الفن، خاصة أنها عاشقة للإبداع والفن.

لذا، أتمنى أن أزور المملكة وأنظم بها معرضًا لي، وأن اقترب أكثر من المجتمع السعودي بشكل عام، والمرأة السعودية بشكل خاص.

اقرا أيضًا: التشكيلية التونسية سناء هيشري: اخترت الأخضر لرسم المرأة السعودية لأنه لون الازدهار والنمو