الأحد المقبل.. ظهور أول بدر عملاق في 2022 بسماء الممكلة

تستعد المملكة لاستقبال أول بدر عملاق في 2022، يوم الأحد 15 مايو 2022؛ حيث سيكون أقرب قليلًا إلى الأرض من المعتاد؛ مما سيجعل حجمه الظاهري أكبر وإضاءته أكثر إشراقًا.

وقال المهندس ماجد أبو زاهرة؛ رئيس الجمعية الفلكية بجدة: إن القمر العملاق وصف يُطلَق على القمر سواء في الاقتران أو البدر، عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومترًا.

وتابع: القمر العملاق مصطلح يشير إلى التسمية العلمية (القمر الحضيض)، ويُقصد بذلك أن القمر في أقرب مسافة من الأرض، وفي حالة هذا القمر البدر ستكون المسافة 362.127 كيلومترًا.

اقرأ أيضًا: للمرة الثانية.. جامعة الأمير محمد بن فهد تحقق إنجازًا عالميًّا

وأضاف: القمر سيشرق من الأفق الجنوبي الشرقي مع غروب الشمس، وقد يكون مكتسيًا باللون البرتقالي، نتيجة للغبار وغيره من العوالق في الغلاف الجوي حول الأرض التي تبعثر الضوء الأبيض المنعكس عنه، وتتشتت ألوان الطيف الأزرق، ويتبقى ألوان الطيف الأحمر الذي نراه، ولكن بعد ارتفاعه وابتعاده عن الأفق سيظهر باللون الأبيض الفضي المعتاد، وهذا يحدث في كل شهر، وسيبقى ليزين السماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق شمس الاثنين بالتزامن من خسوف للقمر.

واستدرك: بشكل عام يمكن القول إن القمر بدر طوال الليل، ولكن علميًّا تُطلَق تسمية "القمر البدر" عند اللحظة التي يكون فيها القمر بزاوية 180 درجة من الشمس، والتي ستحدث صبيحة يوم الاثنين الساعة 07:14 صباحًا بتوقيت مكة (04:14 صباحًا بتوقيت غرينتش)، وسيكون قد أكمل نصف مدارة خلال الشهر.

 

وتابع "أبو زاهرة": سيتبع ذلك بعد 11 ساعة و13 دقيقة وصوله إلى نقطة الحضيض (أقرب نقطة في مداره إلى الأرض) يوم الثلاثاء 17 مايو عند الساعة 06:27 مساء بتوقيت مكة (03:27 مساء بتوقيت غرينتش).

في حين، أوضح أن القمر البدر سيبلغ عرضه الظاهري أكبر بنسبة 5.3٪ عن المتوسط؛ لذلك فإن معظم الناس لن يلاحظوا اختلافًا بين البدر العملاق والأقمار البدر الأخرى، وحتى اختلاف إضاءته يمكن تشتيته بسهولة بواسطة الغيوم أو أضواء الشوارع، والأهم من ذلك أن القمر عندما يكون عاليًا في السماء لا توجد هناك نقطة مرجعية تجعلنا ندرك الاختلاف في حجمه الظاهري.

ونوه بأن بدر شوال العملاق، لن يكون له تأثير ذو أهمية في كوكبنا باستثناء ظاهرتَي المد والجزر، مبينًا أنه أمر طبيعي؛ ففي كل شهر في يوم البدر المكتمل، تنتظم الأرض والقمر والشمس؛ ما يسبب مدًّا وجزرًا واسع المدى، فالمد العالي يرتفع على نحو استثنائي، ويحدث أخفضُ جزر على نحو استثنائي، ونظرًا لأن القمر البدر سيكون قريبًا من نقطة الحضيض فسوف يبزر المد في ظاهرة تسمى "المد العالي الحضيضي".

 

اقرأ أيضًا: «الموارد البشرية» تتقدم في تقييم نضج الأجهزة العامة 2021