فعاليات اليوم الوطني السعودي الـ91.. «إثراء» يحتفي ببرامج فنية وثقافية ممتعة

أطلق مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء»، اليوم الأربعاء، فعاليات اليوم الوطني السعودي الـ91 التي تتضمن باقة مميزة من البرامج والفعاليات الثقافية والتراثية السعودية المتجددة؛ احتفاءً بهذه المناسبة.

وحرص «إثراء» على الاحتفاء بذكرى اليوم الوطني السعودي الـ91، تحت شعار «ألحان الثرى»؛ حيث يسعى لإبراز التنوع في ثقافات المملكة بين شمالها وجنوبها وشرقها وغربها، وهويتها الأصلية.

وانطلقت فعاليات اليوم الوطني السعودي الـ91 الغنية بالإبداع والفن المعرفي الثري، بداية من اليوم الأربعاء 22 سبتمبر وتستمر حتى 25 سبتمبر 2021، بما يوافق الفترة من 15 – 18 صفر 1443هـ.

وتستهدف الفعاليات التي يقدمها «إثراء» مشاركة الزوار للاحتفال بإرثهم وثقافتهم المتنوعة والمتجددة العامرة بالكنوز والإرث الحضاري والثقافي السخي الذي تزخر به مملكتهم.

فعاليات اليوم الوطني السعودي الـ91

على سبيل المثال، سيأخذ المركز الزوار عبر رحلة ثقافية تجسد وحدة ترابط الشعب من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه عبر معرض «تفاصيل»، الذي يروي للزوار حكايات نسجتها مناطق المملكة المختلفة.

ويجمع المعرض بين تنوع الأزياء باعتبارها جزءًا من الإرث الثقافي في مناطق المملكة، إلى جانب سرد قصص ثرية تروي تفاصيل الحضارات التي أقامتها المجتمعات في مختلف مناطق المملكة.

كما تتضمن فعاليات اليوم الوطني مجموعة من التراكيب الفنية التفاعلية، والفنون الأدائية، والعروض الحية والحرف المحلية التقليدية، والأنشطة الثقافية التفاعلية، وورش العمل المتنوعة.

بالإضافة إلى باقة من الألعاب المعرفية الموجهة إلى مختلف الفئات العمرية، إضافةً إلى تقديم العرضة النجدية التي تُقام ضمن الاحتفالات المتعددة.

كذلك تشمل إقامة معرض «حكايات القهوة» الذي يسلط الضوء على حرفة زراعة القهوة والتقاليد المرتبطة بها في المملكة تحديدًا في منطقة جازان، إلى جانب دور شركة أرامكو في الحفاظ على زراعة القهوة.

وتتضمن فعاليات اليوم الوطني السعودي الـ91، فن «سامري حائل» وارتباطه بسكان المنطقة، فضلًا عن فن «دق الحب» الذي تتغنى به المزارع في منطقة الأحساء، ويعكس احتفاء سكان تلك الواحة القديمة بما تجود به الأرض في مواسم الحصاد من خيرات تنوعت ما بين القمح والأرز.

برامج للأطفال وتنوع التراث الشعبي

علاوة على ذلك، سيحظى الأطفال ببرامج تتمثل في استكشاف تنوع التراث الشعبي والتقليدي في المملكة؛ حيث تجمع البرامج بين استكشاف الطاقة الخضراء وإيجاد بيئة مستدامة للطاقة، بجانب العديد من البرامج وورش العمل المختلفة.

أما عشاق العرضة سيكونون على موعد في اليوم الوطني السعودي، كونها من الاحتفالات الممزوجة بالفائدة الثقافية؛ حيث استخدمت العرضة كفن حربي خلال فترة توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.

وبالطبع سيحظى الفن بمكانته في فعاليات اليوم الوطني السعودي الـ91؛ حيث يستضيف البرنامج الفنان أحمد الشيبة على خشبة مسرح «إثراء»؛ ليعزف أرقى الألحان الموسيقية الغربية والشرقية. كما سيحظى الزوار بحضور عرض حي لمجموعة من الأغاني السعودية التي شكلت ذاكرة الفن في المنطقة عبر «ألحان الثرى» خلال أيام فعاليات اليوم الوطني في البلازا.

اقرأ أيضًا: خصومات على الرحلات الدولية القادمة إلى المملكة احتفالًا باليوم الوطني