« ثورة في طب الأسنان».. فريق سعودي يحصل على براءة اختراع أمريكية

نجح فريق علمي في طب الأسنان، بقيادة الدكتور أحمد الزهراني؛ في الحصول على براءة اختراع من مكتب براءة الإختراع الأمريكي، لجهاز أشعة سينية للأسنان.

ومن المرتقب أن يحدث هذا الاختراع، ثورة في طب الأسنان؛ إذ يتضمن مميزات عديدة مثل سهولة الاستخدام وتحديد السن، عن طريق الأشعة تحت الحمراء، كما يوفر أيضًا صورة مباشرة للسن.

من جهته، قال الدكتور أحمد الزهراني؛ طبيب الأسنان بمستشفى الأمير سلطان العسكري بالطائف: إن الاختراع وراءه قصة تعود إلى سيدة زارته في عيادة يعمل بها للكشف عليها.

ولفت، خلال لقاء تليفزيوني، إلى أنه خلال الكشف على المريضة حدثت أخطاء متكررة في الأشعة التي أجريت لها، ما سبب إحراجًا له، دفعه للتفكير فيما لو كان هذا الجهاز كاميرا فيديو نستطيع من خلاله أخذ الأشعة مرة واثنين وأكثر.

وأضاف: "شاركت بهذه الفكرة في ديسمبر 2018 بفعالية في جامعة الأميرة نورة لهواة الابتكار الصحي، نظمتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، مع الدكتورة أسماء العكرش، والحمد لله تم تطوير هذه الفكرة، وحصلنا بها على المركز الأول في مسار رعاية الفن بهاكاثون".

وأكد أن الاختراع الجديد يساعد الممارس الصحي، على رؤية ما يريد تصويره داخل الفم بشكل فيديو مباشر على الكمبيوتر أو على شاشة ليتم وضع الحساس داخل الفم بطريقة صحيحة، ويرى الصورة التي يريد تشخيصها بوضوح.

وأوضح أن فكرة اختراع هذا الجهاز الفريد في طب الأسنان، بدأت في بداية عام 2020، بالمشاركة مع جامعة الملك سعود، ممثلة في برنامج الحماية الفكرية والترخيص التقني؛ حيث تم تسجيل براءة الاختراع لديه، مضيفًا أنه لم تنتهِ 2020 حتى تم تسجيل براءة الاختراع الجديد لدى مكتب براءة الاختراع الأمريكي.

اقرأ أيضًا.. «حساب المواطن»: فاتورة الكهرباء ليست ضمن مستندات التسجيل