فتح باب الترشح إلى جائزة شومان للباحثين العرب 2020

فتحت الهيئة العلمية لـ جائزة شومان للباحثين العرب ، اليوم الأحد، باب الترشح لجائزتها لدورة العام 2020، وفق عدة شروط محددة.

جائزة شومان للباحثين العرب

وأوضحت الهيئة أن آخر موعد لقبول طلبات الترشح هو نهاية شهر مارس المقبل، موضحة أن الجائزة تُمنح تقديرًا لنتاج علمي متميز يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية.

وتتكون جائزة شومان للباحثين العرب من شهادة تتضمن اسم الجائزة واسم الفائز، والحقل الذي فاز به، ومكافأة مالية مقدارها 20 ألف دولار، ودرع يحمل اسم الجائزة وشعارها.

حقول الجائزة

وتشمل حقول الجائزة كل من «العلوم الطبية والصحية، العلوم الهندسية، العلوم الأساسية، العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية، العلوم التكنولوجية والزراعية، والعلوم الاقتصادية والإدارية».

ويتضمن حقل العلوم الطبية والصحية على موضوعين فقط، وهما «علم المناعة والسرطان، وعلم الأدوية الجيني»، أما حقل العلوم الأساسية فيضم «علم الأحياء التطوري، وعلم المواد».

فيما يضم حقل العلوم الهندسية «الجيل الجديد من الاتصالات اللاسلكية، والاتصالات التعاونية، والامن والتشفير والابتكارات في مجال الاتصالات، الاحتباس الحراري وتغير المناخ».

كما يشمل حقل العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية على «آثار وسائل التواصل الاجتماعي على المجتمع العربي، دراسات وبحوث في الكولونيالية وما بعدها».

أما حقل العلوم والتكنولوجية والزراعية يضم «تعليم الآلة الحاسوب والبيانات التحليلية الكبرى، الأمن الرقمي السيبراني».

ويشتمل حقل العلوم الاقتصادية والإدارية، على «حلول مالية وابتكارات ابداعية في الأسواق الناشئة، أسواق رأس المال الرقمية».

شروط الجائزة

وكشفت الهيئة عن عدة شروط للترشح، وتتضمن كل من التالي: 1- أن يكون المرشح عربي الجنسية أو من أصل عربي. 2- أن يكون المرشح على قيد الحياة ساعة ترشيحه. 3- أن يقدم المرشح للعلم وللمجتمع نتاجًا علميًا ذا قيمة علمية واجتماعية. 4- أن يرسل المرشح نبذة عن المساهمة العلمية باللغتين العربية والإنجليزية. 5- أن تكون الأبحاث المقدمة للجائزة تم إنجازها في بلد عربي، بالمشاركة الفاعلة مع باحث أو أكثر يقيم في بلد عربي. 6- لا تدخل أبحاث رسائل الماجستير والدكتوراه في تقييم النتاج العلمي للمرشح.

كما أشارت إلى أن يرسل النتاج العلمي للمرشح إلكترونيًا من خلال التسجيل وتقديم طلب الترشح للجائزة عبر النظام الإلكتروني المتاح على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

ويُرفق بالوثائق والمعلومات الأخرى المطلوبة في النموذج المعد لذلك، مع مراعاة التقيد التام بتعليمات ملء النموذج المذكور لتسهيل عمل المحكمين.

وتتولى تقييم النتاج العلمي المقدم والمقبول لنيل الجائزة لجان تحكيم تؤلفها الهيئة العلمية للجائزة من أهل الخبرة والكفاية بناءً على معايير تضمن موضوعية ومصداقية نتائج الجائزة.

وتعد هذه الجائزة هي أول جائزة عربية تعنى بالبحث العلمي وتحتفي بالباحثين العرب منذ عام 1982، وتهدف إلى دعم البحث العلمي وإبرازه في جميع أنحاء الوطن العربي.

في محاضرة بـ «شومان».. أيمن زيدان: «دور الفنان أن يبقى نبيلاً»