عيد الفطر.. عيد الكرم والامتنان

يُعد عيد الفطر مناسبة دينية يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم لمدة ثلاثة أيام، ويبدأ الاحتفال بعيد الفطر أول أيام شهر شوال، ويعتمد تاريخ هذا الاحتفال على التقويم القمري.

وفي العديد من البلدان الإسلامية يُعتبر العيد عطلة وطنية؛ ما يعني أن الناس لا يذهبون إلى المدرسة أو العمل.

واليوم في ظل التباعد الاجتماعي بسبب جائحة فيروس كورونا قد لا يكون العديد من هذه الاحتفالات ممكنًا، أو قد يكون فقط مع العائلة المباشرة أو قد يتم الاحتفال به عبر الإنترنت؛ لذا دعونا نرى كيف كان الاحتفال بعيد الفطر في الماضي.

- كيف يتم الاحتفال بعيد الفطر؟

خلال عيد الفطر تجتمع العائلات والأصدقاء للاحتفال.

يبدأ اليوم عادةً باستمتاع جميع أفراد العائلة بوجبة إفطار صغيرة، فهذه أول وجبة نهارية يتم تناولها خلال شهر، ثم يجتمع المسلمون في الخارج أو في مسجد للصلاة معًا والاستماع إلى خطبة تليها "صلاة العيد".

وفي فترة ما بعد الظهر يجتمع المسلمون مع العائلة والأصدقاء للاستمتاع بتناول الحلويات وتقديم الهدايا لبعضهم البعض. قد تكون هناك أيضًا مسيرات ومواكب واحتفالات أخرى في الهواء الطلق، وتقليديًا يحيي الناس بعضهم البعض بقول: "عيد مبارك".

- هل هناك أي تقاليد خاصة أخرى بعيد الفطر؟

بما أن التبرع للآخرين من خلال الزكاة والصدقات جزء مهم من شهر رمضان الكريم، فهو أيضًا جزء من احتفالات عيد الفطر. يتبرع العديد من المسلمين بأنواع مختلفة من الطعام للفقراء، ويُطلق على هذا الشكل من الصدقات اسم "زكاة الفطر،" وهو نوع من التأكيد بأن الجميع سيكونون قادرين على الاحتفال بنهاية شهر رمضان؛ من خلال الاستمتاع بوجبة خاصة.

- هل تختلف تقاليد بعض الدول عند الاحتفال بعيد الفطر؟

احتفالات عيد الفطر متشابهة في معظم الأماكن، ولكن هناك عادات فريدة تتميز بها بعض البلدان عن غيرها. - في إندونيسيا يقوم العديد من المسلمين بزيارة قبور أفراد أسرهم وتنظيف القبور خلال هذا العيد.

- في تركيا يظهر الناس علامة إضافية على احترام كبار السن طوال عيد الفطر؛ من خلال تقبيل يدهم اليمنى عند لقائهم.

عيد الفطر

أفكار مبهجة للاحتفال بعيد الفطر في المنزل

ينتظر الأطفال عيد الفطر كل عام لارتداء ملابس جديدة والخروج واللعب وشراء ألعاب جديدة واستلام العيدية من أجدادهم. لكن لسوء الحظ يختلف الاحتفال بعيد الفطر هذا العام؛ بسبب استمرار جائحة فيروس كورونا؛ ما يجعل معظم الأماكن الترفيهية والتجمعات العائلية محدودة.

وهذا الأمر ليس سهلًا علينا أو لأطفالنا الصغار؛ لأننا بالتأكيد لن نشعر بفرحة العيد ونحن عالقون في المنزل، ومع ذلك لا يزال بإمكاننا الاحتفال بعيد الفطر في المنزل.

إليكِ بعض الأفكار التي تساعد في الاحتفال بعيد الفطر داخل المنزل:

1- اصنعي لابنتك تسريحة شعر جديدة حتى لو لم تخرج سيكون من الجيد تجربة تسريحة شعر جديدة لابنتك والتقاط بعض الصور لصنع ذكريات جميلة.

2- فاجئي أطفالك بهدايا رائعة فكري في لعبة يريدها طفلك واطلبيها عبر الإنترنت قبل العيد، ثم فاجئيه بها في اليوم الأول. عندما يفتح علبة الهدية التي كان ينتظرها سيشعر بالتأكيد بالسعادة.

3- ارتدي بيجاما مماثلة وجديدة مع أطفالك الصغار إذا كنت ستبقين في المنزل هذا العيد فلن تشتري ملابس جديدة، بدلًا من ذلك يمكنك شراء بيجاما جديدة عبر الإنترنت لأطفالك وسيكون من الممتع الحصول على بيجاما متطابقة وارتدائها في أول أيام العيد معهم.

4- اصنعي بطاقات العيد بالاشتراك مع أطفالك يمكنكِ بدء لعبة يشارك فيها جميع أفراد العائلة. اطلبي من الجميع عمل بطاقة عيد لأحد أفراد الأسرة سرًا ومن ثم يمكنهم تخمين من صنع البطاقات لهم.

5- عمل تجمع عائلي افتراضي لن يكون مثل التجمع في الحياة الحقيقية، ومع ذلك يمكن أن يضفي البهجة على أفراد العائلة.

6- اصنعي كعكات العيد بالاشتراك مع أطفالك هي مجرد وسيلة للتفاعل مع أطفالك وقضاء بعض الوقت الجيد، يحب الأطفال الطبخ وسيسعدون برؤية نتيجة ما فعلوه.

7- اشتري البالونات وزيني بها البيت بالاشتراك مع أطفالك دائمًا ما تكون البالونات خيارًا جيدًا؛ حيث تصنع جوًا ممتعًا ويحب جميع الأطفال اللعب معها. وهناك العديد من الأفكار والألعاب التي يمكنكِ تجربتها بالبالونات.

يمكنكِ وضع بعض الأرز بداخل البالون ورجه بعد النفخ، والرقص معًا، وتسجيل بعض مقاطع الفيديو المضحكة، سيكون من الجيد أيضًا أن تطير البالونات خارج الشرفة.

اقرأ أيضًا: أفكار ديكور عيد الفطر 2021.. جددي ستايل منزلك بالبهجة