5 عادات تضر البشرة في الشتاء.. توقفي عن ممارستها

قد يقع البعض منّا في فخ ممارسة عادات تضر البشرة في الشتاء بشكل كبير، دون أن تنتبه الأغلبية إلى هذه الأخطاء التي تلحق الضرر بالبشرة على الفور.

عادات تضر البشرة في الشتاء

في الشتاء، يجب عليكِ الانتباه بشكل كبير إلى بشرتكِ، والتوقف عن العادات السيئة التي قد يمارسها العض منّا يوميًا؛ لتتجنبي الضرر.

في هذا الصدد، تستعرض «الجوهرة»، 5 عادات تضر البشرة في الشتاء لابد أن تتوقفي عن ممارستها الآن.

[caption id="attachment_153881" align="aligncenter" width="700"]عادات تضر البشرة في الشتاء عادات تضر البشرة في الشتاء[/caption]

1 ـ الحمام الساخن لفترة طويلة

يلجأ الكثير منا إلى الحمام الساخن في فصل الشتاء بشكل يومي، بحيث تكون المياه ساخنة بشكل مبالغ فيه، وهو أمر غير محبب على الإطلاق.

فمن المتعارف عليه، أن استخدام الماء الساخن لفترة طويلة قد يضر بشرتك الحساسة، والشعر على حد سواء.

فالاستحمام لفترة طويلة يجعل بشرتك أكثر جفافًا، عن طريق تجريد بشرتك من الزيوت الجيدة.

علاوة على ذلك، فى أشهر الشتاء نكون أكثر عرضة للحكة وجفاف الجلد بسبب انخفاض الرطوبة الطبيعية، والماء الساخن في الاستحمام يسحب الرطوبة من الجلد؛ لذلك لا تطيلي الوقت أثناء الاستحمام، واستعيني بمياه أقل حرارة على قدر الإمكان.

قد يهمك: فوائد زيت النعناع للبشرة.. إليك طرق استخدامه

أخطاء الاستحمام

2 ـ تأخير ترطيب البشرة بعد الاستحمام

قد تهمل بعض النساء أمر ترطيب البشرة بشكل عام في الشتاء، وهي عادة سيئة حقًا، فلا يمكن تجاهلها.

من ناحية أخرى، البعض يتأخر في ترطيب الشعر؛ فإذا خرجت من الحمام وجففت شعرك ثم بدأت في عملك المعتاد دون وضع كريم مرطب، فستفقدين خطوة أساسية تعزز الحفاظ على بشرتك صحية ورطبة، أثناء البرد والجفاف، خلال أشهر الشتاء.

فمن المناسب جدًا ترطيب البشرة بالكريم عند الخروج من الاستحمام مباشرة؛ حيث تتمتع بشرتك بأكبر قدر من الرطوبة عندما تكون مبللة، وتعمل معظم المرطبات بشكل أفضل عندما تكون البشرة رطبة بالفعل.

قد يهمك: علاج تقشير الوجه في الشتاء.. 8 نصائح اتبعيها

3 ـ عدم الاستعانة بمنتجات العناية بالبشرة الخاصة بالشتاء

قد تهمل بعض النساء أمرًا هامًا للغاية، وهو أن البشرة في حاجة إلى منتجات عناية خاصة بفترة الشتاء، والتي تختلف بالطبع عن المنتجات الخاصة بالصيف.

إلا أن هناك نساء يحتفظن بمنتجات الصيف ويستخدمنها في الشتاء؛ رغم أنه من الضروري استبدال منظف البشرة عندما يصبح الطقس باردًا بشكل خاص، بمنظف كريمي أو ذي أساس زيتي.

كما يفضل استخدام مرطب يغذي الجلد، مثل الفازلين والدايميثيكون؛ حيث تعمل هذه العناصر في الحفاظ على رطوبة بشرتك.

عادات تضر البشرة في الشتاء

 

4 ـ إهمال ترطيب شفتيك 

تعد الشفاه جزءًا لا يتجزأ من البشرة، ومن أهم الأمور التي يجب العناية بها، لأنها تتحكم في مظهرك بشكل كبير.

فمن المتعارف عليه أن الشفاه تتكون من نوع خاص من الجلد الرقيق والحساس للغاية، بالإضافة إلى ذلك تجف الشفاه 10 مرات أسرع من باقي بشرة الوجه، لذلك من المهم حقًا استخدام حماية إضافية.

 

5 ـ عدم شرب كمية كافية من الماء  

نواجه الآن، المشكلة الأكبر على الإطلاق، وهي شرب الماء؛ حيث لا يتذكر الكثير شرب الماء بكميات كبيرة في الشتاء، على عكس الصيف.

فلا يدرك البعض أن فقدان سوائل الجسم يكون مرتفعًا في الشتاء، بسبب ارتفاع معدلات إنفاق الطاقة، واستخدام الملابس الثقيلة، وزيادة الفاقد في البول، وبالتالي، يجب ألا تنخفض كمية الماء التي تتناولينها.

 

قد يهمك: أفضل زيوت طبيعية للبشرة الدهنية.. تقضي على الحبوب