«طوى أرض النور».. معرض فني للتشكيلية رنده فؤاد يحتفل بسيناء وسحر جمالها

أطلقت الفنانة التشكيلية رنده فؤاد، مؤخرًا، معرض "طوى أرض النور"، بدار الأوبرا المصرية، والذي يضم لوحات مستوحاة من زيارتها الوادي المقدس طوى وسيناء أرض الفيروز المشهورة بالطبيعة الخلابة، والحضارة الغنية وتنوع الأديان.

ويأتي ذلك في إطار التوجه العام للدولة المصرية، نحو رعاية الثقافة واستثمار الإبداع في تحقيق محاور التنمية المستدامة وتشجيع السياحة الداخلية؛ من خلال تقديم محتوى يعكس قيمة الحضارة المصرية ويصون الهوية.

وافتتح المعرض كلٌ من د. هالة السعيد؛ وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والسفيرة نبيلة مكرم؛ وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إلى جانب حضور مجموعة من السفراء الأجانب ولفيف من محبي الفن التشكيلي ورجال وسيدات المجتمع المصري، وقد تم مراعاة اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

رنده فؤاد

وتتبنى لوحات الفنانة التشكيلية رنده فؤاد لمعرض عام 2021 والتي عرضت على مدار 6 أيام، مشاهد ورؤى مختلفة لسيناء الساحرة بتصور يربط بين الخيال بالواقع؛ حيث قدمت لنا سيناء كحديقة غنية بالألوان المبهجة وبتدرجاتها المختلفة.

وبهذه المناسبة، قالت الفنانة التشكيلية رنده فؤاد: "زيارتي لسيناء كانت ملهمة لأقصى الحدود، فقبل الذهاب إليها لم أتوقع رؤية كل تلك الألوان الساحرة والحضارة المترسخة، وودت أن أعبر عن هذا الجمال من خلال فني لتشجيع كل من أراد زيارتها يومًا وتشجيع السياحة الداخلية".

وبرزت موهبة الفنانة رنده فؤاد في الرسم وشغفها بالألوان منذ الصغر، كما شاركت في 40 معرض جماعي، وتمكنت من إطلاق معرضها الأول في 2019 والذي كان دافعًا لها لاستكمال السعي وراء شغفها.

وبالرغم من الظروف التي يمر بها العالم أجمع منذ العام الماضي، لم تمنعها جائحة كورونا من دعم المجتمع واستخدام الفن التشكيلي للتأثير به؛ حيث تمكنت من تحويل الفن التشكيلي إلى أدوات مؤثرة؛ فقد أسست مع شريكتها مصممة الأزياء جهاد بدراوي العلامة التجارية أر أند جي (R&G) التي أصبحت علامة مصرية مميزة بداية من الماسكات والواقيات إلى العديد من المنتجات ذات الطابع الفني التي صنعت من قبل أيادي مصرية.

ونتيجة لذلك، تم تكريم الفنانة رنده فؤاد دوليًا في بداية 2021 من قبل مؤسسة نساء القلب (Women of the Heart)، فضلًا عن اختيار أحد لوحاتها من قبل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتقديمها كهدية لكبار الشخصيات العامة في مصر وخارج مصر.

وإيمانًا بأهمية المسؤولية المجتمعية وأهمية توظيف الفن كشريك في تنمية المجتمع، صرحت الفنانة رنده فؤاد، بإهدائها نصف ريع معرضها الثاني إلى مؤسسة بهية لعلاج سرطان الثدي، تماشيًا مع توقيت انطلاق معرضها، خلال شهر مارس، شهر المرأة.

اقرأ أيضًا: معرض «هي».. ثيمات فنية للتعبير عن وحدة النساء