استشاراتأكلة هنية

طهي السمك صحيًا بـ6 طرق للاستفادة من عناصره

تتعدد طرق طهي السمك صحيًا، لكي يتم الاستفادة من جميع مكوناته وعناصره الغذائية المفيدة للجسم، مثل أحماض أوميغا 3 وفيتامين دي والكالسيوم والفسفور والحديد وغيرها.

طرق طهي السمك صحيًا

وينصح خبراء التغذية بتناول السمك باعتباره من الأطعمة الغنية بالبروتينات غير الفوائد الأخرى الصحية للإنسان، لذلك ينصحون بتناوله مرتين على الأقل في الأسبوع، وبشكل خاص الأسماك الدهنية ،مثل السلمون والسردين والتونة والماكريل.

وأكدوا ضرورة طهي السمك بطرق صحية، حتى لا يفقد قيمته الغذائية، ولكي يستفيد الجسم بكل عناصره المفيدة.

طرق طهي السمك صحيًا:

طهي السمك صحيًا

1- طهي السمك بالسلق:

يتم طهي السمك صحيًا عن طريق وضعه في سائل يغلي مثل الماء أو المرق أو الحليب، ولا يتم وضع أي دهون، فقط نطهي في درجة حرارة منخفضة حتى يحتفظ بعناصره الغذائية.

2- الطهي بالبخار:

من أكثر الطرق الصحية في طهي السمك هو البخار، لأنها تضمن عدم جفاف لحمه، ولا يتطلب فيه وضع أي دهون، فقط ضع السمك وسلة البخار فوق وعاء من الماء المغلي مع تغطيته على درجة حرارة منخفضة.

3- الشوي في الفرن:

من الطرق الشائعة والمثالية أيضًا، طهي السمك في الفرن على درجات حرارة عالية، وهذه الطريقة تضمن لك عدم استخدام أي دهون، وتساهم في التحسين من تدفق الدم عبر الأوعية الدموية.

4- الشوي على الفحم:

الشوي على الفحم من الطرق التي يلجأ لها الكثير من الأفراد من أجل الابتعاد عن استخدام الزيت والدهون، ولكن أكدت عدة دراسات أنه يجب الطهي على لهب غير مكشوف، وذلك لأن التعرض للهب الفحم يؤدي أحيانًا لتكوين مركبات ضارة.

5- القلي في المقلاة:

هذه الطريقة من الطرق الصحية ولكن حسب الزيت المستخدم في القلي، فهي تعتمد على تسوية السمك على درجة حرارة عالية، ولكن بكمية قليلة للغاية من الدهون.

6- الطهي باستخدام الميكروويف:

كشفت عدد من الدراسات الحديثة أنه عند طهي السمك في درجات حرارة منخفضة في الميكروويف، يساهم في الحفاظ على أحماض أوميغا الدهنية الموجودة في الأسماك.

 

طهي السمك

اقرأ أيضًا:هل زيت السمك يسبب النحافة؟.. استشارية تغذية تجيب

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق