طعام مرضى القلب في رمضان.. 5 أطعمة لا تقترب منها

يحتاج الكثير من كبار السن معرفة طعام مرضى القلب في رمضان؛ حيث يتوجب على المرضى الابتعاد عن بعض الأطعمة والحرص على اتباع نظام غذائي محدد وصحي.

طعام مرضى القلب في رمضان

وعلى مرضى القلب، اتباع روشته خاصة بالأطعمة في شهر رمضان المبارك؛ لضمان صيام صحي، فهناك أطعمة يجب الامتناع عنها نهائيًا لتجنب المخاطر.

وتقدم «الجوهرة» لمرضى القلب، في التقرير التالي، مجموعة من الأطعمة التي يجب تجنبها في رمضان.

قد يهمك: صيام مرضى ضغط الدم في رمضان.. 5 أخطاء تجنبوها

[caption id="attachment_179551" align="alignnone" width="1600"]طعام مرضى القلب في رمضان طعام مرضى القلب في رمضان[/caption]

1 - الحبوب المكررة لا تحتوي الحبوب المكررة، مثل: الأرز، والخبز، والمعكرونة والوجبات الخفيفة المصنوعة من الدقيق الأبيض على الألياف والفيتامينات والمعادن الصحية، إنما تتحول بسرعة إلى سكر يخزنه الجسم على شكل دهون، لهذا فهي من ضمن قائمة الأكل الممنوع لمرضى القلب.

 

2 - الدهون غير الصحية يعد الحد من كمية الدهون المشبعة والمتحولة التي يتناولها مريض القلب يوميًا، خطوة هامة لتقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وتقليل خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي؛ إذ من الممكن أن يؤدي ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم إلى تصلب الشرايين.

 

3 - السكريات والموالح والكربوهيدرات

يزيد تناول الكميات الكبيرة من الملح، والسكر، والكربوهيدرات المكررة، من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

هذا لا يعني الامتناع التام عن إضافة الملح أو السكر إلى النظام الغذائي لمرضى القلب، لكن يجب التقليل منهما قدر الإمكان.

 

4 - اللحوم الحمراء والمصنعة رغم أن اللحوم من الأطعمة الغنية بالبروتينات، والحديد، والزنك، وفيتامينات المجموعة الضرورية للصحة البدنية، لكنها تحتوي على كميات كبيرة من الكوليسترول، والأحماض الدهنية المشبعة التي تزيد بدورها من خطر زيادة أعراض مرض القلب.

 

5 - البيتزا والمعجنات تحتوي البيتزا المتناولة خارج المنزل والمعجنات على كميات كبيرة من الآتي؛  الصوديوم، الدهون، السعرات الحرارية. وهذه العناصر الغذائية جميعها تزيد خطر الإصابة بنوبات قلبية.

ملحوظة: ينصح بتقليل كميات الطعام، وتناولها على ٤ مراحل؛ حيث يساعد ذلك على تحفيز إنتاج الكوليسترول الجيد وتقليل الضار منه، بجانب الاعتماد على التمارين الرياضية كالمشي حتى ولو لفترة قصيرة.

قد يهمك: فوائد البنجر لكبار السن.. الروشتة المثالية لعلاج أمراض الشيخوخة

[caption id="attachment_179552" align="alignnone" width="1920"]طعام مرضى القلب في رمضان طعام مرضى القلب في رمضان[/caption]

 سحور مرضى القلب في رمضان

وفيما يخص السحور في رمضان لمرضى القلب، فيجب أن يحتوي على ألبان منزوعة الدسم، والجبن القريش، وكمية قليلة من الفول بزيت الزيتون أو زيت عباد الشمس أو زيت الصويا، والعيش السن، أو الغني بالردة، والإكثار من تناول الخضراوات مثل "الجرجير والخس والجزر والخرشوف".

عناصر يجب توافرها في وجبات مرضى القلب

يجب على مريض القلب، الحرص على تناول الأطعمة الآتية، في الوجبات المختلفة.
  • الخضراوات والفواكه.
  • مصادر البروتين الصحية، خاصةً الأسماك، والمأكولات البحرية، والبقوليات، مثل: الفول، والعدس، والمكسرات، والبذور.
  • الأعشاب والبهارات كبديل جيد للملح.