طريقة فعالة لتحضير معقم اليدين في المنزل

بات معقم اليدين شيئًا أساسيًا في الفترة الحالية للوقاية من خطر الإصابة بفيروس كورونا، خاصة في حالة غياب الماء والصابون، وتسبب ذلك في تهافت الكثير من الأشخاص لشراء الكحول، حتى أصبح سلعة نادرة يصعب الحصول عليها حاليًا.

ونرصد في السطور التالية، أفضل طريقة لتحضير معقم اليدين في المنزل، لكن قبل البدء في إعداد معقم اليدين يجب الالتزام ببعض المحاذير وهي:

- يجب إعداد معقم اليدين عن طريق الأشخاص البالغين. - يفضل عدم اتباع طريقة صنع كحول الأيزوبروبيل، إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة، نظرًا لأنها مادة شديدة الاشتعال ولها رائحة قوية. - يجب إبعاد كحول الأيزوبروبيل عن الأطفال أو أي مصدر حراري. - ارتداء القفازات أثناء تحضير الكحول من البداية للنهاية. - التأكد من توافر المكونات اللازمة لصنع الكحول، وهي متواجدة في المحلات التجارية والصيدليات.

المكونات

- 2 كوب من كحول الأيزوبروبيل - كوب من جل الصبار - 5-10 قطرات من الزيت العطري - وعاء وملعقة بلاستيكية وزجاجة للاحتفاظ بالمعقم
طريقة التحضير
- يجب استخدام تلك المكونات بدون النقص أو الزيادة. - خلط الكحول مع جل الصبار باستخدام الملعقة البلاستيكية، حتى يمزجا بشكل تام. - وضع قطرات من الزيت العطري كالأفندر، للتخلص من رائحة الكحول المزعجة. - تحريك المزيج بأكمله حتى تذوب الزيوت العطرية به. - تفريغ المزيج في وعاء صغير قابل للإغلاق.

وهناك طريقة أخرى لعمل معقم لليدين من الخل والماء، عن طريق وضع كمية متساوية من الماء والخل الأبيض في زجاجة بخاخ مع إضافة 5 قطرات من الزيت العطري، وغلق الزجاجة ورجها جيدًا.

اقرأ أيضًا: مواصفات معقم اليدين الصحي للوقاية من «فيروس كورونا»