صحتك في رمضان.. نصائح لتجنب الإصابة بعسر الهضم في أول أيام رمضان

كم منا يخشى الإصابة بعسر الهضم في أول أيام رمضان؛ حيث يفشل الكثير في تجنب هذا الأمر الذي يفسد علينا لذة اليوم الأول في هذا الشهر الكريم.

الإصابة بعسر الهضم في أول أيام رمضان

وقد يختلف الأمر من شخص لآخر وفقًا لعاداته في الإفطار؛ لذلك هناك مجموعة من النصائح علينا اتباعها لتمر الأيام المتبقية من الشهر الكريم دون الشعور بعسر الهضم.

وتستعرض «الجوهرة» في السطور التالية، مجموعة من النصائح لتجنب الإصابة بعسر الهضم في أول أيام رمضان، في إطار النصائح التي سنقدمها يوميًا تحت عنوان صحتك في رمضان.

تناول الإفطار ببطء

في أول أيام الشهر الكريم يميل الكثير منا إلى الإقبال على تناول الطعام بسرعة وهو تصرف خاطئ يؤدي للإصابة بعسر الهضم، لذلك تناول الطعام ببطء، وامضغه بشكل سليم.

تناول كميات قليلة من الطعام 

لا تكثر في تناول الطعام على الإفطار فعليك الأكل بشكل معتدل وتكملة الطعام على فترات بكميات قليلة؛ لتجنب إصابة المعدة بصدمة بعد ساعات من الصيام.

وتجنب الإصابة بالتجشؤ، والانتفاخ، والارتجاع الحمضي، وعسر الهضم في شهر رمضان المبارك.

تناول فواكه سهلة الهضم 

على الأفطار اختار تناول فواكه سهلة الهضم لتقلل الإصابة بالحموضة مثل :البطيخ، البرتقال،العنب،التفاح.

شرب الماء تدريجيًا

تجنب تناول الماء بإفراط على مائدة الإفطار وبعدها، ويمكنك الحصول على كوب واحد من الماء خلال تناولك الطعام -فهو ضروري لعملية الهضم- ثم خذ قسطًا من الراحة، وابدأ في شرب الماء تدريجيًا خلال فترة الليل.

 تقليل الكافيين

يمكنك تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها تسبب عسر الهضم في رمضان.

لا تمارس الرياضة بعد الإفطار مباشرة

لا تمارس الرياضة بعد تناول الطعام مباشرة، يمكنك القيام بها قبل الوجبة، أو بعد ساعة على الأقل من تناولها. لا تستلقي مباشرة بعد الأكل، انتظر ثلاث ساعات على الأقل بعد الوجبة.

اقرأ أيضا: طرق علاج حبوب الشفاه بسهولة.. هذه أسباب ظهورها