أسباب نحافة الأطفال وطرق علاجها الفعالة

تُعد مشكلة النحافة لدى الأطفال، هاجسًا يؤرق العديد من الأمهات، خاصة في حال كان الطفل لايُقبل على تناول أنواع معينة من الطعام، بالتالي لايحصل على كفايته من السعرات الحرارية والفيتامينات، وغيرها من العناصر التي تضمن له نموًا سليمًا، في سن الطفولة الذي يُعد مرحلة حرجة، خاصة وأنها تشهد اتجاه النمو العقلي والجسدي للطفل، ويحتاج الأطفال في هذه الفترة إلى كميات متزايدة من الطاقة؛ للسيطرة على عمليات النمو المختلفة ضمن الإطار السليم.

إذا لم يحصل الطفل على هذه الطاقة من الغذاء المتناول وبكميات كافية، فسنجده يُعاني من النحافة وفقدان الوزن، مضيفة قد تكون هناك أسباب أخرى وراء فقدان الوزن لدى الأطفال، وهنا يفضل التوجه إلى الطبيب المختص واخصائي التغذية واستشارته، لتحديد طبيعة المشكلة ومسبباتها.

ويصاب الأطفال بمرض النحافة للأسباب التالية:

1-عادات غذائية خاطئة مكتسبة منذ الطفولة.

2-أسباب وراثية.

3-إتباع أنظمة غذائية خاصة لتخفيف الوزن والاستمرار بها إلى حد الوصول إلى النحافة ومن ثم عدم القدرة على استرجاع لوزن الطبيعي.

4-الأصابة ببعض الأمراض العضوية مثل:

5-زيادة نشاط الغدة الدرقية.

6-فقر الدم الشديد.

7-بعض أمراض الجهاز الهضمي التي تمنع امتصاص الطعام المهضوم،(القيىء المستمر أو الإسهال الشديد).

8-الإصابة ببعض الأورام أو نتيجة لعلاجها.

9-بعض الأمراض النفسية مثل: الاكتئاب الشديد الذي يسبب فقد الشهية.

الهوس الذي يجعل المصاب به لا يشعر بالجوع.

و لنحافة الأطفال أعراضًا من بينها:

1- الوجه الشاحب.

2- جفاف الجلد.

3- سقوط الشعر.

4- الهالات السوداء حول العين.

5- الصداع والدوخة .

6- سوء التغذية .

7- مشاكل هرمونية .

8- بعض الأمراض العضوية والنفسية .

في حال كان الطفل نحيف القوام، لكنه نشيطاً ومتحركاً وحيوياً فإنه لا خوف عليه، لافتة إلى أنه في حال كان خاملاً بليداً مريضاً ففي مثل هذا الحالة لابد من عرضه على طبيب؛ لأنه في الغالب سيكون هناك سبب مرضي أدى إلى حدوث النحافة.

تشتكي الكثير من الأمهات من ضعف الشهية عند أطفالهن، ووجوههم الشاحبة، ومظهرهم النحيف، والحقيقة هي أن الأطفال في مراحل النمو يزداد طول الطفل أسرع من ازدياد وزنه؛ ولأنهم كثيري الحركة واللعب فتقل رغبتهم في تناول الطعام لانشغالهم باللعب فتكون النتيجة هي النحافة.

كيفية علاج النحافة عند الأطفال؟

بعد التأكد من سبب النحافة التي يعاني منها الطفل، وأنه  نابع من سوء التغذية، وليس لأي سبب طبي آخر، من المهم أن تتأكدى من أن طفلك يتناول وجبات غذائية صحية ومتوازنة، وتشمل الطاقة وكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها.

وفي حال كان طفلك يعاني من نقص الوزن والنحافة، فمن المهم علاج ذلك بالطرق الصحيحة والسليمة، واليكن نقدم أهم الخطوات التي يجب اتباعها في علاج النحافة عند الأطفال:

1- عدم الضغط على الأطفال من أجل تناول الطعام فقد يسبب الضغط مفعولاً عكسيًا، بحيث يكره الطفل الطعام، بل قومي بالحديث معه وترغيبه وعرض نوع واحد فقط، وليس أكثر من نوع، فبهذا سوف ترهقين نفسك، فالطفل إن لم تكن له شهية للطعام فسيرفض تناوله، لو أحضرتي له 7أنواع فأكثر.

2- يقدم الأكل للطفل كالمعتاد ويترك له فترة معقولة من الوقت، ويرفع بعد ذلك دون تعليق حتى ولو لم يتناول منه شيئاً على الإطلاق.

3- إذ كان لابد أن يشعر الطفل بعدم اهتمام العائلة بتناوله أو عدم تناوله للطعام، ويجب أيضاً ان تتوقف النظرات القلقة والهمسات الحارة التي يتبادلها الأبوان عندما يجلس الطفل معهما ولا يأكل شيئاً، ويجب على الوالدين أن يثقا تمامًا بأنه مهما كان عناد الطفل فسوف يأكل يومًا ما، ولن يصاب الطفل بأي أذى نتيجة لجوعه طالما كان سليمًا وليس مريضاً.

4- المواظبة على ساعات النوم لراحته ونموه.

5- إعطاء الطفل كميات من البروتينات للمحافظة على نموه وخاصة الألبان والبيض واللحوم والبقوليات.

6- إعطاؤه  المواد النشوية لمده بالطاقة اللازمة من أجل حركته الزائدة.

7- إعطاؤه الفيتامينات الضرورية بعد استشارة الاخصائي وخاصة فيتامين ب المركب الفاتح للشهية الموجود في الخميرة - الكبدة - اللحوم - الموز - عصير الطماطم ويفضل المصادر الطبيعية عن الدواء.

8- احتفظي في مطبخك بالأغذية المفيدة له مثل حبوب الإفطار والمكسرات والفواكة المجففة لتكون له بديل عن الشيبسى والشوكولاتة، ويمكن اعطاؤه قطعة من الشوكولاتة بعد تناول وجبة خفيفة كسندويش جبنة.

9 - عودي طفلك على تناول وجبات الخضروات والفواكة الطازجة، في ساعة معينة كل يوم وقت المغرب، حتى يرث العادات الغذائية الصحيحة.

10- عدم تقديم لطفلك أنواع الحلوى الملونة والمنهكة والمشروبات الغازية وعدم تواجدها في منزلك هي الخطوة الأولى، وبإقناعه بضررها مرارًا سوف يخزن عقله الباطن هذا ويقل ميله لها إلا بالمناسبات.

أغذية وأساليب تعالج النحافة عند الطفل

1- الإفطار في التاسعة صباحًا.

2- وجبة خفيفة في الثانية عشرة ظهرًا.

3- الغداء في الثالثة أو الرابعة عصرًا.

4- وجبة خفيفة في السادسة أو السابعة مساءً.

5- العشاء في التاسعة مساءً.

6- النوم في العاشرة.

بالإضافة لتنويع الوجبات الخفيفة بين المكسرات والفواكة المجففة والطازجة وطبق الخضراوات والزبادي واللبن الرائب بالفواكة والعصائر الطازجة وشطيرة جبن وغير ذلك.

 قدمي له ملعقة عسل أبيض وملعقة عسل أسود يوميًا، يمكنك أن تضعيها في كوب اللبن صباحًا ومساءً.

فواتح لشهية الأطفال

 ومن بين الأغذية المساعدة في التغلب على النحافة هو التين الجاف والمشمش الجاف، كمايعد السمسم أيضًا من أفضل أغذية التغلب على النحافة .

 ومن الأغذية المناسبة أيضًا مشروب الحليب بالموز، وكذلك تناول الموز والتمر والتين والعنب كما أنها جميعًا تعتبر فواتح شهية.

وإليكى سيدتى نُقدم مجموعة من النصائح لغذاء يفتح شهية الأطفال.

1- كثفي البطاطا المهروسة بوضع الحليب أو الجبن فيها.

2-ضعي الجبن المبشور على بعض الوجبات و على الخبز المحمص.

3-  حضري الحساء بالحليب بدلًا من الماء.

4-استخدام أطعمة أخرى غنية بالطاقة مثل الموز والأفوكادو  والزيتون الاسود في وجبات الطعام أو كوجبات خفيفة بين الوجبات.

اقرأ أيضًا

د.سهام سوقية تكشف أسرار “فيتامين الشمس”

اقرأ المزيد

استشارية تغذية تُقدم روشتة غذائية لزيادة فُرص الإنجاب