أسرة ومجتمعاستشارات

سهام سوقية تكشف أسباب الإصابة بأمراض البنكرياس وطرق الوقاية

أكدت الدكتورة سهام سوقية؛ استشارية التغذية، أن البنكرياس يقوم بعدة وظائف هامة في جسم الإنسان، ولا يمكن الاستغناء عنها، لافتة إلى أنه يقع خلف المعدة مباشرة.

وأوضحت استشارية التغذية أن البنكرياس يلعب دورًا هامًا في هضم الطعام، رغم أن الطعام لايدخل له أبدًا، وينتج عصارة هضمية تعادل كميتها 6-8 أكواب يوميًا، وهي عبارة عن خمائر هاضمة، تمر عبر قناته إلى الأثني عشر والتي هي الجزء الأول من الأمعاء.

وتساعد هذه الخمائر في تحطيم الدهون والبروتين والسكريات، وفي الوقت نفسه، يعمل أيضًا على إفراز هرمونيين مباشرة في مجرى الدم للمساعدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم، أحد هذه الهرمونات هو الأنسولين.

سهام سوقية تكشف أسباب الإصابة بآلام “بطة الرِجل”

وأشارت سوقية إلى أن البنكرياس يحتوي على حساسات تتذوق السكر، تجعله يشعر بمقدار السكر في الدم، بخلاف براعم الذوق على لساننا، فإنه لا ينقل هذه الأحاسيس إلى الدماغ، إنما يتصرف من تلقاء ذاته مباشرة ويفرز الهرمونات للحفاظ على مستويات السكر الصحيحة في الجسم.

وتابعت استشارية التغذية، لأسباب غير واضحة، فإن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 تتوقف لديهم الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس؛ ما يمنع الخلايا من صنع الأنسولين.

وأضافت:”بدون الأنسولين، لا يمكن للخلايا الأخرى الوصول إلى السكر في مجرى الدم للحصول على الطاقة، ما يعمل على تراكم السكر بشكل غير صحي في مجرى الدم”.

سهام سوقية تكشف فوائد تناول الآيس كريم المُصنّع منزليًا

ويمكن للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 إنتاج بعض الأنسولين، إلا أن خلاياهم تقاوم الأنسولين (غالبًا نتيجة للسمنة)، ما يؤدي إلى تراكم السكر في مجرى الدم.

وتقول سوقية إن الأنسولين هرمون فائق الأهمية لأنه يعمل على خفض نسبة السكر في الدم، والبنكرياس ينتج هذا الهرمون عندما ترتفع مستويات السكر في الدم، على سبيل المثال، بعد وجبة غنية بالسكر.

وما يفعله الأنسولين هو أنه يساعد الخلايا في الكبد والعضلات وغيرها من أنسجة الجسم على استخدام هذا السكر كوقود للطاقة، ومايزيد عن حاجة الجسم من السكر يتم تخزينه.

الدكتورة سهام سوقية استشارية التغذية:هناك أغذية تُطيل العمر والوجبات السريعة خطر على القلب

وأوضحت استشارية التغذية أن البنكرياس ينتج البنكرياس هرمونًا آخر يسمى الجلوكاجون، والذي له تأثير معاكس للأنسولين.

وعندما ينخفض مستوى السكر بالدم، يؤدي الجلوكاجون إلى رفع السكر عن طريق أخذه من الخلايا المخزنة، ويعمل الهرمونان معًا للحفاظ على نسبة السكر في الدم عند مستويات مناسبة.

وحذرت سوقية متناولي المشروبات الكحولية من مشكلة كبيرة قد يتعرضون لها نتيجة تناول الكحول، فقد يهضم البنكرياس نفسه بفعل الخمائر الهاضمة التي يفرزها.

ويؤدي ذلك للإصابة بالتهاب البنكرياس الحاد الذي ينتهي في المستشفى.

سهام سوقية تكشف فوائد عنصر النحاس للصحة العامة

وتابعت سوقية :”تعتبر السمنة كذلك من عوامل الخطورة لسرطان البنكرياس، والغذاء المتوازن الذي يحتوي على الفواكه والخضار والبروتينات والدسم يحمينا من أمراض هذا العضو”.

ويجب التذكير  أن الكحول والبدانة هي من أسباب تأذي هذا العضو، لذا نقدّم لكم قائمة بأهم الأغذية  التي تعزز صحة البنكرياس.

الثوم

فصوص الثوم تحسن من مستويات الجلوكوز في الدم أثناء الصيام، وتخفض السكر في الدم، وتحفز البنكرياس على إنتاج كميات كافية من الأنسولين.

الألبان

تساعد الألبان في استبدال البكتيريا الصحية في أمعائك وتجديدها، وهو أمر مهم لصحة الجهاز الهضمي المرتبط في سلامة وظيفة البنكرياس

السبانخ

يعد السبانخ مصدرًا جيدًا للحديد وفيتامين ب، وهما العنصران الغذائيان اللذان يحتاجهما البنكرياس للعمل بشكل صحيح.

كما يحتوي السبانخ على عامل قوي لمكافحة السرطان يدعى (mono galactosyl diacylglycerol)الذي يبطئ من نمو الخلايا السرطانية في البنكرياس.

الكركم

الكركم نوع من التوابل الشعبية المستخدمة في الطهي اليومي مفيدًا جدًا لصحة  البنكرياس، فهو يمتلك خصائص مكافحة للسرطان.

القرنبيط والبروكلي

يحتوي البروكلي على مستويات عالية من  الكبريت، الذي يساعد في إزالة السموم من أعضاء الجسم بما في ذلك البنكرياس. هذا بدوره يقلل من خطر الإصابة في سرطان البنكرياس.

عرق السوس

هذا المشروب يدعم صحة البنكرياس، فهو يملك خصائص مضادة للالتهابات خاصة تلك التي تحدث في البنكرياس، ما يقلل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس.

هذا الجذر العشبي يعزز أيضًا إنتاج العصارة الصفراء التي تساعد في عملية هضم الطعام، ودعم جميع وظائف الغدد بما في ذلك البنكرياس.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق