البيت

رغمًا عن فوائدها.. ما هي أضرار المقلاة الهوائية؟

أصبحت المقلاة الهوائية الآن جزء لا يتجزأ في مطابخ الكثير منا حول العالم لفوائدها المتعددة، لكن رغمًا عن ذلك ما هي أضرار المقلاة الهوائية؟ وهل فوائدها قادرة على تعويض الأضرار المحتملة؟.

ما هي أضرار المقلاة الهوائية

بطبيعة الحال تميل الأغلبية دائمًا إلى تجربة كل ما هو جديد، وخاصة إذا كانت آلة تساهم  في تقديم الطعام بسعرات حرارية أقل، لذلك تعد المقلاة الهوائية اختراعًا مؤثرًا بشكل كبير في حياة الأغلبية العظمى الآن، لكن رغم ذلك يجب عدم تجاهل أضرارها.

وتقدم «الجوهرة» في التقرير التالي،  مقارنة سريعة بين أضرار المقلاة الهوائية وفوائدها، لتقرري إذا ما كان استخدامها آمن أم ضار لصحة أسرتك.

قد يهمك: كيفية تنظيف السجاد وإزالة الروائح الكريهة بمكونات بسيطة

ما هي أضرار المقلاة الهوائية
ما هي أضرار المقلاة الهوائية

أولًا: كيف تعمل القلاية الهوائية؟

المقلاة الهوائية هي أحد أجهزة المطبخ الحديثة نسبيًا، والتي تُعد الطعام عن طريق تدوير الهواء الساخن حول المحتوى الموجود في صحن الماكينة المخصص لتحضير الأكل.

وفيه يتم تسخين الطعام عن طريق الحمل الحراري مما ينتج عنه شكل خارجي مقرمش يتطلب أقل قدر من الدهون الممكنة، مما يجعله مناسبا كطريقة أكثر صحية لطهي الأطعمة مثل رقائق البطاطس والدجاج المقلي وغيرها.

 

ثانيًا: أبرز فوائد المقلاة الهوائية

  • المقلاة بالهواء تقلل معظم ما يتناوله الناس من السعرات الحرارية بنسبة تتراوح بين 70% إلى 80%، فالسبب الرئيسي الذي يجعل الناس يحبون المقلاة الهوائية هو أنها -بالمقارنة مع القلي العميق- تقلل بشكل كبير من إجمالي السعرات الحرارية للطعام.
  • علاوة على ما سبق، يُعد القلي بالهواء خيارا رائعا لتناول الخضروات بسهولة عوضا عن تحضيرها في صور مختلفة لكي تتمكن من إضافتها لنظام غذائي أكثر توازنا، ويشجع على إتباع نظامًا صحيًا.
  • يمكن أن يؤدي قلي الطعام بالزيت إلى ظهور مركبات خطيرة، مثل مادة الأكريلاميد، ويتكون هذا المركب في بعض الأطعمة أثناء طرق الطهي عالية الحرارة، مثل القلي في الزيت الغزير؛ لذا من خلال التحول إلى القلي بالهواء، يمكن للناس تقليل مخاطر وجود مادة الأكريلاميد في طعامهم.
ما هي أضرار المقلاة الهوائية
ما هي أضرار المقلاة الهوائية

ثالثًا: ما هي أضرار المقلاة الهوائية؟

بطبيعة الحال، يجب الإشارة إلى أضرار القلاية الهوائية والحرص منها، وهي تتضمن الآتي:

  • قد تدفع هذه الآلة البعض للظن بأنه لا بأس من الإفراط في تناول الطعام المقلي؛ لطالما كانت تقلل السعرات الحرارية، وهو ظن غير صحيح، فلابد من التوازن في تناول المقليات في كل الأحوال.
  • بالإضافة إلى ذلك، تناول الطعام المقلي بشكل مستمر غير صحي، فقد يكون النظام الغذائي قليل الدسم والمقلي بالهواء مغريا، إلا أنك في المقابل ستفقد في النهاية الفوائد الصحية العديدة للدهون النباتية مثل زيت الأفوكادو وزيت الزيتون الذي يمكن طهي الوجبات الصحية به، والضرورية لصحة الدماغ والهرمونات في الجسم.
  • كما ينتج عن القلي بالهواء درجات حرارة عالية بمعدل سريع جدًا، مما يجعل من السهل للغاية حرق الطعام أو إصابته بالقشور الداكنة، ومن المتعارف عليه أن الأطعمة المتفحمة قد تكون مسرطنة ومصدر خطر كبير على الصحة.
  • كذلك، بدون الحرص والمراقبة الدقيقة، يمكن أن تجف وجبتك بسرعة ما يفقدها الكثير من الألياف والعناصر الغذائية، وهذا بسبب نقص النسبة الدهنية التي يُطهى بها الطعام وتحافظ على سوائله من دون أن تجف تماما.
  • وبينما تقلل القلاية الهوائية من احتمالية تكوين مادة الأكريلاميد عن القلي في الزيت الغزير، لكن لا يزال من الممكن أن تتشكل مركبات أخرى قد تكون ضارة بالصحة عند القلي بالهواء.
  • كذلك، لا يوجد دراسات دقيقة تشير إلى أن  الدجاج المطهي في المقلاة الهوائية سيكون صحيا أكثر من الدجاج المشوي في الفرن أو المشوي في مقلاة ببعض الزيت النباتي أو المطبوخ ببطء في قدر مع بعض الإضافات.

تجدر الإشارة إلى أنه هناك العديد من خيارات الطهي الأخرى القادرة على إعداد أطعمة صحية ولذيذة في آنٍ واحد، والأمر كله أنها فقط لا تؤدي إلى القوام المقرمش المقلي الذي توفره القلايات الهوائية، وقد يكون هذا هو الفارق الوحيد المضمون عند استخدامها في تحضير الطعام.

ما هي أضرار المقلاة الهوائية
ما هي أضرار المقلاة الهوائية

قد يهمك: طريقة تنظيف آلة نسبرسو لصنع القهوة السريعة في 5 خطوات

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى