رجيم صحي للحامل من الشهر الرابع للسادس

اتباع رجيم صحي للحامل، للحفاظ على صحتها وصحة الجنين؛ فضلًا عن تجنب زيادة الوزن المفرطة في شهور الحمل، يعد من أهم الخطوات التي يجب على الحامل اتباعها والاهتمام بها جيدًا.

ويرتبط اتباع الحامل للرجيم، بمدى استجابة جسمها لزيادة الوزن وتأثير التغيرات الهرمونية على طبيعة جسمها وحالتها الصحية، مع ضرورة الاهتمام بتلبية احتياجاتها من الأطعمة الصحية كل شهر.

وقد يؤدي سوء تناول الحامل للأطعمة حتى لو كانت صحية، بجانب مراحل زيادة نمو الجنين، إلى زيادة وزنها بشكل مبالغ فيه؛ لذا يجب عليها أن تدرك أن تناول الأطعمة الصحية بكميات كبيرة قد يُزيد وزنها أيضًا.

ودائمًا ما تتطلب شهور الحمل بمراحلها المختلفة، تزويد جسم الحامل بالأطعمة المعززة لصحتها وصحة الجنين، وتعويض ما يمتصه نمو الجنين من جسمها.

اقرأ أيضًا: للحفاظ على الجنين.. 8 أطعمة ممنوعة عن المرأة الحامل

ويمكن للحامل اتباع رجيم صحي وآمن، يُلبي احتياجاتها في كل شهر ويمنع تراكم الدهون واحتباس الماء تحت الجلد، من خلال مجموعة من الأطعمة الصحية، واتباع النصائح المقدمة في هذا التقرير.

ويمكن للحامل تحقيق هدفها من عدم زيادة الوزن المفرطة مع الحفاظ على صحتها وصحة جنينها، دون التقيد برجيم صحي من الشهر الرابع إلى السادس بالتحديد.

وتعد هذه المرحلة، مرحلة انتقالية هامة من معدلات الزيادة الطفيفة في الثلاث أشهر الأولى، إلى زيادة الوزن الحقيقة للحامل والجنين دون استثناء.

وقبل التطرق إلى نصائح وخطوات رجيم صحي للحامل، يجب دراسة ومعرفة طبيعة جسم الحامل من الشهر الرابع إلى الشهر السادس؛ إذ ترتبط معدلات زيادة الوزن للحامل بعد انتهاء الشهور الثلاثة الأولى، بطبيعة جسمها في المقام الأول.

اقرأ أيضًا: 8 أسباب وراء الإرهاق الدائم للمرأة الحامل

وترتبط خطوات رجيم صحي للحامل، بمدى استجابة الجسم للتغيرات المتطورة مع بدء نمو الجنين وتكوينه في المجمل العام؛ لذا يُنصح الحامل بزيارة طبيب التغذية لتحديد الأطعمة الصحية المناسبة لطبيعة جسمها وحالتها الصحية.

ويجب العلم أن الجنين يتغذى من جسم الحامل، وليس من الأطعمة التي تتناولها، وبالتالي تحتاج إلى تعويض ذلك بحصص يومية من الفيتامينات والمعادن التي تمتص من جسمها بالشكل الصحي.

رجيم صحي للحامل من الشهر الرابع الى الشهر السادس

لا يمكن تحديد رجيم محدد وموحد لجميع الفئات العمرية من الحوامل؛ إذ يستلزم الأمر عمل الفحوصات والتحاليل للتعرف على احتياجات جسم كل سيدة حامل.

ونقدم مجموعة من النصائح الهامة للحامل، والتي يجب اتباعها من الشهر الرابع إلى السادس، كالتالي:

- احرصي على تناول الفواكه ذات السعرات الحرارية المنخفضة بشكل منتظم وبكميات معتدلة.

- أكثري من تناول السوائل المفيدة للجسم والحارقة للدهون، ولكن بعد استشارة الطبيب وتحديد الأفضل.

- تناولي كميات وفيرة من المياه موزعة على مدار اليوم.

- تناولي حصص يومية من المكسرات النيئة غير المملحة بكميات معتدلة.

- اجعلي أطعمتك غنية بالألياف، خاصة الخضراوات الورقية الداكنة.

- تجنبي تناول الأطعمة الدسمة والمقلية والسكريات المكررة والمشروبات الغازية والكافيين.

- احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، خلال شهور الحمل؛ لمنع إصابتك بهشاشة العظام على المدى البعيد.

- احرصي على تخصيص حصص يومية من البدائل الغذائية المفيدة والمشبعة لجسمك؛ لتعويض ما يمتصه الجنين.

اقرأ أيضًا: تقوية مناعة الحامل.. 3 أطعمة غذائية تحمي من فقر الدم