رجيم البطاطس.. شروط تطبيقه وفوائده الصحية

هناك العديد من الأنظمة الغذائية التي تتبعها السيدات من أجل إنقاص وزنهن، ومن ضمنها رجيم البطاطس، والذي يقوم على خسارة الوزن بشكل سريع.

رجيم البطاطس

ويعتبر رجيم البطاطس من الأنظمة الغذائية قصيرة المدى ينقص الوزن بسرعة، ويوجد عليه الكثير من وجهات النظر المختلفة، ولكن بعض التجارب أثبتت أنه يساهم في خسارة ما يصل إلى نصف كيلوغرام يوميًا عن طريق عدم تناول أي شيء غير البطاطس، فهي مصدر لعدد كبير من العناصر الغذائية الهامة، كما أنها تحسن صحة الأمعاء بشكل أكثر تحديدًا.

[caption id="attachment_165605" align="aligncenter" width="500"]رجيم البطاطس رجيم البطاطس[/caption]

ويتبع نظام رجيم البطاطس لفترة قصيرة نسبيًا، ويعتمد على تناول البطاطس فقط خلال أيام الرجيم، بالإضافة إلى تجنب تناول أي نوع آخر من الأغذية.

ويكون الرجيم خلال الفترة من 3 - 5 أيام فقط، وهو من أنوع الأنظمة القاسية، وهو منخفض في السعرات الحرارية، وعلى الرغم من أنه يساهم في إنقاص بعض الكيلوجرامات الزائدة إلا أنه يوجد به عدد من السلبيات والمشاكل لذلك يجب الانتباه أثناء القيام به.

وتعتبر البطاطس من الأطعمة الصحية ولكنها ليست بديلاً عن باقي الأطعمة التي قد يحتاجها الجسم بشكل يومي، لهذا السبب يوجد عدد من الأضرار في هذا الرجيم، وهي:

  • زيادة حالة الإمساك.
  • خسارة الجسم لكمية الحديد، وهذا يسبب خطر كبير للصحة.
  • فعّالاً لفقدان الوزن على المدى القصير، ولكنه ليس حلاً طويل الأمد.
  • فعلى الرغم من أن البطاطس مغذية، ولكنها لا تمتلك كافة العناصر الغذائية التي تحتاجها الجسم لصحة مثالية.
  • كما أن النظم الغذائية التي تكون السعرات الحرارية فيها منخفضة تبطئ عملية الأيض، وتعمل على تقليل كتلة العضلات على المدى البعيد.
رجيم البطاطس

شروط تطبيق رجيم البطاطس

هناك عدد من الشروط التي يجب القيام بها من أجل اتباع رجيم البطاطس، وهي:

- الامتناع عن تناول البطاطس المقلية.

- السماح فقط بتناول البطاطس المطهوّة بطريقة صحية كالسلق أو الشوي من دون إضافات.

- بالنسبة للمشروبات المسموح بتناولها في فترة رجيم البطاطس فتكون الماء، الشاي والقهوة.

- الامتناع عن وضع أي نوع من المنكهات على البطاطس، ومن الأفضل الاكتفاء فقط بكمية قليلة من الملح أو تجنب الملح أيضًا.

- بالنسبة للبطاطس التي يسمح بها فتكون العادية، والبطاطس الحلوة فهي ممنوعة أثناء هذا الرجيم.

[caption id="attachment_165603" align="aligncenter" width="1052"]رجيم البطاطس رجيم البطاطس[/caption]

فوائد البطاطس لخسارة الوزن

تمتلك البطاطس عدد من الفوائد الصحية الخاصة بخسارة الوزن، ولكن تلك الطريقة تكون مرتبطة بشكل أساسي على طريقة الطهي الخاصة بها، كالسلق أو الشوي، هما اللذان يساعدان على خسارة الوزن ولكن القلي يقوم بالعكس.

وتمتلك البطاطس على عدد من العناصر الغذائية كالألياف، والتي تساهم في الشعور بالشبع لمدة طويلة، كما أنها تعمل على التقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا في اليوم.

 

فوائد البطاطس الصحية تعمل البطاطس على صنع غلاف للمعدة، وهذه الميزة مفيدة بشكل كبير للسيدات اللواتي يعانين من حموضة المعدة، وكذلك لمن يعانين من التضخم في الأمعاء.

أيضًا، تمتلك كمية عالية من البوتاسيوم، و تساعد البطاطس في التخلص من الماء الزائد الذي يتواجد بالجسم.

تحتوي على العديد من المغذيات الضرورية والمفيدة لصحة العظام ، كالحديد، الفسفور والكالسيوم، وهذا يفيد في حماية العظام وتعزيز صحتها.

بالإضافة إلى أنها تحتوي على فيتامين بي6 B6 وفيتامين سي C، وكل ذلك يعمل على تعزيز صحة القلب بجانب وقايته من الإصابة بالأمراض المختلفة.

تساهم البطاطس أيضًا على ضبط مستويات الكوليسترول في الدم، مما يؤدي إلى خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

ومن ضمن فوائدها المهمة، تقليل الإصابة بخطر الإصابة بالسرطان، بسبب احتوائها على حمض الفوليك الذي يكون له دور مهمًا في إصلاح الشيفرة الوراثية المتضررة في الجسم، بالإضافة إلى منع الخلايا السرطانية من الانتشار.

 

اقرأ أيضًا: فوائد الأفوكادو لخسارة الوزن.. يقلل دهون البطن