ثقافةثقافة وفنون

رانيا يحيى تقدم أول كتاب عن «فؤاد الظاهري» عبقري موسيقى الأفلام

أصدرت الدكتورة رانيا يحيى؛ رئيسة قسم فلسفة الفن بأكاديمية الفنون المصرية، كتابًا جديدًا يحمل عنوان «فؤاد الظاهري مصرية الجذور وعالمية الإبداع».

رحلة فؤاد الظاهري 

ويُعد هذا الكتاب هو الأول الذي يتناول قصة المؤلف الموسيقي فؤاد الظاهري، إذ تم إهمال مسيرته كثيرًا ولم يحصل على الاهتمام المستحق باعتباره واحدًا من أعمدة موسيقى الأفلام في مصر والعالم العربي.

وقسّمت «رانيا» الكتاب إلى ثلاثة أجزاء رئيسية تناولت من خلالها مسيرة المؤلف الراحل، الأول بعنوان «فؤاد الظاهري القيمة والمكانة» والذي اشتمل على رؤية الكاتبة حول نشأته وبداياته وملكة الإبداع لديه.

والجزء الثاني «قراءة في أفلامه» وقدمت خلاله تحليلًا لـ 22 فيلمًا سينمائيًا تمثل علامات في السينما المصرية والعربية، وانتهى بالرؤية الجمالية لموسيقى أفلام الظاهري.

بينما احتوى الجزء الأخير من الكتاب على «الملاحق» التى تضم شهادات حية من كبار المخرجين والموسيقيين والسينمائيين؛ منهم «علي عبدالخالق، عمرو عابدين، تامر كروان، مصطفى محرم، ومحمود طلعت».

وتضمن كذلك أسماء «انتصار عبد الفتاح، راجح داوود، سمير سيف، كمال عبد العزيز، أشرف فايق، سمير سيف، أحمد يوسف الطويل، صبحي سيف الدين، وجمال سلامة».

كما ضم الجزء الأخير فيلموجرافيا لأفلام فؤاد الظاهري، وتعريف المصطلحات الموسيقية الواردة بالكتاب، واُختتم بمجموعة صور من أفلام فؤاد الظاهري.

شارك في وضع مقدمة الكتاب الناقد السينمائي الموسوعي أشرف غريب؛ إذ افتتح بكلمات رقيقة معبرة عن قدر هذا المؤلف المبدع، قائلًا «لم يقترن أي عنصر من عناصر الفيلم السينمائي باسم مبدعه مثلما اقترنت موسيقى الأفلام فى مصر باسم المؤلف الموسيقي البارع فؤاد الظاهري».

ومن المقرر أن يتم مناقشة الكتاب خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحالية الـ51، في قاعة “كاتب وكتاب”، يوم الأربعاء المقبل، في تمام الرابعة مساءً، بحضور المخرج علي عبد الخالق، والناقد والسيناريست مصطفى محرم.

اقرأ أيضًا: دكتورة رانيا يحيى تكتب: موسم الرياض الترفيهي.. انطلاقة فنية جديدة بالسعودية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق