د. طلال المحسين: الليزر ليس الحل المثالي لتفتيح الأماكن الداكنة

تعد مشكلات الشعر والبشرة من أبرز الأشياء التي قد تُسبب هوسًا للكثير من النساء؛ حيث لا يتوقفن عن البحث حول المنتجات الأفضل للعناية بالبشرة والحصول على شعر مثالي.

ومع بداية الربيع، تضع الكثير من السيدات قائمة بأبرز ما ترغب في اتباعه لكي تصبح بشرتها نضرة وتعالج شعرها؛ لطالما أهملته خلال فصل الشتاء والبرد القارص.

وفي هذا الصدد، حاورت "الجوهرة" الدكتور طلال المحيسن؛ طبيب متخصص في الجلدية والتجميل وحاصل على درجة الدكتوراه؛ الذي كشف لنا العديد من الأشياء الهامة حول الشعر والبشرة، وإلى نص الحوار:

ما هي أكثر الممارسات السلبية التي تُتلف الشعر؟

في الحقيقة، تعتبر الحرارة من أهم أسباب تلف الشعر، فتعرض الشعر للمكواة أو الاستشوار أو الأجهزة المماثلة يعرض الشعر إلى التلف بشكل كبير.

وتعرض الشعر للصبغة أكثر من مرة، يٌعد أيضَا من أسباب تلف الشعر؛ لذلك يفضل الابتعاد عن الصبغة بوجه عام. والأكل غير الصحي أيضًا من بين أسباب تلف الشعر بشكل كبير؛ فالأطعمة التي لا تحتوي على البروتين أو الحديد أو العناصر المفيدة قد تسبب تلف الشعر.

متى يحتاج الشعر إلى علاج والذهاب لزيارة طبيب؟

عليك زيارة الطبيب في حالة ملاحظتك لتساقط شعرك بكثافة؛ أي ما يعادل تساقط 200 شعرة أو أكثر في اليوم الواحد.

وفي حالة التعرض إلى طفح جلدي مع زيادة القشرة يفضل زيارة الطبيب، إضافة إلى ملاحظة الفرق في أعلى الشعر، فكلما اتسع الفرق يكون الشعر في حالة سيئة ويحتاج الأمر لرؤية طبيب.

هل فرد الشعر بالبروتين قرار سليم؟ وما هي أضراره؟

في حالة تم استخدام البروتين دون حرارة يكون استخدامه غير مضر في شيء؛ لذلك يجب الابتعاد عن استخدامه مع الحرارة؛ لأن ذلك يؤدي لتدمير الشعر.

قد يهمك: حوار| سوسن البهيتي: إنشاء دار الأوبرا أهم مبادرات المملكة للارتقاء بالفنون

ما هي صفات الشعر الصحي؟

يمكنك اعتبار شعرك صحيًا في حالة كان رطبًا أي غير جاف، بشكل متوازن، إضافة لعدم تساقطه بالشكل المبالغ فيه، وهو كما ذكرنا سابقُا عندما يسقط أكثر من 200 شعرة في اليوم فهذا أمرًا غير صحيًا، ويتميز الشعر الصحي أيضًا بأن فروة الرأس تكون غير ظاهرة بشكل كبير.

هل هناك زيوت طبيعية تُحسن حالة الشعر؟ وما هي أهم هذه الزيوت؟

بالطبع يوجد عدد من الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر ويمكن استخدامها بشكل آمن، وأبرزها وأفضلها زيت الأرجان، وزيت اللوز الحلو، لكن لابد من الابتعاد عن وضعها على فروة الرأس لأنها قد تضر الشعر، فهي توضع فقط على أطراف الشعر للحصول على النتائج المطلوبة.

هناك الكثير من الطرق لتفتيح المناطق الداكنة بالجسم.. هل هناك بالفعل طرق طبيعية للتفتيح أم الليزر هو الحل؟

لا يُعد الليزر هو الطريقة الأفضل التي يمكن اللجوء لها لتفتيح الأماكن الداكنة، فيوجد وصفات طبية أفضل بكثير من الليزر ويمكن للطبيب وصفها للأشخاص الراغبين في تفتيح المناطق الداكنة.

مع انتشار الليزر لإزالة الشعر.. ما هي النصائح التي يجب اتباعها لتجنب النتائج السلبية؟

أهم النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار عند أخذ قرار مثل إزالة الشعر بالليزر، هو أن يتم الأمر كليًا عند طبيب متخصص وتحت إشرافه، والابتعاد عن إزالته في صالونات التجميل وإن كانت صالونات كبرى، فلابد من إشراف طبي؛ لأنه سيكون أكثر علمًا بالمشاكل التي قد تحدث ويمكن علاجها، كما يجب الحرص على وضع كريمات مطهرة بعد جلسات الليزر لتجنب الإصابة بالتهابات.

طلال المحسين متى تكون عمليات التجميل خطوة سلبية؟

تكون عمليات التجميل خطوة سلبية عندما يقبل الشخص عليها بدافع الهوس فقط، ودون أن يكون هناك حاجة ضرورية لمثل هذه الخطوة.

ما هي أكثر العمليات التجميلية التي تشهد إقبالًا في المملكة؟

من أكثر العمليات التجميلية التي تشهد إقبالًا من قبل السيدات هي عمليات تعديل الأنف، وبعدها تأتي عمليات نحت الجسم.

ما هي نصيحتك للمرأة لتكون أجمل؟

أنصح الجميع أن يكونوا أكثر واقعية في رغباتهم وأحلامهم، والابتعاد عن الجزء العاطفي عند استخدام علاجات التجميل، فيجب الاقتناع بأنه لا يوجد شيء يفتح الجسم بشكل كامل على سبيل المثال، فدائمًا يجب أن يكون هناك درجة من الواقعية؛ تجنبًا للوصول إلى حالة من الهوس.

اقرأ أيضًا: الإعلامية والأديبة المغربية «تورية لغريب»: أتوقع مزيدًا من الازدهار للمرأة السعودية وفقًا لرؤية 2030