د. أيمن حلمي يكتب: مقارنة بين أنواع شفط الدهون المختلفة

عملية شفط الدهون، واحدة من أهم عمليات التجميل على الإطلاق التي يستطيع معها الشخص تجميل شكل الجسم لديه وتجميل حياته بأكملها، من خلال اتباع نمط الحياة الصحي وممارسة التمارين الرياضية التي تُعتبر أمور هامة جدًا بعد عملية شفط الدهون بهدف المحافظة على النتائج المتحققة لأطول فترة ممكنة مع الزمن.

عملية شفط الدهون المختلفة

تقوم هذه العملية بإزالة التكتلات الدهنية المتراكمة في الجسم وهي الدهون الغير صحية، الناتجة عن السمنة الموضعية العنيدة التي لا ينفع معها سوى شفط الدهون شرط استيفاء جميع المعايير الصحية في الشخص الراغب بإجراء العملية. الفرق بين طرق شفط الدهون المختلفة:

1- الشفط التقليدي:

تتم العملية بعمل شق صغير ليسمح للأداة بالمرور من خلاله للوصول إلى مناطق الدهون المتراكمة؛ حيث يُحرك الجراح الأنبوبة يدويًا في حركات متتالية وسريعة للأمام والخلف لتفكيك أكبر قدر من الكتل الدهنية المتجمعة وشفطها إلى القنينة الخارجية على شكل سائل أصفر مختلط ببعض الدماء والسوائل.

يُستخدم شفط الدهون التقليدي عادة لإزالة المساحات الصغيرة من الدهون، ويتم تحت التخدير الموضعي.

مميزات الشفط التقليدي:

1-يتم معالجة الدهون المشفوطة وإعادة حقنها مرة أخرى وتعتبر من أحسن الدهون التي تستخدم للحقن. 2- عادة ما تتم تحت التخدير الموضعي فهي تفيد الأشخاص الذين يخافون من التخدير الكلي. 3- فترة التعافي بعد العملية أسبوع، مما يجعل الشخص يمارس حياته العادية أسرع من التقنيات الأخرى.

عيوب الشفط التقليدي:

1- لا يكفي في حالة الجلد المترهل أو وجود تشققات كثيرة بالجلد. 2- تُستخدم لشفط مساحات صغيرة فقط. 3-عدم الحصول على النحت الكامل للعضلات. 4-حدوث كدمات وتورمات مكان الشفط.

2-الشفط الميكانيكي Micro air

تشبه الطريقة التقليدية لكن بإختلاف بسيط ،وهو أن القوة الميكانيكية هي التي تتولى أمر تحريك طرف الأداة داخل الجسم لتكسير الكتل الدهنية بدلًا من تحريكها يدويًا.

مميزات الشفط الميكانيكي:

1- يستهدف مساحات أكبر من الشفط التقليدي. 2- توفير الوقت والمجهود للجراح . 3- له دور فعال في نحت رباعي الأبعاد. 4- يُسهل على الجراح الشفط من مناطق تم شفطها سابقًا. 5- الدهون المستخلصة أفضل للحقن من الدهون المستخلصة بالشفط باستخدام جهاز الفيزر. عيوب الشفط الديناميكي: 1- حدوث كدمات وتورمات. 2- حدوث ترهل في الجلد عند شفط كميات كبيرة من منطقة واحدة إذا لم يُراعى ذلك.

3-الشفط مع الموجات الفوق صوتية VASER

عملية شفط الدهون بالفيزر إجراء جراحي يتم تحت التخدير الموضعي أو الكلي، حسب عدد المناطق وتحمل الشخص.

تعتمد تقنية الفيزر على استخدام موجات فوق صوتية عالية التردد، من خلال إيصال مسبار الموجات فوق الصوتية تحت الجلد؛ لتفتيت الدهون في المنطقة وتوفير درجة حرارة عالية، مما يزيد من صلابة الجلد ويقلل من احتمال ترهله.

مميزات شفط الدهون بالموجات فوق صوتية VASER

1-يقلل من تمزق الأعصاب والأوعية الدموية، وبالتالي استبعاد حدوث كدمات وتورمات بعد العملية. 2- نحت أماكن دقيقة للغاية في الجسم والحصول على نتائج مثالية في نحت العضلات. 3- يقلل من احتمال ترهل الجلد بعد عملية الشفط. 4- تُسهل على الجراح الشفط من مناطق تم شفطها سابقًا.

عيوب الشفط باستخدام الفيزر:

1- تليفات. 2- التصاق بين الجلد والعضلات. 3- تعرجات يصعب علاجها. 4- حروق في موقع دخول المسبار أو في مختلف مناطق الشفط. 5- الدهون المستخلصة أقل جودة من التقنيات الأخرى.

4- الشفط مع الموجات التحت صوتية Tickle lipo

تعتمد هذه التقنية على إصدار موجات تحت صوتية أقل من 25 هرتز عن طريق حركات أمامية وخلفية مع حركات دورانية، مما ينتج عنه اهتزازات ما يعرف بالدغدغة.

هذه الاهتزازات تعمل على تفتيت الدهون ثم شفطها ونقل الدهون، كما أنه يوفر امانًا إضافيًا أثناء الإجراء من خلال القدرة على تفادي الأعصاب داخل الأنسجة وتفادي إختراق العضلات، ويساعد على شد الجلد نسبيًا بعد الإجراء.

مميزات الشفط بالموجات تحت صوتية Tickle lipo

1- تستخدم في مساحات كبير من الجسم. 2- فترة نقاهة أقصر بعد العملية. 3- يعتبر أقل ألمًا أثناء وبعد الشفط. 4- خاصية الاغلاق التلقائي، مما يجعله يتفادى إختراق العضلات والأنسجة. 5- لا يُسبب حروق مكان الشفط. 6- لا يُسبب التصاقات بين الجلد والعضلات. 7- لا يُسبب تليفات. 8- لا يُسبب تعرجات بالجلد. 9- وصول أفضل إلى المناطق الصعبة والحساسة، مثل الظهر والمناطق الليفية.

اقرأ أيضًا: د. أيمن حلمي يكتب: عمليات التجميل المختلفة والمقارنة بينها