دكتور أيمن حلمي يكتب: شد الوجه بدون جراحة (1 ـ 2)

ما من امرأة، إلا وتريد أن تصبح جميلة، وتسترد ملامح شبابها، فأكثر ما تهتم به هو جمال وجهها بكل تفاصيله، فإن كنت ممن يتجنبن الجراحة، فهناك تقنيات جديدة لشد الوجه دون جراحة؛ للحصول على ملامح الشباب، واستعادة الثقة بالنفس، والنضارة والجاذبية.

عملية شد الوجه بدون جراحة لشد الوجه بدون جراحة أكثر من تقنية، ما بين شد بالحقن؛ وهو ما نتطرق له في هذا المقال، أما التقنيات الأخرى فنتعرض لها في المقال القادم.

هدف العملية الأساسي هو إزالة الترهلات من الوجه، وإخفاء آثار التجاعيد، وإظهار الجلد مشدودًا بصورة طبيعية، على أن تكون الترهلات من الدرجة المتوسطة؛ لأن الترهلات الشديدة تستلزم عملية شد الوجه جراحيًا لتحقيق النتيجة المُرضية. https://www.youtube.com/watch?v=l18bkVVZFeY&t=20s

أسباب ظهور التجاعيد مبكرًا: 1. التدخين. 2. السهر وقلة النوم الكافي. 3. التعرض لأشعة الشمس الضارة (التشميس). 4. قلة شرب الماء. 5. الجلوس أمام الكمبيوتر والجوال والتلفزيون طويلًا. 6. الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل. 7. سوء التغذية (نقص الفيتامينات والمعادن). 8. فقدان الوزن خلال فترة قصيرة. 9. التوتر والقلق والتعرض لضغوط نفسية وعصبية.

المشاكل التي تعالجها تقنيات شد الوجه بدون جراحة: 1-تدلي وارتخاء الجلد. 2- ترقق الجلد. 3-التجاعيد أسفل الذقن والرقبة. 4- بروز عظمة الوجه؛ نتيجة فقدان الدهون الطبيعية والكولاجين بالجلد. 5- تجاعيد الوجه التعبيرية؛ مثل تجاعيد الجبهة، وبين الحاجبين وجانبي العين، وجانبي الفم.

نصائح قبل شد الوجه: • لا يوجد علاج دائم ومستمر للتجاعيد؛ فكل التقنيات تحتاج إلى المواظبة على تكرارها، واجعلي طموحاتك واقعية بشأن نتائج العملية، وتأكدي من عدم وجود ما يمحو تمامًا ما قد خلفتهُ السنوات من آثار، ولكن هناك ما يمكن أن يجعلك بأفضل صورة ممكنة، ويجعلك تتمتعين بجمالك وإشراقتك. • يجب اختيار الطبيب، مع مراعاة عدة عوامل أهمها: • أن يكون متخصصًا في جراحة التجميل. • أن يتمتع بذوق فنان؛ ليَتَفهم ما تحتاجينهُ تمامًا لتكوني أجمل.

شد الوجه بالحقن: من أكثر التقنيات المستخدمة في شد الوجه؛ وهي الأنسب لحالات الترهل والتجعد البسيط ومن أنواع الحقن: 1. البوتكس أو الديسبورت: تستخدم لعلاج تجاعيد الوجه التعبيرية، خاصة منطقة (الجبهة – بين الحاجبين – جانبا العين – جانبا الفم). هو عبارة على مادة بروتينة لإرخاء الأعصاب المسؤولة عن تعبيرات الوجه، وعلى أثرها ترسم التجاعيد. وبِفِعل إرخائها، يمتنع ظهور تلك التجاعيد حتى زوال مفعولها؛ إذ تستمر من 3 إلى 5 أشهر حسب استجابة كل امرأة. - يظهر مفعول البوتكس ابتداء من اليوم الثالث، أما النتيجة النهائية فتظهر بعد أسبوعين. - قد تحتاجين رتوشًا بعد أسبوعين من الحَقْن الأول للوصول إلى النتيجة المطلوبة. https://www.youtube.com/watch?v=YnLVYSfLKXo

2. حقن البلازما البلازما إحدى مكونات الدم التي تسير في العروق؛ حيث يتكون الدم من خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية، وسائل شفاف هو البلازما. والصفائح الدموية هي الجزء الفعال لتنشيط البشرة؛ لذا تتميز الشركات بقدرتها على تقديم أعلى تقنية للحصول على البلازما الأغنى بالصفائح الدموية. يُستخلص هذا السائل ويحقن في البشرة لإستعادة نضارة البشرة وملمسها الشبابي. ويوجد حقن بلازما مع هيالورينك أسيد المصنع التي تحفز الكولاجين وتزيد إنتاجه لتستعيد البشرة شبابها ونضارتها وملمسها الناعم.

تقنية السكن-بوستر (Skin Booster) تعمل تقنية السكن-بوستر على تروية ونضارة البشرة؛ وهي عبارة عن حقن هيالورينك أسيد، ولكنها تأتي بخاصية التروية مع عدم التعبئة باستثناء التجاعيد الخفيفة، ومن فوائدها:

1. تحسِّن نوعية الجلد وشد الجلد. 2. تمنح الجلد الليونة والترطيب العميق والكامل؛ ليستعيد نضارة البشرة. 3. تخفف الخطوط والتجاعيد الرقيقة. 4. تنشط وتحفز من بناء الكولاجين داخل البشرة. 5. تستخدم للوجه والرقبة وظهر اليدين. 6. تستخدم لمن يعانين من إرهاق في بشرتهم، وفقدان نضارتها وحيويتها أو لديهم تجاعيد خفيفة في الوجه وحول منطقة العين. 7. تُستخدم من عمر 20 عامًا فأعلى.

حقن الفيلر (حقن التعبئة) الفيلر هو مادة تستخدم للتعبئة تحت الجلد، وتستخدم لغرضين أساسيين:

• الأول: إخفاء التجاعيد والندبات، فالتجاعيد ما هي إلا نقص في مادة الكولاجين تحت الجلد؛ وبالتالي تحدث الفراغات وتظهر التجاعيد. ويُستخدم الفيلر في هذه الحالة لملء تلك الفراغات؛ وبالتالي تختفي التجاعيد. • الثاني: النفخ والتكبير، فكثير من الفتيات يعانين من خدين غائرين أو شفايف رقيقة أو وجه نحيف، أو غيرها من المشاكل التي قد تظهر في سن صغيرة قبل مرحلة ظهور التجاعيد بوقت طويل. وفي الحالتين كان الفيلر هو الحل السحري والسريع للقضاء هاتين المشكلتين.

طريقة حقن الفيلر: قبل حقن الفيلر، تُخدَّر المنطقة المراد حقنها بمخدّرٍ موضعي، ثم يقوم الطبيب بحقن الفيلر تحت البشرة. قد يحدث تورّم واحمرار مكان إجراء الحقن، أو تكتلات؛ وذلك طبيعيّ. تستغرق مدة الجلسة الواحدة ربع ساعة تقريبًا، ويتم إجراء الجلسات الأخرى بعد بضعة أسابيع.

نصائح قبل استخدام حقن الفيلر: 1. مراقبة المنطقة التي حُقنت بالفيلر للتحقق من حدوث أي تغيرات. 2. استخدام حقن الفيلر الموافق عليها من منظّمة الغذاء والدواء العالمية. 3. تعريف المريض بنوعيّة المنتج المُراد استخدامه، وآثاره الجانبية.

سيرم يونفرسكن Universkin كانت الكريمات والمستحضرات التجميلية محصورة في بعض الأنواع؛ مثل: مقشر، ومرطب، ومفتح...إلخ، ولكن تميزت شركة يونيفرسكن بإمكانية تركيب مئات الخلطات التي يتم اختيار مكوناتها بناء على حاجة كل بشرة، وليس بناء على ما هو متوفر بالصيدلية.

ويتميز السيرم بعدم وجود أي مواد فعالة، مع سرعة الامتصاص، وفاعلية معظم مكوناته، خلافًا للكريمات التي قد لا تتجاوز المواد الفعالة فيها نسبة 20% -30%فقط .

 

اقرأ أيضا.. 5 وصفات طبيعية للحفاظ على بشرتك في الصيف