أسرة ومجتمعاستشارات

خبيرة تغذية علاجية تكشف أسباب الإصابة بحب الشباب

أكدت خبيرة التغذية العلاجية جمانة العوفي، أن الشباب مشكلة شائعة جدًا في حياة البشر، فالجميع تقريبًا واجهوا مشكلة حب الشباب في فترة ما في حياتهم و خاصة في فترة المراهقة.

وأوضحت جمانة العوفي، أن حب الشباب قد يؤثر على جودة حياة  الشخص  مثلا قد يؤثر على ثقة الأفراد  بأنفسهم؛ ما جعل علاج حب الشباب أمرًا ضروريًا.

وقالت العوفي، إن العلاج التغذوي الطبي لمشكلة حب الشباب ليس شيئًا جديدًا، فالمقالات العلمية و الأبحاث العلمية التي تبحث عن موضوع حب الشباب في السنوات ال 100 الأخيرة مختلطة .

وفي نهاية سنوات 1800 و في بدايات القرن العشرين أي سنة  1900 النظام الغذائي أصبح من الشائع جدًا استخدامه كعلاج طبي مُساعد في علاج حب الشباب.

و في ستينات القرن الماضي أي سنة 1960 تراجعت علاقة حب الشباب و النظام الغذائي.(Burris, J., Rietkerk, W., & Woolf, K. (2013).

وفي السنوات الأخيرة، قام أطباء الجلدية و التغذية العلاجية ( السريرية ) المعتمدين بإعادة النظر في الفكرة و أصبحوا مهتمين بشكل متزايد بدور العلاج بالتغذية الطبية في علاج حب الشباب . (Burris, J., Rietkerk, W., & Woolf, K. (2013) .

أمثلة على الأطعمة الشائع دراستها مع مشكلة حب الشباب :

الألبان و حب الشباب

بعض الأشخاص قد يصابون بالحبوب أو حب الشباب عند استهلاك منتجات الألبان، ولا يمكن أن يتفق شخصان على تغذية معينة فكل شخص مختلف عن الآخر فيما يتعلق في التغذية.

وهذا ما يسمى علم الجينات التغذوي، فكل شخص يحمل جينات مختلفة عن الآخر فيما يتعلق بالتغذية، فاذا كانت منتجات الألبان تسبب لك مشاكل مع حب الشباب وأغلب الناس تسبب لهم ذلك فممكن أن تبتعد عنها ولكن تذكر أن منتجات الألبان تحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن الهامة جدًا كالكالسيوم وفيتامين د و فيتامين الرايبو فلافين و المغنيسيوم والعديد  من الفيتامينات والمعادن و الأحماض الدهنية الهامة .

وأجريت  دراسة التحليل الشمولي لمنتجات الألبان وعلاقتها في حب الشباب، فوجدت تلك التحليلات الشمولية للدراسات الرصدية أن هنالك علاقة إيجابية بين تناول منتجات الألبان، وتحديدًا الحليب و الحليب الكامل و الحليب قليل الدسم و الحليب الخالي الدسم في حدوث حب الشباب، و في نفس الوقت لم يلاحظوا أي ارتباط كبير بين الزبادي و الجبن ونحوها من منتجات الالبان وتطور حب الشباب . (Aghasi, M., Golzarand).

خبيرة تغذية علاجية تُقدّم روشتة للوقاية من سرطان الثدي

الشاي الأخضر و حب الشباب

الشاي بشكل عام يحتوي على البولي فوينولات وهي عباره عن مواد نباتية ذات جودة و فوائد عديدة كمضادات للالتهابات الداخلية و مضادات  لتكوين السرطانات.

في بعض الأحيان يكون حب الشباب عبارة عن التهابات داخلية مما يجعل الشاي الأخضر المشروب المناسب لبشرة صحية.

ولابد من المزيد من الأبحاث في هذا المجال ولكن الأبحاث الحالية تحث علي الشاي الأخضر.

تناول الأطعمة العالية السكريات أو ما تسمي بالأطعمة ذات المعدل الجيلايسيمي العالي:

تناول العديد من الأطعمة المرتفعة بالمعدل الجيلايسيمي يزيد من الهرمونات التي تزيد من نشاط الغدد الدهنية في البشرة وهو ما يؤدي إلى حدوث وتكوين حب الشباب، بحيث ان الأبحاث قارنت الأطعمة المرتفعة المعدل الجيلايسيمي و الأطعمة المنخفضة المعدل الجيلايسيمي ووجدوا أن الأطعمة المنخفضة بالمعدل الجيلايسيمي لا تثير حب الشباب .

أن تقسيم الأطعمة تبعًا للمعدل الجيلايسيمي عباره عن الأطعمة التي ترفع السكر بالدم بحيث أنها تكون عالية أن كانت ترفع نسبة السكر بالدم من  70 واكثر ، و تكون متوسطة ان كانت ترفع سكر الدم من 56 – 69 وتكون منخفضة، و أن كانت ترفع سكر الدم 55 أو أقل .

أمثلة على الأطعمة العالية بالمعدل الجيلايسيمي كالخبز الأبيض، الأرز الأبيض، السكر و الكربوهيدرات المصنعة كثيرًا كالحلوى.

أمثلة على الأطعمة المنخفضة أو المتوسطة في المعدل الجيلايسيمي كالخبز الكامل، الخبز المتعدد الحبوب الكاملة، الشوفان، الفراولة، التفاح ،القرنبيط، الحمص، الفاصوليا .

ولا تنسى أن تشربي كمية وافرة من المياه فالمياه هي سرُ الحياة، ويتمنى فريق عمل مجلة الجوهرة، لكِ الصحة والعافية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق