حضري المسقعة بـ3 طرق مختلفة وشهية

المسقعة من أشهى وألذ الأكلات المشهورة في العديد من المطابخ، والتي يتم تحضيرها بأكثر من طريقة مختلفة، لكنها في النهاية تعد وجبة شهية جدًا ولا يمكن الاستغناء عنها في أي سفرة.

وتقدم «الجوهرة» لكِ، طريقة تحضير المسقعة بأكثر من طريقة مختلفة؛ للتجديد من مطبخك؛ حيث يوجد المسقعة بالبشاميل أو المسقعة المصرية، وأيضًا مسقعة الباذنجان على الطريقة اليونانية.

طريقة عمل المسقعة بالبشاميل

- 1 كيلو باذنجان - 2 حبة بصل كبير الحجم - 5 حبات فلفل أخضر - 1 حبة من الفلفل الحار - كوب عصير طماطم - 250 جرام لحم مفروم (عصاج) - 3 أكواب من صلصة البشاميل - ملح حسب الرغبة - فلفل أسود حسب الرغبة - نصف ملعقة صغيرة من الكمون - 2 كوب زيت للقلي

طريقة التحضير

- قطعي الباذنجان إلى حلقات، ثم اقليه في زيت مغلي غزير. - صفي الباذنجان جيدًا على ورق مطبخ. - قطعي الفلفل الرومي والبصل إلى حلقات، وشوحي في القليل من الزيت. - تبلي الفلفل والبصل. - رصي طبقة باذنجان ثم لحم مفروم، ثم فلفل وبصل، ثم اسكبي ملعقة عصير طماطم، كرري الخطوة حتى الانتهاء من الكمية. - اسكبي البشاميل بعد الانتهاء من رص الخضار. - أدخلي المسقعة الفرن المحمى مسبقًا، على درجة حرارة 190 حتى يحمر وجه البشاميل جيدًا.

المسقعة بالبشاميل

طريقة عمل المسقعة المصرية

- 3 حبات باذنجان مقطع شرائح متوسطة الحجم - 1 حبة من الفلفل الأخضر مقطع شرائح - 200 جرام لحم مفروم (عصاج) - 4 فصوص ثوم مفروم - 4 حبات طماطم مقشرة ومقطعة شرائح - كوب ونصف عصير طماطم - ربع كوب من الزيت النباتي - ملعقة صغيرة ملح - نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود

طريقة التحضير

- ضعي القليل من الملح على شرائح الباذنجان، ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يعصر من الماء ويقلى في الزيت حتى يتحمر ويوضع جانبًا. - اقلى الفلفل الأخضر بنفس الزيت، حتى يذبل ويوضع جانبًا. - قلبي الثوم في نفس الزيت ويتبل بالملح والفلفل حتى يذبل ثم يضاف عصير الطماطم، ويترك على نار خفيفة حتى يغلي ويتسبك، بحيث يصبح قوامه سميكًا. - رصي شرائح الباذنجان في طبق الفرن وفوقه الفلفل، ثم يوزع اللحم المقلب مع البصل، ثم شرائح الطماطم، ويصب عصير الطماطم مع الثوم فوقه. - غطي الطبق بورق الأولمنيوم، ويدخل إلى فرن متوسط الحرارة، لمدة 20 – 25 دقيقة، ثم نحمر الوجه ويقدم ساخنًا.

المسقعة المصرية

 

طريقة عمل المسقعة اليونانية

- 5 حبات بطاطس كبيرة الحجم مقطعة إلى قطع كبيرة. - 5 حبات باذنجان كبير الحجم مقطع إلى قطع كبيرة. - كيلو لحم العجل مفروم. - نصف كوب من الثوم المفروم. - 2 كوب من البصل الأحمر مفروم ناعمًا. - 2 كوب من الفطر المفروم. - 2 كوب كرفس مفروم ناعمًا. - 2 كوب من الكراث المفروم ناعمًا. - 3 ملاعق كبيرة إكليل الجبل مفروم. - ملعقة صغيرة من القرفة. - ملعقة صغيرة جوزة الطيب. - كوب زيت الزيتون. - رشة زعتر. - أوراق الريحان. - كوب عصير العنب الأحمر. - كوب معجون الطماطم. - 2 ملعقة صغيرة من السكر البني. - 2 كوب بندورة مقشرة ومفرومة ناعمًا. - ملح حسب الرغبة. - فلفل أسود حسب الرغبة.

لتحضير البشاميل - كوب من الزبدة - 2 كوب دقيق - 6 أكواب حليب ساخن - 4 أكواب كريمة الطبخ

للتقديم - نصف كوب فتات الخبز. - 3 ملاعق كبيرة جبن البارميزان مبشور.

طريقة التحضير

- أضيفي اللحم المفروم، مع القرفة وجوزة الطيب، إلى قدر به زيت على النار، مع الحرص على تغطيته. - وبعد مرور ربع الساعة، ضعي البصل المفروم مع التقليب حتى يكتسب لونًا ذهبيًّا.

- ثم أضيفي الثوم والخضراوات الأخرى (البطاطس والباذنجان والفطر والكرفس والكرَّاث وإكليل الجبل والزعتر وأوراق الريحان).

- اتركي المكونات السابقة على النار حتى تُطهى جيدًا، ثم أضيفي عصير العنب الأحمر. - عندما تتشرب المكونات عصير العنب، أضيفي معجون البندورة والسكر، مع التحريك لثلاث دقائق، بهريها بالملح والفلفل واطهيها جيدًا، ثم وزعيها على قدور صغيرة.

-إعداد الصلصة البيضاء (البشاميل)

تُذاب الزبدة في قدر صغيرة على النار، فيُضاف الدقيق، مع التحريك لعشر دقائق، قبل أن يصب الحليب الساخن تدريجيا، واتركي المكونات لعشر دقائق على نار هادئة. - للتقديم

اسكبي الصلصة البيضاء فوق المكونات السابقة الموضوعة في القدور الصغيرة لتدخل الفرن، واتركيها في الفرن لمدة ربع ساعة، ثم زينيها بالجبن المبشور وتدخل الفرن مجددًا لدقائق، ثم قدميها ساخنة.

المسقعة اليونانية

شاهدي أيضًا: طريقة عمل لفائف المسقعة