حساسية الطعام.. الغذاء والدواء تطرح إلزام المطاعم بقوائم وجبات خاصة

تدرس هيئة الغذاء والدواء، إلزام المطاعم بقوائم وجبات خالية من الحساسية؛ حيث طرحت مشروع الدليل التنظيمي لاستحداث قوائم طعام مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الطعام.

ويهدف المشروع، إلى تخصيص قائمتي طعام منفصلتين وخاليتين من المكونات المسببة لحساسية الطعام، مثل الجلوتين كالقمح والشعير والشوفان والشيام والدخن، سواء الأنواع الأصلية منها أو المهجنة ومنتجاتها، كذلك البيض ومنتجاته المختلفة.

وأوضحت أنه يمكن لصاحب المنشأة تخصيص قوائم طعام منفصلة إضافية خالية من أحد المكونات المسببة لحساسية الطعام الأخرى، مثل «القشريات ومنتجاتها، الأسماك ومنتجاته، الفول السوداني ومنتجاته، المكسرات ومنتجاتها، الحليب ومنتجاته، الكرفس ومنتجاته، الخردل ومنتجاته، بذور السمسم ومنتجاتها، الرخويات ومنتجاتها، الترمس ومنتجاته، فول الصويا ومنتجاته" والكبريتيت بتركيز 10 أجزاء في المليون أو أكثر» .

كما ينص المشروع على توفير 5 وجبات طعام على الأقل خالية من المكون المسبب لحساسية الطعام المحدد في القائمة الواحدة، على أن تكون قائمة الطعام مستقلة عن قائمة الطعام الرئيسية أو صفحة مستقلة بداخل قائمة الطعام الأساسية، سواء كانت معروضة على لوحة خشبية أو شاشة إلكترونية أو ورق مقوى أو كتيبات أو تطبيقات الأجهزة الذكية، أو أي شكل من الأشكال.

علاوة على ذلك، شدد المشروع المطروح حاليًا لاستطلاع الآراء، على ضرورة توفير المنشأة قسمًا خاصًا بالأغذية الخالية من المكونات المسببة للحساسية في حال تقديم الطعام على شكل بوفيه مفتوح، مع وضع لوحة واضحة للمستهلك توضح القسم الخاص بالمكونات المسببة للحساسية، فضلًا عن تدريب العاملين على طريقة تحضير الأطعمة الخالية من المكونات المسببة لحساسية الطعام.

اقرأ أيضًا: الغذاء والدواء: 76٪ نسبة الالتزام بتصحيح وضع المنتجات لمرضى حساسية القمح